كاسبرسكاي لاب تكشف عن ثغرات في موزّع شبكي منزلي ذكي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كاسبرسكاي لاب تكشف عن ثغرات في موزّع شبكي منزلي ذكي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كاسبرسكاي لاب تكشف عن ثغرات في موزّع شبكي منزلي ذكي

القاهرة - صوت الامارات

اكتشف باحثون لدى كاسبرسكي لاب ثغرات في موزّع شبكي (Hub) ذكي يستخدم لإدارة الأجهزة المتصلة وأجهزة الاستشعار المثبتة في المنازل. ويكشف التحليل عن أن بإمكان مهاجم ما الوصول عن بُعد إلى الخادم الخاص بهذا الموزع وتنزيل ملف أرشيفي يحتوي على بيانات شخصية لمستخدمين ضمن شبكة الموزع، وهو ما يحتاجه المهاجم للوصول إلى حسابات هؤلاء المستخدمين والسيطرة على أنظمتهم المنزلية.

يزداد الطلب على الموزعات الشبكية المنزلية الذكية في ظلّ الرواج المتواصل للأجهزة المتصلة، التي تسهّل إدارة المنزل، وتجمع إعدادات الأجهزة في مكان واحد يسمح للمستخدمين بإعدادها والتحكّم بها عبر واجهات الويب أو التطبيقات النقالة، حتى أن بعض هذه الموزعات يعمل كنظام أمني. لكن توحيد الأجهزة في نظام واحد يجعل الموزع هدفاً جذاباً لمجرمي الإنترنت الذين يمكن أن يتخذوه منطلقاً لهجمات تُشن عن بعد. وفي وقت سابق من العام الماضي، أجرت كاسبرسكي لاب فحصاً لأحد الموزعات الشبكية المنزلية الذكية لتجد أنه قد تحوّل إلى منصة لشنّ هجمات واسعة استناداً على خوارزميات ضعيفة لتوليد كلمة المرور ومنافذ مفتوحة. واكتشف الباحثون خلال التحقيق أن التصميم غير الآمن ووجود العديد من الثغرات في بنية الجهاز الذكي يمكن أن تتيح المجال أمام المجرمين للوصول إلى منزل شخص ما والتحّكم بأنظمته.

واكتشف الباحثون في البداية أن الموزع الشبكي الذكي يرسل عندما يتصل مع خادم ما، بيانات المستخدم التي تشتمل على بيانات الاعتماد (اسم المستخدم وكلمة المرور) اللازمة لتسجيل الدخول عبر واجهة الويب الخاصة بالموزع. وعلاوة على ذلك، يمكن أيضاً إدراج معلومات شخصية أخرى مثل رقم الهاتف الخاص بتلقي التنبيهات. ويمكن للمهاجمين تنزيل الأرشيف المشتمل على هذه المعلومات عبر إرسال طلب نظامي إلى الجهاز الخادم الذي يتضمن الرقم التسلسلي للموزع الشبكي، والذي أظهر التحليل قدرة المجرمين على اكتشافه نتيجة لوجود طرق بسيطة لتوليده.


 
ويرى الخبراء أن بوسع المجرمين الوصول إلى الأرقام التسلسلية عبر ما يُعرف بهجوم القوة العمياء، وهو نوع من الهجمات يعتمد على الرقم المشفر فقط وتتم فيه محاولة تجربة كل المفاتيح المحتملة لفك تشفير هذا الرقم باستخدام تحليل المنطق، ومن ثم تأكيد صحة الرقم من خلال تقديم طلب إلى الخادم. وإذا كان ثمّة جهاز مسجّل بهذا الرقم التسلسلي في أحد الأنظمة السحابية، يحصل المجرمون على ردّ إيجابي بتأكيد صحة الرقم، ليصبح بإمكانهم نتيجة لذلك تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم والتحكّم بإعدادات أجهزة الاستشعار وأجهزة التحكم المتصلة بالموزع الشبكي.

وقامت كاسبرسكي لاب برفع تقرير بجميع المعلومات حول الثغرات المكتشفة إلى الجهة المصنّعة للموزع الشبكي، حيث يتم الآن التعامل معها وإصلاحها.

وأكّد ڤلاديمير داشنكو، رئيس مجموعة الأبحاث المتعلقة بالثغرات في فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الإلكترونية في نظم الرقابة الصناعية لدى كاسبرسكي لاب، أن أجهزة إنترنت الأشياء "ما زالت تفتقر إلى المستوى الأمني المطلوب"، على الرغم من أنها كانت محطّ اهتمام الباحثين في مجال الأمن الإلكتروني خلال السنوات القليلة الماضية، وقال: "كان اختيارنا للموزع الشبكي المنزلي الذكي اختياراً عشوائياً، وعثورنا على ثغرات أمنية فيه ليس بالأمر الاستثنائي، بل دليل إضافي على استمرار انتشار المشاكل الأمنية في عالم إنترنت الأشياء، حيث يبدو لنا الآن أن كل أجهزة إنترنت الأشياء، حتى البسيطة منها، تحتوي على مشكلة أمنية واحدة على الأقل".

وأضاف: "أجرينا حديثاً، على سبيل المثال، تحليلاً لمصباح منزلي ذكي يسمح لمستخدمه عبر الهاتف الذكي بتغيير لون الضوء وإحداث بعض المؤثرات الضوئية، فما هو الخطر الأمني الذي يمكن أن ينطوي عليه مصباح كهذا؟! لقد وجدنا أن جميع بيانات الاعتماد الخاصة بالدخول إلى شبكات الإنترنت اللاسلكية التي كان هذا المصباح متصلاً بها، قد تمّ تخزينها في ذاكرته من دون أي تشفير. وبعبارة أخرى، فإن الوضع الحالي في مجال أمن إنترنت الأشياء يمكن تلخيصه بأن الأجهزة الذكية، حتى المصابيح، يمكن أن تنطوي على أخطار تتهدد مستخدميها". وانتهى داشنكو إلى القول: "يجدر بالمصنعين العمل على ضمان الحماية المناسبة لمستخدمي أجهزتهم وإيلاء متطلبات السلامة عند تطويرها اهتماماً كبيراً، لأن التفاصيل الصغيرة للتصميم غير الآمن يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة".


 
وتوصي كاسبرسكي لاب المستخدمين بالقيام بما يلي من أجل الحفاظ على الحماية المنشودة:

- استخدام كلمات مرور معقدة مع الحرص على تغييرها بانتظام.

-رفع الوعي الأمني عن طريق التحقّق من أحدث المعلومات المتعلقة بالثغرات المكتشفة والتي تمّ إصلاحها في الأجهزة الذكية، والتي عادة ما تكون متاحة على الإنترنت.

وتقدّم كاسبرسكي لاب للمستخدمين تطبيقها المجاني Kaspersky IoT Scanner للنظام "أندرويد" لضمان سلامة منزل الذكي وأجهزة إنترنت الأشياء. ويقوم هذا الحل بفحص شبكة الإنترنت اللاسلكية المنزلية، والإبلاغ عن الحالة الأمنية للأجهزة المتصلة.

وتنصح كاسبرسكي لاب المصنّعين والمطورين بالحرص الدائم على إجراء الاختبارات الأمنية قبل طرح المنتجات الجديدة، واتباع معايير الأمن الإلكتروني الخاصة بإنترنت الأشياء، للتخفيف من مخاطرها الأمنية. وساهمت كاسبرسكي لاب حديثاً في إعداد معيار Recommendation ITU-T Y.4806 الذي وضعه قطاع الاتصالات التابع للاتحاد الدولي للاتصالات، للمساعدة في الحفاظ على مستوى الحماية المناسب لأنظمة إنترنت الأشياء، والذي يتضمن المدن الذكية والأجهزة الطبية المستقلة والقابلة للارتداء، وغيرها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كاسبرسكاي لاب تكشف عن ثغرات في موزّع شبكي منزلي ذكي كاسبرسكاي لاب تكشف عن ثغرات في موزّع شبكي منزلي ذكي



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates