المركزي العماني يقول دول الخليج ليست مضطرة للسندات
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المركزي العماني يقول دول الخليج ليست "مضطرة" للسندات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المركزي العماني يقول دول الخليج ليست "مضطرة" للسندات

المركزي العماني يقول دول الخليج ليست "مضطرة" للسندات
دبي صوت الامارات

قال محافظ البنك المركزي العماني، حمود الزدجالي، إن دول الخليج في المجمل ليست "مضطرة" لإصدار السندات الدولية٬ مؤكدا أن الثقة العالمية في السندات الخليجية تعود إلى قوة ومتانة اقتصاد المنطقة.

واعتبر أن بعض دول الخليج اتجهت لإصدار السندات بسبب أن أسعار النفط انخفضت انخفاضا كبيرا وغير متوقع خلال فترة زمنية قصيرة وربما يستمر الانخفاض فترة من الزمن.

وأضاف الزدجالي أن دول الخليج تتمتع بسمعة مالية ممتازة٬ كما أن نسبة الدين العام للناتج المحلي في دول المجلس تعتبر من أقل النسب الموجودة في العالم٬ موضحا أن دول الخليج تتميز بجديتها الدائمة في الإيفاء بالتزاماتها المالية٬ بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وأوضح أن دول مجلس التعاون الخليجي تتمتع بضخامة الموجودات٬ بجانب ثروات طبيعية كبيرة٬ لذلك المستثمرون الأجانب لديهم الرغبة والشهية في الاستثمار في الأوراق والسندات التي تصدرها حكومات دول الخليج.

وأشار إلى المستويات المنخفضة لأسعار الفائدة على مستوى العالم، قائلا: مثلا لدى بعض الدول هنالك أسعار فائدة بالسالب٬ كما هو الحال في أوروبا على اليورو٬ وبعض دول شرق آسيا أيضا تعطي أسعار فائدة بالسالب٬ وهنالك دول أخرى لديها أسعار الفائدة متدنية جدا٬ معتبرا أن تراجع الفوائد عالميا يجعل السندات الخليجية، فرصة بالنسبة للمستثمرين الذين لديهم سيولة جيدة.

وأشار الزدجالي إلى أن جميع دول الخليج تتمتع بجاذبية جيدة في استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية٬ سواء كانت على شكل الاكتتاب في الإصدارات أو على شكل الاستثمارات المباشرة التي تأتي إلى دول الخليج وتستثمر في مشاريع تكون مجدية اقتصاديا.

واعتبر أن إصدار السندات الدولية يعد توجها جيدا٬ حيث إنها تسجل حضورا في السوق الدولية٬ وتعطي هذه الإصدارات انفتاحا استثماريا مع العالم أجمع.

وقال الزدجالي إن البنوك العمانية تتمتع بملاءة مالية جيدة٬ ونسبة رؤوس أموالها إلى الأصول في حدود 16 في المئة٬ ونحن في البنك المركزي ألزمناها بتحقيق نسبة 12 في المئة٬ ولجنة بازل 3 تتطلب أن تحقق البنوك ما نسبته 10 في المئة من حيث رؤوس الأموال إلى الأصول.

وقال محافظ البنك المركزي العماني إن نسبة الديون المعدومة في القطاع المصرفي العماني متدنية تبلغ ما نسبته 2 في المئة.

كما أن البنوك العمانية لديها نسبة عالية من المخصصات تغطي 80 في المئة من القروض المتعثرة٬ هذا غير الضمانات المتوفرة لدى البنوك المحلية.

وشدد الزدجالي على أن البنوك العمانية تتمتع بمستوى سيولة جيدة وتستطيع أن تقرض القطاع الخاص٬ وقال: نسبة الإقراض الحالي أقل من النسبة المحددة من البنك المركزي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركزي العماني يقول دول الخليج ليست مضطرة للسندات المركزي العماني يقول دول الخليج ليست مضطرة للسندات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates