مصدر توقّع اتفاقيات تمويل محطة طاقة رياح في صربيا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"مصدر" توقّع اتفاقيات تمويل محطة طاقة رياح في صربيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مصدر" توقّع اتفاقيات تمويل محطة طاقة رياح في صربيا

توقيع الاتفاقية في بلغراد
دبي – صوت الإمارات

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» أمس عن توقيع اتفاقيات تمويل إنشاء محطة «شيبوك 1» لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والذي يعد أكبر مشروع من نوعه في بر أوروبا الرئيسي وذلك خلال فعالية أقيمت بهذه المناسبة في العاصمة الصربية بلغراد بحضور المساهمين والجهات الممولة للمشروع.

وستصبح محطة «شيبوك 1» البالغ قدرتها الإنتاجية 158 ميغاواط والمقرر اكتمال إنشائها في النصف الأول من العام 2019 أكبر مشروع تجاري لطاقة الرياح في صربيا وغرب البلقان.

وشهد توقيع اتفاقيات التمويل لـ«شيبوك 1» يوم أمس الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش بحضور كل من خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في «مبادلة للاستثمار» .
و جمعة راشد سيف الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية صربيا وخالد عبدالله القبيسي الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة النظيفة في «مبادلة للاستثمار» ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ«مصدر» وفابريزيو كاغناسو مدير عام شركة «شيبوك ويند القابضة».

وتقوم شركة «فيتروإلكترانا بالكانا» (دبليو إي بي جي) المملوكة بالكامل من قبل شركة «تيسلا للرياح» على تطوير المشروع وهو مشروع مشترك تبلغ حصة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» فيه 60 % وتمتلك شركة «شيبوك ويند» القابضة 40 %.

وقّع اتفاقيات التمويل أحمد العوضي الرئيس التنفيذي لشركة «فيتروإلكترانا بالكانا» كممثل للجهة المساهمة في المشروع فيما وقع نيابة عن الجهات المموّلة للمشروع كلٌ من هاري بويد - كاربنتر مدير قطاع الطاقة ومرافق الطاقة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وتوماس لوبيك المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في وسط وجنوب شرق أوروبا.

وتشمل قائمة الجهات المموّلة لمحطة طاقة الرياح البالغة تكلفتها 300 مليون يورو كلٌ من بنك «بانكا إنتيسا» و«بنك إرست» وبنك «يوني كريديت» و«صندوق النمو الأخضر».

جهود

وقال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ«مصدر» أتوجه بالشكر لكلٍ من الحكومة الصربية وشركة «مبادلة للاستثمار» و لكافة المؤسسات الممولة للمشروع والجهات الاستشارية لما بذلوه من جهود حثيثة أفضت إلى تحقيق هذا التقدم حيث يعد تطوير أكبر محطة رياح في جمهورية صربيا وغرب شبه جزيرة البلقان خطوة محورية في الجهود المبذولة للتوسع في اعتماد مصادر الطاقة المتجددة في المنطقة كما يساهم المشروع في ترسيخ مكانة صربيا لتصبح في طليعة الدول التي لديها أسرع قطاع متنامٍ لموارد الطاقة المتجددة في القارة الأوروبية.

وأضاف الرمحي أن «مصدر» تفخر بمشاركة خبراتها العملية التي تم اكتسابها على مدار 11 عاماً وتسخيرها لدعم جهود تنويع مصادر الطاقة في صربيا بالتعاون مع بقية شركائنا الاستراتيجيين في المشروع.

من جانبه ذكر هاري بويد-كاربنتر مدير إدارة الكهرباء والطاقة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن محطة «شيبوك» لطاقة الرياح تشكل إنجازاً نوعياً لصربيا التي تعمل على تأمين 27 % من احتياجاتها المحلية للطاقة عبر مصادر متجددة بحلول عام 2020 ونحن في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وعملنا بشكل وثيق مع الحكومة الصربية لتطوير وإعادة تنظيم الإطار التشريعي للقطاع.

استراتيجية

وأوضح توماس لوبيك المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في وسط وجنوب شرق أوروبا أن هذا المشروع يسلط الضوء على استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية الخاصة بإيجاد وتوفير الأسواق المناسبة الأمر الذي يمهد الطريق لتطوير مشاريع طاقة متجددة أخرى وهو نتيجة واضحة لتعاون المؤسسة مع جميع الشركاء وعملها الوثيق مع الحكومة الصربية لتحسين اللوائح الداخلية والقوانين ونموذج اتفاقية شراء الطاقة. ومن المقرر أن يتم إنشاء محطة «شيبوك 1» على مساحة قدرها 37 كيلومتراً مربعاً في إقليم فويفودينا المستقل.

والذي يبعد حوالي 50 كيلومتراً عن العاصمة بلغراد وستساهم المحطة التي تضم 57 توربينه رياح في زيادة كفاءة توليد الطاقة وتلبية احتياجات حوالي 113 ألف منزل من الكهرباء النظيفة والحد من انبعاث 370 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً. وستتكفل شركة «جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة» بتصنيع وتوريد وتركيب وتشغيل التوربينات، مع اتفاقية خدمة شاملة لمدة 15 عاماً.

محفظة

ستكون «شيبوك 1» عند استكمالها المحطة الرابعة لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح ضمن محفظة مشاريع شركة «مصدر» بقارة أوروبا وذلك بعد كلٍ من محطة «مصفوفة لندن» والتي تقوم بتوليد 630 ميجاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة وهي أكبر محطة عاملة لطاقة الرياح البحرية في العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصدر توقّع اتفاقيات تمويل محطة طاقة رياح في صربيا مصدر توقّع اتفاقيات تمويل محطة طاقة رياح في صربيا



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates