المدخن أكثر عرضة للأمراض القاتلة
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المدخن أكثر عرضة للأمراض القاتلة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المدخن أكثر عرضة للأمراض القاتلة

المدخن أكثر عرضة للأمراض القاتلة
القاهرة _ صوت الإمارات

نظمت الجمعية المصرية لأمراض الصدر والدرن، مؤتمرًا صحفيًا على هامش مؤتمرها السنوى الـ58، بحضور عدد كبير من الأطباء من مصر والعالم. وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس رئيس الجمعية والمؤتمر، إن المؤتمر يناقش هذا العام مجموعة من الموضوعات المهمة، موضحا أنه يتم عرض المستجدات فى تشخيص وعلاج الأمراض الصدرية والرعاية المركزة للجهاز التنفسى، وحساسية الصدر وأورام الجهاز التنفسى، والدرن المقاوم للأدوية والالتهابات الشعبية، والرئتين وكذلك التدخلات الطبية التى تساعد فى التشخيص والعلاج ، وأكد د. تاج الدين أن المؤتمر السنوى للجمعية له مكانة عالميا وأن هناك أطباء أجانب يعروض أبحاثهم بالمؤتمر لأول مرة عالميا.

وكشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق، أن أهم سبب للإصابة بالأمراض الصدرية هو التدخين، ووفقا للإحصائيات الأخيرة فهناك 1.6 مليار مدخن فى العالم، 75% منهم من دول العالم الثالث، ومصر تستهلك 85 مليار سيجارة فى السنة، مضيفا أن المدخن أكثر عرضة للإصابة لمخاطر السكتة الدماغية، والذبحة الصدرية.

وأوضح أنه وفقا للإحصائيات العالمية الأخيرة فإن 78% من مصابى جلطات القلب مدخنون، و70% من حالات الذبحة الصدرية مدخنون، ويصاب المدخون بسرطان الرئة 16 ضعف الإنسان غير المدخن، مؤكدا أن كل ما نحتاج إليه هو الحد من هذا الخطر، وتفعيل القوانين داخل المجتمع للحد من التدخين داخل الأماكن العامة والمغلقة.

السيجارة الإلكترونية
وقالت الدكتور مايسة شرف أستاذ الأمراض الصدرية بطب القاهرة ومقرر عام المؤتمر، إن هناك جلسة خاصة عن التدخين ضمن جلسات المؤتمر، موضحة أن السيجارة الإلكترونية دعوة للتدخين، وأصبحت بوابة للتدخين، والسيجارة فيها مادتان تسببان السرطان، وهذه السيجارة لم تظهر إلا منذ بضع سنوات فقط موضحة أننا أخذنا عشرات السنين حتى نطلع جملة أن التدخين يسبب السرطان، والسيجارة الإلكترونية لم تظهر إلا من سنوات قليلة، وهى بوابة للتدخين وإللى عاوز يدخن يدخن، ولكن لا يستعمل السيجارة الإلكترونية، لأننا محتاجون سنوات حتى نثبت ضررها.

كما أكدت الدكتورة سميحة عشماوى، أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، خلال مؤتمر الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن المنعقد اليوم بالقاهرة، أنه للحفاظ على هواء الغرفة نظيفا ولمنع الإصابة بالحساسية الصدرية عليك اتباع بعض الخطوات المهمة، أهمها: أولا: التهوية الجيدة للمنزل، حيث إن التهوية الجيدة فى المنزل تجنب انتقال الفيروسات. ثانيا: التنظيف بالمكنسة الكهربائية لعدم انتشار الأتربة، حيث إن المكنسة تعمل على شفط الأتربة وعدم انتشارها، وتنظيف السجاجيد والوسادات والمراتب و"اللحاف" بالمكنسة، حيث تعمل على شفط الأتربة والتخلص منها. ثالثا: تهوية فرش المنزل فى الشمس للقضاء على حشرة الفراش.

وأوضحت أن كل هذه الوسائل يتم شفطها بالمكنسة، مؤكدة ضرورة تجنب وضع البطانية أسفل مريض الحساسية، حيث يتم وضع ملاءة السرير القطنية ملامسة للشخص مباشرة. رابعا: استشارة الطبيب وليس الصيدلى فى بداية المرض للتشخيص السليم. خامسا: يجب على مريض الحساسية تجنب الماء البارد ويجب تناول الماء بدرجة حرارة الجو، حيث يعتبر الماء البارد والآيس كريم والمشروبات المثلجة من مهيجات الشعب الهوائية، والتى تسبب ضيق الشعب الهوائية.

من جانبه قال الدكتور رمضان نافع أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة الزقازيق، إن التدخين أصبح آفة بالنسبة للشباب يندفع وراء الكافيهات واعتبروها كنوع من التحضر والإعلام له دور مقاومة هذه العادات، وأكد أن التدخين مرتبط بالأمراض الصدرية وغير الصدرية والأمراض السرطانية تنتشر فى المدخنين أعلى عن غير المدخنين، فالتدخين آفة كبيرة جدا، والذى يسبب السدة الرئوية، موضحا أن مأساة مريض السدة الرئوية لا يستطيع أن يتحدث، ولا جملة واحدة، مشيرا إلى أن 90 % منهم مدخنون، ويعيش مريض السدة الرئوية عالة على نفسه، حيث يعانى من 10الى 15سنة وهو لا يستطيع أن يتنفس.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المدخن أكثر عرضة للأمراض القاتلة المدخن أكثر عرضة للأمراض القاتلة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates