240 متنافسًا يشاركون في المراحل النهائية من تحدي القراءة العربي
آخر تحديث 10:47:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

240 متنافسًا يشاركون في المراحل النهائية من "تحدي القراءة العربي"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 240 متنافسًا يشاركون في المراحل النهائية من "تحدي القراءة العربي"

240 متنافسًا يشاركون في المراحل النهائية من "تحدي القراءة العربي"
دبي - صوت الامارات

يبدأ الطلاب المتنافسون في المراحل النهائية من تحدي القراءة العربي بالوصول إلى أرض دولة الإمارات العربية المتحدة غدًا للتنافس في المرحلة ما قبل النهائية من "تحدي القراءة العربي" الذي ينظم برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والذي سيتم أثناءه تتويج الطالب الفائز بالدورة الأولى لتحدي القراءة العربي والذي سيحصل على جائزة قدرها 150 ألف دولار، وكذلك تحديد المدرسة الفائزة بالتحدي والتي ستفوز بمليون دولار.

 وسيشارك الطلبة الذين يبلغ عددهم ثمانية عشر طالبًا وطالبة في المرحلة ما قبل النهائية من المسابقة التي ستنعقد في دبي على مدى يومين لاختيار 3 متسابقين ينتقلون إلى مرحلة التصفيات النهائية التي تقام يوم 24 أكتوبر في أوبرا دبي. وخلال هذه المرحلة ما قبل النهائية ستعمل لجنة تقييم مؤلفة من عددٍ من المعلمين المتخصصين في اللغة العربية والآداب والتربية على اختبار قدرات الطلبة المرشحين، من حيث الاستيعاب والفصاحة والتعبير والنقد والتفكير التحليلي لدى الطلبة المشاركين.

 

وبعد انتهاء هذه المرحلة التي تمتد على يومين ينتقل الفائزون فيها إلى المرحلة الأخيرة التي ستنعقد في أوبرا دبي ليتوج واحد منهم"بطل تحدي القراءة العربي" وذلك في حفل ضخم بحضور عدد من كبار الشخصيات والمسؤولين من القطاع الحكومي وقطاع التعليم والثقافة وبمشاركة محلية وعربية واسعة ووفود من 21 دولة مشاركة تضم الطلبة العشر الأوائل في التحدي عن كل دولة ومدراء المدارس المتميزة والمشرفين، إلى جانب ممثلي البعثات الدبلوماسية لدى دولة الإمارات.

 

ومن جهتها اعتبرت لجنة تحكيم "تحدي القراءة العربي" أن عملها ليس تكليفا بقدر ما هو واجب تربوي وعلمي وثقافي كبير لما لهذه المسابقة من أهمية بالغة يضيق بها الوصف. وذكرت أن هذا التحدي عمل على إحياء الاهتمام بالقراءة باللغة العربية لدى جيل كامل من الأطفال وجاء في وقت نحن في أمس الحاجة إليها، ولذا تولد الشعور أن هناك مسؤولية كبيرة للغاية ملقاة على عاتقهم. ونوهت اللجنة بالصدى الذي لقيته المسابقة والإقبال الكبير الذي شهدته من ملايين الأطفال من مختلف البلدان الأمر الذي يجعل المعلمين والتربويين في غاية الفخر والسعادة لمشاركتهم فيما يبشربنهضة حقيقية سيكون لها دون ريب أثر بالغ وستذكر مستقبلًا على أنها كانت الجذوة التي أشعلت حماس أجيال بأكملها على القراءة وأعادت صلتهم بلغتهم وهويتهم.

 

وتوجهت اللجنة بالشكر والتقدير الشديد للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لعنايته الخاصة بالقراءة كونها غذاء العقول والأرواح وخصوصًا باللغة العربية، حيث شكلت توجيهاته، واهتمامه ورعايته لتحدي القراءة العربي دافعًا قويًا أنتج حراكًا مميزًا امتد ليؤثر في حياة الملايين في مختلف أنحاء العالم.

 

وقد شهد تحدي القراءة العربي منذ إطلاقه في العام الماضي استجابة استثنائية وتفاعلًا فاق التوقعات على الصعيد الرسمي والشعبي، حيث شاركتما يقارب من 30ألف مدرسة من 21 دولة في التحدي، وشهدت إجراءات التحدي ومراحله دعمًا كبيرًا من وزارات التربية والتعليم في مختلف الدولالمشاركة، وانخرط أكثر من 60ألف معلم في التحدي كمشرفين على المتسابقين الذين بلغ عددهم أكثر من 3.5 مليون طالب قرأوا ما يزيد على 150 مليون كتاب قاموا بتلخيصهافي ما يقربمن 14 مليون دفتر تلخيص، كما شارك أكثرمن ثلاثة آلاف متطوع في التحدي ساهموا بإنجاح المشروع في مراحله الثلاث الأولى.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه وبالتزامن مع فعاليات مراحل التصفية النهائية، تقوم لجنة من القائمين على تحدي القراءة العربي بجولة ميدانية تشمل عددًا من الدول العربية لزيارة المدارس المرشحة لجائزة أفضل مدرسة شاركت في التحدي، حيث سيتم الإعلان عن هذه المدرسة في الحفل الختامي ليتم منحها جائزة مليون دولار تخصص في غالبها لتطوير المدرسة ومكتبتها. ويتم تقييم المدارس بناء على عدة معايير من بينها مدى تشجيع الطلاب على القراءة وأثر المدرسة وفعالياتها الثقافية على المجتمع وإشراك القائمين عليها لكافة الأفراد الذين يعيشون في محيطها وغيرها.

 

وكانت عواصم الدول العربية المشاركة في التحدي قد شهدت إقامة احتفالات خاصة لتكريم أوائل الطلبة الذين حققوا المراكز العشرة الأولى ونجحوا في عبور مرحلة التصفيات الإقليمية خلال شهري إبريل ومايو الماضي والتي تم خلالها أيضًا الإعلان عن الفائز الأول في كل قطر عربي. ويعد تحدي القراءة العربي هو مشروع ذو رؤية عربية انطلق من دولة الإمارات بهدف تشجيع القراءة على مستوى العالم العربي بشكل مستدام ومنتظم عبر نظام متكامل من المتابعة للطلبة طيلة العام الدراسي،هذا بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الحوافز التشجيعية للمدارس والطلبة والمشرفين المشاركين من جميع أنحاء العالم العربي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

240 متنافسًا يشاركون في المراحل النهائية من تحدي القراءة العربي 240 متنافسًا يشاركون في المراحل النهائية من تحدي القراءة العربي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates