عالم روسي يعالج السرطان باستخدام الرياضيات
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عالم روسي يعالج السرطان باستخدام الرياضيات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عالم روسي يعالج السرطان باستخدام الرياضيات

السرطان
موسكو _ صوت الإمارات

يعد مرض السرطان من الأسباب الرئيسة لموت الإنسان في البلدان المتطورة، ويزداد احتمال تطوره بسرعة أكبر لدى المسنين، ويرجح العلماء حدوث هذا الأمر إبسبب تدهور تركيب أجزاء من الحمض النووي في مرحلة الشيخوخة وتراكم الطفرات الخطيرة في الجينوم. أعلن عالم الأحياء الروسي "أليكسي بيليكوف" عن إكتشافه طريقة تمكنه من التنبؤ باحتمالية إصابة الشخص بالسرطان بدقة في أي فئة عمرية للشخص المريض.

وكشف عن نتيجته العملية في مقال نشر في مجلة "Scientific Reports" العلمية، وذكرأنه توصل إلى هذه النتيجة بعد الكثير من الاختبارات في مختبر الأدوية الاختبارية الذي يعمل به في معهد موسكو للتقنيات الفيزيائية، وقال بيليكوف: "تعتمد طريقتي على الأخذ بالحسبان الصدفة التي قد تؤدي إلى حدوث الطفرات، مما مكّنني من التنبؤ في عدد تلك الطفرات اللازمة لتطور مرض السرطان"، وفقًا لـ "روسيا اليوم".

وسبقه الكثير من العلماء كمحاولة للاستفادة من هذا الأمر للتنبؤ باحتمالية إصابة الأشخاص بالأورام الخبيثة، ولكن معظمهم لم يصل لنتائج مجدية، وقد وجد العالم الروسي حلًا لتلك المشكلة، حيث جمع قاعدة ضخمة من البيانات، تضمنت إحصاءات تطور السرطان في مختلف بلدان العالم، واحتوت على قاعدة البيانات لـ 20 مليون حالة مصابة بمختلف أنواع السرطان.

ولاحظ الباحث أن احتمال الإصابة بمرض السرطان يخضع لما يسمى بقانون "توزيع إرلانج"، ويذكر أن هذا القانون اكتشفه عالم الرياضيات إرلانج مطلع القرن الماضي، وسمح هذا القانون بتقييم احتمال نشوء حدث واحد أو عدة، مثل نشوء الطفرات في الحمض النووي لدى الإنسان. 

وقال بيليكوف : "إن تلك النظرية تسمح بالتنبؤ بحدوث طفرات قد تطورإلى أي نوع من السرطان، ويشترط معرفة إحصاءات الإصابة به في سن محددة (مثلا سن الشباب أو الشيخوخة)، ويمكن أن يساعد هذا الأسلوب طبيب الأمراض الوراثية في معرفة مصير المريض انطلاقا من تحليل حمضه النووي".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالم روسي يعالج السرطان باستخدام الرياضيات عالم روسي يعالج السرطان باستخدام الرياضيات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates