مدير معهد المخطوطات العربية فيصل الحفيان يبحث عن وثائق أذربيجان
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مدير معهد المخطوطات العربية فيصل الحفيان يبحث عن وثائق أذربيجان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مدير معهد المخطوطات العربية فيصل الحفيان يبحث عن وثائق أذربيجان

مدير معهد المخطوطات العربية
الرياض ـ صوت الإمارات

زار مدير معهد المخطوطات العربية الدكتور فيصل الحفيان، خلال المدة من 4-8 ديسمبر/كانون الأول أذربيجان، وذلك تنفيذًا لتوجيهات معالي المدير العام بالانفتاح على دول الكومنولث الإسلامية التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي في أواخر القرن الماضي وهي دول تحتوي على مجموعات خطية عربية مهمة لا تزال مجهولة لنا، وتشهد حراكًا علميًا وثيق الصلة بالثقافة العربية. وكانت الوجهة هي العاصمة الأذربيجانية (باكو) وتحديدًا معهد المخطوطات الذي يتبع أكاديمية أذربيجان العلمية، ومعهد الاستشراق.

والتقى الدكتور الحفيان رئيس القسم العربي الدكتور كماندار، كما التقى كبار المسؤولين في الأكاديمية وتدارس معهم عدة أمور منها إيفاد بعثة لرقمنة مجموعة المخطوطات العربية التي يحتفظ بها المعهد، وعقد دورة تدريبية على فهرسة المخطوطات، وعقد مؤتمر حول العلماء الأذربيجانيين الذين ألفوا بالعربية إذ يحتوي معهد المخطوطات على مجموعة خطية يبلغ عددها اثنتي عشرة ألف مخطوطة، الجزء الأكبر منها بالعربية.
ويضم معهد الاستشراق، نخبة من كبار الباحثين المعنيين بالشأن الثقافي العربي كما مديرة المعهد السيدة جوهر باكشيلييف، وبحث معها كذلك سبل التعاون.

وشملت الزيارتان أيضّا لقاءين مفتوحين جرى ترتيبهما مع الباحثين في المعهدين وتحدث فيهما د. الحفيان عن معهد المخطوطات العربية والجهود التي يبذلها في خدمة التراث، والآفاق التي يتطلع إليها في عقد شراكات مع المؤسسات المعنية في مختلف أنحاء العاالم. وعلى الهامش كانت هناك زيارة إلى المركز الثقافي المصري، وهو المركز العربي الوحيد في تلك المنطقة، وجرى لقاء أيضّا مع مديره الدكتور أحمد سامي العايدي.
يذكر أن هذه الزيارة ستتوج بمذكرات تفاهم تمثل إطارًا للتعاون من جهة، وتضبط آليات تنفيذ الأفكار التي جرى بحثها من جهة أخرى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير معهد المخطوطات العربية فيصل الحفيان يبحث عن وثائق أذربيجان مدير معهد المخطوطات العربية فيصل الحفيان يبحث عن وثائق أذربيجان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates