هل يحصل الطفل على كفايته من الحديد
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

هل يحصل الطفل على كفايته من الحديد ؟

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هل يحصل الطفل على كفايته من الحديد ؟

الطفل
القاهرة - صوت الامارات

الأنيميا من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الطفل في مختلف مراحل نموه، وللوقاية من وقوع الطفل في براثن الأنيميا لا بد من توافر عنصر الحديد في نظامه الغذائي.

الحديد يعتبر عنصرا أساسيا لنمو الطفل، فهو يساعد على تحريك الأكسجين من الرئة إلى بقية أجزاء الجسم،ويساعد العضلات أيضا على تخزين الأكسجين. وإذا كان نظام الطفل الغذائى ينقصه الحديد، فإنه قد يصاب بالأنيميا، وهى حالة تنقص فيها كرات الدم الحمراء. وتأتى أهمية كرات الدم الحمراء من أنها تحمل الأكسجين لأنسجة الجسم، وتمد الجسم بالطاقة، وتعطى البشرة لونا صحيا. أما إذا تركتِ نقص الحديد عند الطفل دون علاج فإن هذا الأمر قد يسبب للطفل تأخرا نفسيا وجسمانيا فى أمور مثل الكلام والمشى. إن الطفل يولد ولديه مخزون من الحديد فى جسمه، ولكنه مع مرور الوقت يحتاج لكميات إضافية من الحديد تساعد جسمه على النمو. ويجب على الأم أن تعلم أن نقص الحديد والأنيميا عند الطفل أمور ستجعله يبدو شاحبا ويشعر بأنه مرهق ومتعب وعصبى.

ويمكن للطفل أن يكون مصابا بنقص فى الحديد فى أكثر من حالة، مثل أن يكون جسمه لا يمتص الحديد بسهولة أو يكون نظامه الغذائى به نقص فى الحديد. ويجب على الأم أن تعلم أن طفلها قد يعانى من نقص فى الحديد بسبب أنه يشرب الكثير من اللبن والعصائر،التى قد تقف حائلا بينه وبين حصوله على كفايته من الحديد من مصادر وسوائل مهمة. ويجب على الأم أن تعلم أيضا أنه إذا ظل طفلها يشرب من الببرونة بعد بلوغه عامين فإنه سيكون أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا من الطفل الذى يتوقف عن الشرب من الببرونة.

وهناك عدد من الأعراض فى الأطفال ،التى قد تجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا ونقص الحديد مثل الطفل الذى يولد قبل موعده بثلاثة أسابيع أو أن يكون وزنه منخفضا، أو أن يكون الطفل يشرب اللبن البقرى قبل بلوغه عاما، أو أن يكون الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية ولكن لا يتم إعطاؤه أطعمة بها حديد بعد بلوغه الستة أشهر أو قد يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا لأنه يعانى من مرض معين. ومن الأفضل للأم أن تعتمد على الرضاعة الطبيعية لطفلها على الأقل حتى بلوغه العام لأن الطفل لن يتمكن من امتصاص الحديد من اللبن الصناعى بسهولة. عندما تبدئين فى تقديم الأطعمة الصلبة لطفلكِ ما بين أربعة وستة أشهر، فيجب أن تتضمن تلك الأطعمة نسبة من الحديد، وإذا كان الطفل كبيرا فى السن بعض الشيء فيمكنه أن يحصل على نصيبه من الحديد من خلال أطعمة مثل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والخضراوات وصفار البيض. يساعد فيتامين (سى) على امتصاص الجسم للحديد ويمكن للطفل أن يحصل على فيتامين (سى) وبالتالى الحديد من الفراولة والمشمش والكيوى والبروكلى والطماطم والبطاطس. ويجب على الأم أن تعلم أن الخضراوات تحتوى على نسبة أكبر من الحديد من تلك التى تحتوى عليها الفواكه.

ويمكن التعرف على ما إذا كان الطفل يعانى من نقص فى الحديد أو الأنيميا من خلال فحوص الدم، ولذلك فمن الأفضل أن يتم فحص الطفل ما بين 9 و12 شهرا ، ثم فحصه مرة أخرى بعد ستة أشهر لاكتشاف ما إذا كان يعانى من أنيميا أو نقص فى الحديد. بينما يقول رأى آخر إن فحص الطفل لاكتشاف ما إذا كان مصابا بالأنيميا يجب أن يكون ما بين 6 و12 شهرا، ويتم ذلك فقط للطفل الذى يبدو أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا. يمكنكِ كأم أن تقاومى نقص الحديد عند طفلكِ، ولذلك يجب أن تنتبهى جيدا لكمية الحديد التى يستهلكها الطفل من خلال نظامه الغذائى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل يحصل الطفل على كفايته من الحديد هل يحصل الطفل على كفايته من الحديد



GMT 08:31 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

لماذا يكذب طفلك؟

GMT 09:13 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

كيف تدركي أن طفلك يعاني من صعوبات التعلم ؟

GMT 09:03 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

كيف تحمى طفلك من الإصابة بالأمراض المعدية؟

GMT 11:37 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

كيف تكتشفين معاناة الطفل من مشكلة في المدرسة ؟

GMT 11:32 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

كيف تغلب على الشعور بالوحدة ؟

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates