مرزوق يكشف عن سر تراجع مستوى الكرة في الإمارات
آخر تحديث 13:30:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح لـ"صوت الإمارات" أنّه لابد من إصلاح المنظومة كلها

مرزوق يكشف عن سر تراجع مستوى الكرة في الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مرزوق يكشف عن سر تراجع مستوى الكرة في الإمارات

عنتر مرزوق
دبي – محمد القرنشاوى

رأى نائب المشرف الفني لأكاديمية كرة القدم في نادي شباب الأهلي- دبي عنتر مرزوق، أن هناك تداخلاً في الأسباب الفنية والإدارية وراء تراجع مستوى الكرة في الإمارات، وأنه لابد من إصلاح المنظومة كاملة، قائلاً: "على سبيل المثال، دائماً ما يتم الاختيار لدينا للأشخاص المسؤولة على أساس العواطف والصداقات"

. وليس وفق قاعدة الرجل المناسب في المكان المناسب، ولذا علينا التجرد من العواطف، والتركيز على من يستطيع العمل، وليس استبعاد فكرة أو مقترح جيد، لمجرد أنني مختلف مع صاحبها شخصياً، أي أنه لابد من تقييم الشخص وفق عمله، وليس وفق الصداقة".

وأوضح مرزوق في حديث لـ"صوت الإمارات": "أفرزت التجربة الديمقراطية الأخيرة في انتخابات اتحاد الكرة، أفراداً غير قادرين على إدارة كرة الإمارات، ونحن نحتاج إلى خبراء فنيين في اللجنة الفنية، ولكن للأسف هناك هبوط إداري، نتيجة تغليب المصلحة الشخصية على مصلحة البلد".

بمعنى أنه "يجب أن تكون هناك معايير محددة لاختيار أعضاء اللجنة الفنية، مثل مدة لعب دولية ومحلية، والحصول على دورات تدريبية على أعلى مستوى، مع خبرة عملية جيدة، حتى تتمكن من دراسة كيفية تطوير الكرة في الدولة، والنهوض بها، لأن الوضع الحالي عاد بنا 5 أو 6 سنوات إلى الوراء".

أكمل مرزوق: "من واقع خبرتي بالعمل في أكاديميات الكرة، والتي وصلت إلى 5 سنوات في أكاديمية الأهلي، قبل قرار الدمج، أؤكد أنه لدينا لاعبون صاعدون وواعدون، ولكن لا أحد يعرف كيفية الاستفادة منهم مستقبلاً لخدمة الكرة الإماراتية، وكذلك لدينا مدربون أجانب على أعلى مستوى في الدولة، ومجموعة من المدربين المواطنين المتميزين". "فلماذا لا يتم تشكيل اللجنة الفنية

منهم، فإذا تم اختيار 3 مدربين أجانب من العاملين مع أندية الدولة، وضمهم لعضوية اللجنة الفنية، ليشاركوا في رسم خطة لتطوير الكرة الإماراتية، ستكون الفائدة كبيرة جداً، لأن مجرد عملهم في الأندية، لا يحقق الفائدة المرجوة من عملهم في الدولة وفق المستويات التي نتطلع إليها".

وقال نائب المشرف الفني لأكاديمية كرة القدم في نادي شباب الأهلي- دبي أيضاً: "للأسف نحن نتعامل مع الاحتراف حتى الآن من الجانب المالي فقط، ولكنه لابد أن يكون منظومة متكاملة، ونحن نتعامل مع كل تدهور في نتائجنا الكروية برد الفعل فقط لمدة أسبوع أو أسبوعين، وبعدها تهدأ الأمور، وترجع إلى طبيعتها".

 وللأسف أيضاً، أن الجمعية العمومية لاتحاد الكرة، تبحث فيها الأندية دائماً عن مصلحتها الخاصة، ويناقشون مصلحة الأندية، وانتقالات اللاعبين، ويصوتون لرئيس اتحاد الكرة الذي يحقق رؤيتي كنادٍ، ومثلاً تم تخفيض عدد أندية دوري المحترفين من 14 إلى 12 نادياً، على أن يعود الدوري في الموسم المقبل إلى 14 نادياً، ويقولون هذا القرار نتيجة دراسة فنية.
ويروجون لذلك في الشارع الرياضي، ولا نعرف من الذي قام بتلك الدراسة الفنية، وما هي العوامل التي استندت إليها، والنتائج المتوقعة حتى نستطيع المحاسبة مستقبلاً، والمنظومة الكروية غلط، وإذا لم تختر الناس الصح في المكان الصح، وتتوقف عن رفع نادٍ معين على حساب نادٍ آخر، فلن يكون هناك تطوير.

أما عن الحديث الحالي عن السعي لزيادة الزمن الفعلي للعب في المباريات، واعتباره أحد أسباب تراجع الكرة الإماراتية، قال عنتر مرزوق: "هذا كلام غير صحيح، ولكن تقييم التطور الكروي يكون بسرعة الأداء، وكيفية التحرك بكرة وبدون كرة، نضحك على أنفسنا، وكل واحد يدخل إلى الكمبيوتر، ويطبع بعض الإحصائيات ويتحدث بالأرقام، ولابد أن يكون هناك رأي حقيقي لفنيين متخصصين، ولابد من توفر أجهزة التقييم الحقيقية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرزوق يكشف عن سر تراجع مستوى الكرة في الإمارات مرزوق يكشف عن سر تراجع مستوى الكرة في الإمارات



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates