روسيا تتجسس على الاتحاد الأوروبي وتكشف معلومات خطيرة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استغلّوا خللًا غير معروف في أنظمة تشغيل "ميكروسوفت ويندوز"

روسيا تتجسس على الاتحاد الأوروبي وتكشف معلومات خطيرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - روسيا تتجسس على الاتحاد الأوروبي وتكشف معلومات خطيرة

الأمين العام لحلف الناتو أندريس فورغ راسموسن
موسكو ـ حسن عمارة

كشف خبراء في نظم المعلومات، أنَّ قراصنة روس يُشتبه في أنَّ لهم علاقة بالحكومة الروسية تجسّسوا على الحكومة الأوكرانية والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وغيرهم، عبر خلل سابق غير معروف في نظام تشغيل أجهزة الحاسب الآلي "ميكروسوفت ويندوز".

وأكد خبراء شركة "أي سايت" الاستخباراتية والخاصة بالمواقع الإلكترونية، الأربعاء، أنَّهم عثروا على خرق أمني صغير غير معالج، يؤثر على كل إصدارات نظم التشغيل، لاسيّما ويندوز فيستا، منذ عام 2007، وأخطرت الشركة "مايكروسوفت" بذلك الضعف قبل نشر نتائجه، الأمر الذي حدا بقسم البرمجيات فيها إلى إصدار تحديث تلقائي يصحح الخطأ.

ويضيف الخبراء أنَّ مجموعة قراصنة تدعى "الديدان الرملية" استغلت ذلك الضعف، وسرقت وثائق دبلوماسية واستخباراتية في عام 2009، إضافة إلى البيانات التي يمكن أن تستخدم لاختراق أنظمة أخرى، كما أنَّ الفريق استهدف عشرات أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بحلف الناتو، والحكومات الأوكرانية والاتحاد الأوروبي وشركات الاتصالات الفرنسية وشركات الطاقة البولندية وهيئة الأكاديمية في الولايات المتحدة.

كما أنَّ القراصنة استهدفوا أجهزة بعض الذين يحضرون "غلوبال سيك" وهو تجمع للأمن القومي حضره الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندريس فورغ راسموسن، ورئيس وزراء سلوفاكيا وجمهورية التشيك وبولندا والمجر في آيار/ مايو الماضي.

وعلى الرغم من أنَّ "آي سايت" لم تتمكن من تحديد المعلومات التي حصل عليها القراصنة، إلا أنَّها توضح أنَّ استغلال الضعف الغير المكتشف في ويندوز يضمن أنَّ تلك الكيانات المستهدفة وقعت ضحية، وتشير إلى أنَّ الأهداف تضمَّنت العديد من القوى الرافضة ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية، كما أنَّ الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" وصف حلف الناتو بأنّه تهديد قومي للأمن الروسي، بجانب توقيع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على موسكو بسبب ضمها القرم.

وتلفت صحيفة الغارديان البريطانية، إلى أنّ "آي سايت" ليس لديها أي دليل مباشر على انتماءات القراصنة، ولكنَّها أشارت إلى ارتباطهم بالحكومة الروسية، فالملفات المستخدمة خلال عملية القرصنة كانت باللغة الروسية، إضافة إلى استهدافهم الملفات الخاصة بخصوم الكرملين.

وتوضح الصحيفة أنَّ الثغرة الخاصة بنظام ويندوز تسمح لتقنية تعرف باسم ربط الكائنات تحميل أنواع معينة من الملفات من مصادر لم يتم التحقيق منها، والتي يمكن استخدامها من قبل المتسللين لتشغيل رموز الحصول على المعلومات عن بعد، كما أنَّ فريق "الديدان الرملية" على وجه الخصوص، أصاب أهداف بمرافقات خبيثة في البريد الإليكتروني، تحديدًا ملفات "الباور بوينت".

وترى "آي سايت" أنَّ مجموعة الديدان الرملية وقرصنتها هي جزء من حملة روسيا لزيادة التجسس، ولكن الصحفي الروسي وخبير الأجهزة الأمنية الروسية أندريه سولداتوف، يؤكد أنَّ المعلومات المتوفرة عن المجموعة بشأن ارتباطها بروسيا قليلة جدًا، لاستنتاج أنَّ الروس يزيدون من حربهم الإلكترونية.

من جهتها نفت موسكو سابقًا، القيام بهجمات إلكترونية، ولكن هذه ليست المرة الأولى المشتبه بها على نطاق واسع خلال الأشهر الأخيرة، ففي شهر آب/ أغسطس الماضي، كشفت شركة أمن البرمجيات الروسية "كاسبر سكاي لاب" عملية قرصنة واخترقت أهدافًا عسكرية وحكومية للاتحاد الأوروبي وأوروبا والشرق الأوسط خلال هذا العام.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تتجسس على الاتحاد الأوروبي وتكشف معلومات خطيرة روسيا تتجسس على الاتحاد الأوروبي وتكشف معلومات خطيرة



GMT 22:57 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

صقر غباش يستقبل رئيس شركة هواوي لمنطقة الشرق الأوسط

GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates