جائزة لشهيد السينما العربية باسل شحادة
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

جائزة لشهيد السينما العربية باسل شحادة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جائزة لشهيد السينما العربية باسل شحادة

روتردام ـ وكالات

منحت لجنة تحكيم مهرجان الكاميرا العربية في روتردام الهولندية أمس الأحد جائزة مسابقة الشعب يريد لفيلم 'هدية صباح السبت' للمخرج السوري الشاب باسل شحادة الذي قُتل أثناء تصوير أحداث الثورة السورية. وبينت لجنة التحكيم في مهرجان الكاميرا العربية المكونة من المخرج السوري أسامة محمد والفنانة فدوى سليمان والمخرجة الهولندية أينك سميتس أنها استندت في منحها المخرج الراحل باسل شحادة عن فيلم 'هدية صباح السبت' للتميز الذي بدى في فيلمه من بعد سينمائي، وما انفرد به من قوة للقصة والصورة معا، وبينت اللجنة في ختام المهرجان أن الفيلم يعد تنبؤًا سينمائيا نادرا. وقد اختتم المهرجان أعماله التي امتدت خمسة أيام من 28 نوفمبر/تشرين الثاني إلى الأحد 2 ديسمبر/كانون الأول 2012. عرض فيه أكثر من 80 فيلما من 24 دولة وبمشاركة بارزة لمخرجين وفنانين شبان ونساء، وتركزت محاوره وورشات عمله على كسر النمط التقليدي في السينما وقضايا المرأة والأقليات في العالم العربي والشباب والثورات. 'هدية صباح السبت' هو فيلم روائي قصير تم إنجازه قبل الثورة السورية بقليل، يتطرق مخرجه في أربع دقائق إلى قصة طفل صغير تعود التمتع بعطلة آخر الأسبوع يوم السبت ككل طفل سوري، إلى أن أصابت قنبلة بيته وهو مسترخٍ، نجا من الحادث بأعجوبة، هذا التفجير ترك أثره النفسي على الطفل وشتت أحلامه، وتحول يوم العطلة عنده بعد ذلك إلى كابوس لا يتمنى أن يعيشه من جديد. والفائز بالجائزة هو باسل شحادة، سينمائي سوري شاب، ومهندس في المعلوماتية وواحد من أبرز الناشطين في الانتفاضة السورية. قتل في حمص أثناء تصويره أحد الوقائع في المدينة في مايو/حزيران 2012. وأعلنت إدارة المهرجان عن تكريمها شهيد الكاميرا باسل شحادة من خلال ربط اسمه بجائزة 'الشعب يريد'. وقال الممثل السوري فارس الحلو الذي تسلم الجائزة عوضًا عن أهل الفقيد إن هذا شرف للسينما العربية، ودعا في كلمة له في ختام المهرجان أن تثور الصورة على واقعها كما ثارت الشعوب. وحول موقع السينما من واقعها ومدى ارتباطها بالحياة، أوضحت الممثلة فدوى سليمان عضو لجنة التحكيم في المهرجان للجزيرة نت أن السينما بشقيها الوثائقي والروائي تشهد نقلة نوعية تحتاج من أصحاب الاختصاص لاستيعابها، قائلة 'نحن ندرك اليوم أن تكون الكاميرا التي أصبحت الشاهد والمتظاهر والشهيد في آن واحد تحاول أن تأخذ موقعها الطبيعي، وتوثق لمرحلة جديدة بأسلوب جديد وبجيل جديد'. وبين روش عبد الفتاح في اختتام المهرجان أن اسم هذا المهرجان 'الكاميرا العربية' وتسمية الجائزة 'الشعب يريد' يعد خطوةً في سباق تطور السينما، مؤكدا أنه سيكون للشباب دور أكثر فاعلية في المهرجانات القادمة، مشددا على أنه حان الوقت للمهرجانات أن تقرأ المعطيات الجديدة في صناعة السينما. وتنافس على نيل جائزة المهرجان الوحيدة إلى جانب فيلم 'هدية صباح السبت' ثلاثة أفلام أخرى، هي: بون الحرية -شوارع الموت- للمخرجين المصريين أحمد صلاح سوني ورمضان صلاح، ثم الفيلم السوري اللجاة -أيام مع الجيش السوري الحرّ-، وفيلم ذكريات على الحاجز للسينمائي الشهيد ' تامر العوام'.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جائزة لشهيد السينما العربية باسل شحادة جائزة لشهيد السينما العربية باسل شحادة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates