الأديب عبد الواحد مسيرة تختصر سنوات في السيناريو والسينما
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الأديب عبد الواحد" مسيرة تختصر سنوات في السيناريو والسينما"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأديب عبد الواحد" مسيرة تختصر سنوات في السيناريو والسينما"

الأديب السوري محمود عبد الواحد
دمشق- صوت الامارات

الأديب السوري محمود عبد الواحد مسيرة غنية بالانجاز الادبي فمن كتابة السيناريو والقصة القصيرة إلى النقد والسينما في رحلة قوامها الإبداع بسنواتها الطوال.

الأديب عبد الواحد الذي كرمته وزارة الثقافة بيوم الثقافة للعام الحالي من مواليد دمشق 1952 خريج معهد موسكو السينمائي كلية السيناريو عام 1983 كما كتب سيناريوهات عدة أعمال سينمائية وتلفزيونية وصدرت له عن وزارة الثقافة مجموعتان قصصيتان هما “الضيف” عام 1978 و”الولد اللاهي”عام 1992 ومجموعة شعرية بعنوان “أتفرج على الكوكب” عام 2000 ومجموعة قصص مترجمة عن الروسية بعنوان “إيفان بونين .. قصص مختارة” عام 1987.

صدر للأديب عبد الواحد في سلسلة الفن السابع التي تصدرها المؤسسة العامة للسينما كتابان بعنوان “عالم لويس بونويل”2001 و”مسيرة مهرجان دمشق السينمائي الدولي” عام 2005 كما عمل مستشارا دراميا للعديد من الأفلام التي أنتجتها مؤسسة السينما منها “ليالي ابن آوى” عام 1989 و”اللجاة” عام 1993 و”تراب الغرباء” عام 1998 و”نسيم الروح” عام 1998 و”بانتظار الخريف”عام 2013 وغيرها.

والأديب عبد الواحد عضو لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام الطويلة في مهرجان دمشق السينمائي الدولي لدورتين هما الحادية عشرة عام 1999 والثامنة عشرة عام 2010 ورئيس لجنة التحكيم في الدورة الثانية من مهرجان خطوات للأفلام القصيرة السنوي الذي عقد في مدينة اللاذقية ورئيس لجنة التحكيم لمهرجان أفلام الشباب الأول الذي نظمته مؤسسة السينما في دمشق.

تم تكريمه في الدورة الخامسة عشرة من مهرجان دمشق السينمائي عن مجمل أعماله وله مساهمات نقدية في الصحافة المحلية والعربية وأخرج للمؤسسة العامة للسينما عدة أفلام وثائقية قصيرة.

تقلد الاديب عبد الواحد عدة مهمات إدارية في المؤسسة العامة للسينما وشغل موقع المدير العام للهيئة العامة السورية للكتاب بين عامي 2008 و2012.

وعن التكريم قال عبد الواحد في تصريح لـ سانا: “هذا التكريم بالنسبة لي مصدر فخر كبير وسعادة لا توصف وخاصة أنه يتم في زمن الحرب الكونية على سورية وليس في زمن الرخاء وإن دل على شيء فهو يدل على أن سورية قوية وجبارة وقادرة على ألا تنسى أبناءها العاملين في الحقل الثقافي رغم شدة المعارك وكثرة التضحيات”.

وتابع الاديب عبد الواحد: “هذا ليس غريبا على بلد ضاعف إنتاجه الثقافي في زمن الحرب رغم الصعوبات والعقوبات والحصار لأن سورية الموغلة في الحضارة والتاريخ لن يقعدها شيء عن إنتاج كل ما هو رائع وجميل ولن يمنعها من الاستمتاع بعزف الموسيقا وعروض المسرح والسينما وتأمل اللوحات وقراءة الشعر والروايات”.

وأهدى الاديب عبد الواحد هذا التكريم لأرواح الشهداء من جنود الجيش العربي السوري الذين ضحوا بدمائهم وأرواحهم من أجل أن تواصل بلدهم رسالتها الحضارية ومن أجل أن ينعم أطفالها بحياة كريمة وأن يستمر أدباؤها وفنانوها في رسم لوحاتهم وعزف أنغامهم وتحقيق مسرحياتهم وأفلامهم وكتابة نصوصهم

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأديب عبد الواحد مسيرة تختصر سنوات في السيناريو والسينما الأديب عبد الواحد مسيرة تختصر سنوات في السيناريو والسينما



GMT 23:54 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

برنامجا بكالوريوس جديدان بـ"جامعة الفلاح"

GMT 21:27 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

95 % نسبة حضور اليوم الأول في مدارس دبي الخاصة

GMT 18:20 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

تحديات لغة القرآن في مواجهة المستقبل الرقمي

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates