خليفة التربوية تنظم جلسة زايد ومسيرة التعليم
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خليفة التربوية تنظم جلسة "زايد ومسيرة التعليم"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خليفة التربوية تنظم جلسة "زايد ومسيرة التعليم"

جلسة "زايد ومسيرة التعليم"
أبوظبي _صوت الأمارات

أكد أكاديميون وتربويون أن التعليم شكل أحد المرتكزات الأساسية التي قادت مسيرة النهضة الحضارية للدولة منذ قيام الاتحاد، وأن الأساس المتين الذي قامت عليه منظومة التعليم دفع بآلاف الكوادر المواطنة المتخصصة إلى سوق العمل والانخراط في مختلف مجالات التنمية الوطنية، حيث ارتكزت تلك المنظومة على صقل وبناء الشخصية الطلابية المعتزة بهويتها العربية وإرثها الحضاري والمتمسكة بهويتها الإماراتية والمنتمية لوطنها وقيادته الرشيدة.

جاء ذلك خلال الجلسة الرمضانية التي نظمتها جائزة خليفة التربوية بعنوان «زايد ومسيرة التعليم» بفندق سانت ريجيس كورنيش أبوظبي بحضور محمد سالم الظاهري عضو مجلس أمناء الجائزة مستشار رئيس دائرة التعليم والمعرفة، وأمل العفيفي الأمين العام للجائزة، وسعاد السويدي نائب الأمين العام للجائزة، وحميد عبدالله عضو اللجنة التنفيذية، وأدار الجلسة الدكتور خالد العبري عضو اللجنة التنفيذية للجائزة، وتحدث فيها كل من الدكتور عارف الحمادي نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، والدكتورة جميلة الخانجي مستشار البحوث والدراسات بمؤسسة التنمية الأسرية، والإعلامية السعد المنهالي رئيسة تحرير مجلة ناشيونال جرافيك العربية.

وفي بداية الجلسة رحبت العفيفي بالحضور، مؤكدة اهتمام جائزة خليفة التربوية بتسليط الضوء على إرث القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد، طيب الله ثراه، وهو إرث قالت إنه ثري في جميع المجالات وفي مقدمتها التعليم الذي شكل أحد المرتكزات الأساسية التي قامت عليها نهضة مسيرة دولة الاتحاد، حيث أولى المغفور له القائد المؤسس قطاع التعليم جل اهتمامه ورعايته، فأنشأ المدارس واستقدم المعلمين والمعلمات، وهيأ البيئة التي تمكن الطلبة من الانخراط في عملية تعليمية متميزة، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل أرسل البعثات الدراسية إلى الأقطار العربية والأجنبية الصديقة لاستكمال تعليمهم العالي والحصول على أرقى الشهادات الجامعية والعودة بعد ذلك إلى الوطن للمساهمة في نهضته وازدهاره، كما أنشأ جامعة الإمارات العربية المتحدة بمرسوم في العام 1976، وبعدها كليات التقنية للعام 1988، ثم جامعة زايد للعام 1998، بالإضافة إلى الكليات والمؤسسات الأكاديمية العسكرية والشرطية والتي تتكامل جميعها في ترسيخ منظومة قوية لتعليم يواكب العصر، ويلبي احتياجات سوق العمل من الكوادر المواطنة المتخصصة.

وتناول الدكتور عارف الحمادي خلال الجلسة محوراً عن الذكاء الاصطناعي ودوره في تطوير التعليم، مشيراً إلى أن الدولة كانت سباقة في توظيف رؤية متطورة في منظومة التعليم من خلال تهيئة بيئة تعليمية داخل الفصل الدراسي تعزز الإبداع، وتفتح أمام الطالب آفاقاً معرفية واسعة، بالإضافة إلى توفر مرافق تعليمية ومختبرات علمية وتطبيقية حديثة تعزز الجوانب النظرية والعملية في أداء الطالب.

وتطرق إلى استراتيجية الذكاء الاصطناعي بالإمارات، ودورها في تكوين قاعدة مواطنة من الكوادر العلمية المتخصصة في المجالات ذات الأولوية الوطنية.

ودعا الحمادي الجامعات إلى طرح برامج جديدة، دون انتظار سوق العمل، وتتوافق مع المتطلبات المستقبلية، وليس احتياجات سوق العمل الحالية فقط. وتطرقت السعد المنهالي إلى دور الإعلام في مؤازرة رؤية «زايد الخير» بشأن انتشار التعليم في مختلف ربوع الوطن عبر عرض البرامج التنموية المعنية ببناء الإنسان كونه اللبنة الأساسية في صرح الدولة. مع التأكيد أن هذا الدور بدأ قبل قيام الاتحاد.

وأشارت إلى بعض المحطات الرئيسة في بناء الصرح التعليمي في عمر الدولة، وما وصلت إليه كما رصدها الإعلام الإماراتي.

وقالت: إن زايد أدرك أهمية الإعلام وبشكل مبكر، واعتبره جهازاً عصبياً لتحريك الأمور، وجعل الشعب متابعاً للمشاريع المنجزة، مؤكدة أن صحيفة «الاتحاد» واكبت هذا النمو والتطور، وكانت تسير وفق ما أراده طيب الله ثراه. وتعرضت بإيجاز لفترات أشرفت خلالها على أرشيف الشيخ زايد في جريدة «الاتحاد» والتحول الرقمي لهذا الأرشيف، داعية الباحثين والطلبة لأن يستفيدوا من هذه الثروة المعلوماتية بأرشيف «الاتحاد» الذي يعد أهم مصدر غني بالمعلومات والصور الموثقة.

وبينت المنهالي أن زايد لم يركز على نجاح الإعلام الإماراتي محلياً فقط، بل سعى أن ينشئ خطاباً إعلامياً يخاطب الخارج ومحيطه الإقليمي.

من جهتها قالت الدكتورة جميلة خانجي: إن الشيخ زايد طيب الله ثراه كان نصير المرأة حيث كان يؤمن بأهمية الدور الكبير الذي تقوم به في بناء الأسرة وفي تفعيل الشراكة التنموية بينها وبين أخيها الرجل، وبفضل الجهود الحثيثة والمستمرة في تمكين المرأة نجد المؤشرات المحلية والعالمية تشهد بمخرجات تمكين المرأة بشكل يفوق التوقعات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خليفة التربوية تنظم جلسة زايد ومسيرة التعليم خليفة التربوية تنظم جلسة زايد ومسيرة التعليم



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates