تراجع إنتاج أوبك إلى أدنى مستوى في عام
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تراجع إنتاج "أوبك" إلى أدنى مستوى في عام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تراجع إنتاج "أوبك" إلى أدنى مستوى في عام

لندن ـ وكالات

أظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج منظمة أوبك تراجع في كانون الأول/ديسمبر إلى أدنى مستوياته في أكثر من عام إذ واصلت الصادرات الإيرانية تراجعها بسبب العقوبات وقلصت السعودية إنتاجها وانخفضت الإمدادات من العراق. وكشف المسح الذي يشمل مصادر في شركات نفطية ومنظمة أوبك وشركات استشارية أن متوسط إنتاج النفط الخام للمنظمة بلغ 30.62 مليون برميل يوميا في كانون الاول انخفاضا من 30.71 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني/نوفمبر. ويقل إنتاج أوبك الآن بواقع 1.13 مليون برميل يوميا عن مستوى الذروة الذي سجله في نيسان 2012 حين بلغ 31.75 مليون برميل يوميا قبل أن يبدأ الاتحاد الأوروبي حظر استيراد النفط الإيراني وحين عززت السعودية إنتاجها لدفع الأسعار للانخفاض من أعلى مستوياتها في ذلك العام وهو 128 دولارا للبرميل. ويظهر المسح أن السعودية قلصت إنتاجها في آخر شهرين في 2012 بسبب انخفاض الطلب مما دفع إنتاج أوبك الفعلي للاقتراب إلى أقصى درجة من المستوى الرسمي البالغ 30 مليون برميل يوميا منذ أن تم الاتفاق عليه قبل عام. ومع ارتفاع أسعار النفط عن السعر الذي تفضله الرياض عند مئة دولار للبرميل ولكن مع توقع طلب أبطأ أوائل عام 2013 تركت أوبك مستوى الانتاج المستهدف دون تغيير في اجتماعها الشهر الماضي كما تركت الباب مفتوحا أمام تجاوزات سقف الانتاج اعتمادا على الطلب. وقال كارستن فريتش المحلل في كومرتس بنك في فرانكفورت 'السعودية مازالت تهيمن على تغيير سياسات الانتاج داخل أوبك... أغلب الأعضاء الآخرين ينتجون قرب طاقتهم القصوى'. وتفيد المسوح التي أجرتها رويترز أن اجمالي انتاج أوبك في ديسمبر الماضي هو الأدنى منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2011 عندما كانت المنظمة تنتج 30.62 مليون برميل يوميا. وجاء أكبر تراجع في الامدادات من العراق المصدر الأسرع نموا في العالم بسبب انتكاسات فنية وسياسية. واظهر المسح أن الامدادات انخفضت إلى 3.05 مليون برميل يوميا من 3.20 مليون برميل يوميا في تشرينالثاني. وأسهم سوء الأحوال الجوية في خفض الشحنات من جنوب البلاد وتعطلت صادرات خام كركوك من شمال البلاد بسبب تجدد الخلافات بين الحكومة المركزية ومنطقة كردستان بشأن المدفوعات. وقال مصدر من شركة تشتري الخام العراقي مشيرا إلى صادرات خام كركوك 'بدأ التعطيل في أواخر الشهر... لا بد أن ذلك يتعلق بعدم ضخ الكميات الكردية'. وتراجعت إمدادات إيران بدرجة أكبر بسبب العقوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة عليها. فنزلت الصادرات بمقدار 60 الف برميل يوميا إلى 1.05 مليون برميل يوميا وبلغ الانتاج 2.65 مليون برميل يوميا. وهذا هو أدنى مستوى منذ 1988 وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. وكان انتاج إيران قد انخفض بحدة العام الماضي بسبب العقوبات مما مكن العراق من أن يحتل المرتبة الثانية بين أكبر منتجي أوبك بدلا من إيران وبعد السعودية وتحملت طهران مليارات الدولارات من الإيرادات غير المتحققة. وجرت مراجعة انتاج السعودية بالخفض في تشرين الثاني إلى 9.55 مليون برميل يوميا بعد أن أبلغت المملكة أوبك انها خفضت الانتاج. ويفيد المسح أن الانتاج انخفض مرة أخرى في كانون الاول. وساهم تراجع الانتاج من ليبيا حيث أغلق محتجون ميناء نفط في شرق البلاد لمدة أربعة ايام في كانون الاول في انخفاض انتاج أوبك الشهر الماضي. وجاءت أكبر زيادة في انتاج أوبك من نيجيريا وانغولا فارتفع انتاج نيجيريا مئة الف برميل يوميا وزاد انتاج انغولا 80 الف برميل يوميا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع إنتاج أوبك إلى أدنى مستوى في عام تراجع إنتاج أوبك إلى أدنى مستوى في عام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates