شركات تأمين إماراتية تطبق الحدود العليا للأسعار على 4 فئات من السائقين
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شركات تأمين إماراتية تطبق الحدود العليا للأسعار على 4 فئات من السائقين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شركات تأمين إماراتية تطبق الحدود العليا للأسعار على 4 فئات من السائقين

شركات تأمين إماراتية
أبوظبي - صوت الإمارات

كشف مسؤولون في شركات تأمين، أن "تلك الشركات تطبّق الحدود العليا للأسعار على أربع فئات من السائقين تشمل: قائدي المركبات الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً، وأصحاب رخص القيادة الجديدة، فضلاً عن مالكي السيارات الرياضية الفارهة، وأولئك الذين يرتكبون حوادث مرورية".

وأوضحوا أن "أسعار وثائق التأمين، بالنسبة لهذه الفئات، تكون في العادة أعلى بنسبة تصل إلى 50%، مقارنة بالفئات الأخرى من السائقين"، مشيرين إلى أن "سياسات التسعير هذه تقلل من فرص تعرّض الشركات للخسارة".

وأوضحوا أن "شركات التأمين تتحوط تجاه تلك الفئات من السائقين أو المركبات، نظراً للمخاطر العالية المترتبة في حال قبول التغطية التأمينية".

وتفصيلاً، قال مدير المبيعات لدى شركة «فيدلتي لخدمات التأمين»، عدنان إلياس، إن «شركات التأمين العاملة في السوق المحلية تطبّق أسعار الحدود العليا لوثائق التأمين على المركبات، على أربع فئات من السائقين».

وأضاف أن «تلك الفئات تشمل: السائقين الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً، وأصحاب رخص القيادة الجديدة، فضلاً عن مالكي المركبات الرياضية الفارهة، وأصحاب السجلات المرورية غير النظيفة، الذين يرتكبون حوادث مرورية»، لافتاً إلى أن «معدل الخسائر التي تسجلها الشركات في هذه الفئات مرتفعة، وبالتالي فإن مخاطرها أعلى مقارنة بفئات أخرى من السائقين».

وأكد إلياس أن «شركات التأمين تتفادى السائقين المندرجين ضمن الفئات الأربع، في حين أن جزءاً كبيراً منها يفضل عدم التأمين لسائقين حصلوا على رخص قيادة حديثاً»، مبيناً أن «95% من الشركات العاملة في السوق المحلية تتخذ احتياطات، وتضع شروطاً خاصة، في حال قبلت بتوفير التغطية التأمينية للسائقين المندرجين تحت هذه الفئات».

وأضاف أن «أسعار وثائق التأمين على المركبات بالنسبة لهذه الفئات، تقترب من المستويات العليا الواردة في الوثيقة الجديدة بالنسبة لمعظم شركات التأمين»، معتبراً أن «سياسات التسعير هذه تقلل من فرص تعرّض الشركات للخسارة».

مخاطر مرتفعة

بدوره، قال المدير العام لشركة «غيت ويه إنترناشيونال أشورنس» (وكلاء تأمين)، جورج الأشقر، إن «أسعار التأمين على مركبات السائقين، الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً، مرتفعة لدى معظم الشركات»، لافتاً إلى أن «شركات التأمين تتخذ احتياطات، تتمثل في تحميل السائق المتسبب في الحادث نسبة 10% من كلفة تسوية المطالبة التأمينية بالنسبة لهذه الفئة».

وأكد الأشقر أن «من حق شركات التأمين أن تحمي نفسها مقابل المخاطر العالية لبعض المركبات، وكي لا تواجه خسائر كبيرة أثناء عمليات الصيانة وتسوية المطالبات التأمينية»، لافتاً إلى أن «السائقين الذين لا يمتلكون خبرة كبيرة في قيادة المركبات، وحصلوا على رخصهم حديثاً، يواجهون أقساط تأمين مرتفعة، مقارنة ببقية الفئات». وأشار إلى أن «شركات تقبل بتوفير التغطية لمختلف الفئات، لكنها تلجأ إلى فرض تحملات إضافية، وغيرها من الشروط، لحماية نفسها من الخسائر». وقال: «لا يمكن معاملة السائق الملتزم بالطريقة ذاتها، مقارنة بالسائق الذي يرتكب حوادث، إذ إن هناك معايير عدة تتداخل في عملية تسعير الوثائق، وهذا طبيعي ويأتي في إطار الأسس الفنية».

سياسة تحوط

في سياق متصل، قال المدير التنفيذي لشركة «الخليج المتحد لوسطاء التأمين»، سعيد المهيري، إن «شركات التأمين الوطنية تتحمل الجزء الأكبر من الخسائر في قطاع التأمين على المركبات، باعتبار أن جزءاً صغيراً فقط من أقساطها يحوّل إلى شركات إعادة التأمين العالمية». وأضاف أن «شركات التأمين، من خلال السجلات المتاحة لديها والبيانات التي تجمعها، فإنها تتحوط تجاه فئات محددة من السائقين، أو المركبات، نظراً للمخاطر العالية، في حال القبول بتوفير التغطية التأمينية»، لافتاً إلى أن «شركات تتبع طرقاً مختلفة في تسعير وثائق التأمين بالنسبة لهذه الحالات».

وبيّن المهيري أن «جزءاً قليلاً جداً من الشركات يقبل بتوفير التغطية التأمينية للسائقين، الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً، وفي حال قبلت الشركة بذلك، فإنها تفرض أسعاراً مرتفعة للغاية». وأكد أن «الشركات مطالبة بتحقيق أرباح في النهاية، وهي مجبرة في بعض الأحيان لاتباع أسس تسعير معينة فرضتها هيئة التأمين، من خلال تعيين اكتواري في الشركات، لمراقبة الأسعار وتحديدها وفق أسس فنية».

وشدد المهيري على أهمية التوصل إلى آلية بين شركات التأمين ووكالات المركبات، في إطار تقليل أسعار وثائق التأمين بالنسبة لبعض الفئات، خصوصاً الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً، أو الذين حصلوا على رخصة القيادة حديثاً. وأوضح أن «أسعار وثائق التأمين بالنسبة لهذه الفئات، تكون في العادة أعلى بنسبة تراوح بين 25 و50%، مقارنة بالفئات الأخرى من السائقين».

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات تأمين إماراتية تطبق الحدود العليا للأسعار على 4 فئات من السائقين شركات تأمين إماراتية تطبق الحدود العليا للأسعار على 4 فئات من السائقين



GMT 01:18 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 01:12 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

طائرات بدون طيار لرصد الحوادث المرورية في السعودية

GMT 01:05 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

فورد تعود من جديد لبطولة العالم للراليات WRC

GMT 00:35 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

كيفية تنظيف "شكمان" السيارة في المنزل بطريقة سهلة

GMT 00:22 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

تسريبات جديدة بشأن سيارة "جيب رينجيد 2019"

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates