صوت الإمارات - المصارف السعودية تؤجل إطلاق القرض المعجّل

المصارف السعودية تؤجل إطلاق "القرض المعجّل"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المصارف السعودية تؤجل إطلاق "القرض المعجّل"

الرياض ـ وكالات

يعمل الصندوق العقاري السعودي على العديد من برامج الإقراض الجديدة التي منها الضامن، والإضافي والمعجل، وهي مخصّصة لقائمة الانتظار الحالية البالغ عددها 600 ألف، ويظهر في الصورة منظر من مدينة الرياض. كشف مصدر مسؤول في صندوق التنمية العقارية عن تأخير إطلاق برنامج القرض المعجل الذي كانت تشير المعلومات إلى إمكانية البدء فيه خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن السبب في التأجيل يعود إلى تأخر صدور تطبيق اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن العقاري، وارتباطها المباشر بالبرنامج. لكن المصدر أكد استمرار صندوق التنمية العقارية في المشاورات مع المصارف السعودية، لوضع اللمسات النهائية على برنامج القرض المعجل، معتبرة أنه من البرامج المهمة التي تخدم المواطنين لحل أزمة الإسكان. وتكمن فكرة القرض المعجل بحسب صحيفة الاقتصادية السعودية في منح قروض عقارية فورية تبلغ 500 ألف ريال دون فوائد لأصحاب ”الملاءة المالية” يتم تقسيطها على المستفيدين على عشرة أعوام، فيما يتحمل الصندوق دفع الفوائد المترتبة على تلك القروض لمصلحة المصارف السعودية. بين تقرير سابق على لسان مصادر مطلعة تأجيل تطبيق أنظمة الرهن العقاري إلى 2013، بالنظر إلى صعوبة الانتهاء منها في الفترة التي حددت لها مسبقاً، وذلك تبعاً لتداخل عدد من الأنظمة، والجهات المعنية في تلك الأنظمة، وتشمل “نظام التأجير التمويلي، ونظام التمويل العقاري، ونظام مراقبة شركات التمويل”. وكان من المرجح أن يطلق البرنامج قبل ثلاثة أشهر بحسب مساعد المدير العام للشؤون الفنية في صندوق التنمية العقارية المهندس يوسف الزغيبي الذي ذكر ذلك في إحدى جلسات ملتقى ”الإسكان.. تحديات وإنجازات”، الذي عقد قبل سبعة أشهر. ما دفعهم مع موافقة مجلس الوزراء وتوجيه مؤسسة النقد قبل ستة أشهر اكمال اللوائح التنظيمية لأنظمة التمويل العقاري إلى تأخير إطلاق برنامج القرض المعجل لحين اعتماده لارتباطه به. وبالعودة إلى حديث الزغيبي في الملتقى، الذي توقع ازدياد أعداد المتقدمين إلى برنامج القرض المعجل، الأمر الذي قد يفتح باب الانتظار، مشيرا إلى أن الدراسات في الصندوق تقول إنه من المتوقع صرف ما بين 50 إلى 60 ألف قرض سنويا، ما يقلل مدة الانتظار، التي قد تصل إلى عشر سنوات في خطط الصندوق. يذكر أن لدى صندوق التنمية العقارية، برامج إقراض جديدة تم اطلاق برنامج الضامن، فيما تدرس برنامجين هما الإضافي والمعجل وهي مخصّصة لقائمة الانتظار الحالية البالغ عددها 600 ألف مواطن، ولا تشمل القائمة الجديدة التي تقدمت عن طريق الإنترنت البالغ عدد أفرادها 1.7 مليون متقدم. وأوضح مدير عام الصندوق أن تمويل القرض المعجل محمد العبداني الذي يدرس حالياً صرفه لأصحاب الملاءة المالية العالية لتوفير سكن لهم سيكون من الخزانة العامة للدولة وليس من رأسمال الصندوق بشكل مباشر، وذلك لضمان عدم تأثير ذلك بشكل سلبي في المقترضين الذين في قوائم الانتظار. وأبان أن القائمة الجديدة للمتقدمين على الصندوق المسجلة عن طريق الإنترنت تدرس مع وزارة الإسكان معايير جديدة لطريقة الحصول على السكن، لأنه لا يمكن أن يكون التقدم عبر الأسبقية، والفترة لا تتجاوز ثلاثة أيام فقط عن طريق الإنترنت. وعن ميزات القرض المعجل، أوضح العبداني، أنه ليس من رأسمال الصندوق، ويعد رافداً إضافياً، يقلل من الانتظار لأنه مخصّص لأصحاب الملاءة المالية العالية المسجلين في قائمة الانتظار، على الرغم من وضعهم المالي الذي يساعدهم على الاقتراض بواسطة الصندوق لفترة لا تزيد على عشر سنوات”.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - المصارف السعودية تؤجل إطلاق القرض المعجّل  صوت الإمارات - المصارف السعودية تؤجل إطلاق القرض المعجّل



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - المصارف السعودية تؤجل إطلاق القرض المعجّل  صوت الإمارات - المصارف السعودية تؤجل إطلاق القرض المعجّل



بدت أكبر كثيرًا من عمرها بفستان مثير مرصَّع بالترتر

أرييل وينتر تتعرض للانتقادات في "إيمي أووردز"

نيويورك ـ مادلين سعادة
ظهرت النجمة أرييل وينتر، بإطلالة مثيرة على السجادة الحمراء، خلال حفلة توزيع جوائز "إيمي أووردز"، في دورته التاسع والستون لعام 2017 الجاري، ليلة الأحد. وبدت النجمة الشابة ذات الـ19 عاما، أكبر بكثير من عمرها، في ثوب من اللون الأسود والفضي دون أكمام، والمرصع بحبات الترتر اللامعة مع قلادته السوداء السميكة حول العنق، واثنين من الشقوق تصل لأعلى الفخذ، ما جعلها تجذب أنظار الحضور وعدسات المصورين. وقد انتقد البعض إطلالة الممثلة الأميركية لإخفاقها في اختيار ثوبها المزود بشقين كبيرين على كلا الجانبين، على السجادة الحمراء بالحفل الذي يحتضنه مسرح مايكروسوفت بمدينة لوس أنجلوس. وانتعلت وينتر صندلا مكشوفا من اللون الأسود ذو كعب الذي أضاف إلي قامتها القصيرة مزيدا من الطول، حيث بدا قوامها كالساعة الرملية، وصففت شعرها لينسدل بطبيعته على ظهرها. وقد ظهرت وينتر بجانب صديقها الذي أكمل عامه الـ30 هذا الأسبوع. وليفي، الذي كان ثابتا في حياة أرييل

GMT 19:41 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منافسات بين المصمّمين خلال أسبوع الموضة في لندن
 صوت الإمارات - منافسات بين المصمّمين خلال أسبوع الموضة في لندن

GMT 16:50 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

Peak District" يختصر منطقة في كتاب مصوّر
 صوت الإمارات - Peak District" يختصر منطقة في كتاب مصوّر

GMT 18:51 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" يعد اللون الأفضل للدهانات في 2018
 صوت الإمارات - "البنفسجي الرمادي" يعد اللون الأفضل للدهانات في 2018

GMT 15:15 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حلّ مشكلة انحسار الذقن للخلف بواسطة "البوتوكس"

GMT 18:40 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

هاتف "غوغل بيكسل" الجديد أفضل من "أيفون إكس"
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates