الإعلان عن جائزة البوكر للرواية العربية في تونس الأسبوع المقبل
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإعلان عن جائزة البوكر للرواية العربية في تونس الأسبوع المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإعلان عن جائزة البوكر للرواية العربية في تونس الأسبوع المقبل

تونس - وكالات

تشهد العاصمة التونسية يوم التاسع من يناير المقبل حفل إعلان الفائزين في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، والتي تضم ست روايات، حيث يحصل كل مؤلف تأهلت روايته للقائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، فيما يتم الإعلان عن الفائز بالجائزة في معرض أبوظبي للكتاب يوم 23 أبريل القادم والذي سيحصل على 50 ألف دولار أخرى. كما يشهد يوم التاسع من يناير نفسه الإعلان عن الروايات الست الفائزة بجائزة البوكر من القائمة الطويلة التي تضم 16 رواية صدرت مؤخرا. وبحسب الموقع الالكتروني للجائزة، فإن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 2013 تشتمل على 16 رواية صدرت مؤخرا خلال الاثني عشر شهرا الماضية، وقد تم اختيارها من بين 133 رواية ينتمي كتابها إلى 15 دولة عربية. وينتمي كتاب القائمة الطويلة هذا العام إلى تسع دول عربية مختلفة، شملت الكويت للمرة الأولى باسم المؤلف الروائي سعود السنعوسي، بينما تضم أربع روايات من لبنان هي "ملكوت هذه الأرض" لهدى بركات و"سينالكول" لإلياس خوري و"أنا وهي والأخريات" لجنى فواز الحسن و"طيور الهوليداي إن" لربيع جابر، الحائز على الجائزة العام الماضي. كما اختارت اللجنة ثلاث روايات مصرية هي "رجوع الشيخ" لمحمد عبدالنبي و/تويا/ لأشرف العشماوي و"مولانا" لإبراهيم عيسى، وروايتين من الجزائر هما "حادي التيوس" لأمين الزاوي و/أصابع لوليتا/ لواسيني الأعرج، وروايتين من العراق هما "يا مريم" لسنان أنطوان و"حدائق الريس" لمحسن الرملي، وروايتين من فلسطين هما /يافا تعد قهوة الصباح/ لأنور حامد و"قناديل ملك الجليل" للأردني إبراهيم نصر الله. وفي القائمة أيضا رواية "القندس" للسعودي محمد حسن علوان و"ساق البامبو" للكويتي سعود السنعوسي و"سعادة السيد الوزير" للتونسي حسين الواد. وقالت إدارة الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر في موقعها الإلكتروني إن الأعمال المختارة تتناول قضايا معاصرة /ومن بين الموضوعات التي تتناولها الروايات أثر الحادي عشر من سبتمبر 2001 على حياة العرب المقيمين في أوروبا والصراع الإسرائيلي الفلسطيني والتحرر السياسي والجنسي وقضايا الحريات/. يذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية /البوكر/ قد أطلقت في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة عام 2007 ، حيث تهدف إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عالميا. وولدت فكرة الجائزة باقتراح من جانب الناشر المصري ابراهيم المعلّم والناشر البريطاني جورج وايدنفلد لتأسيس جائزة مشابهة لجائزة /المان بوكر/ التي حققت نجاحا بالغا، مما قد يشجع تقدير الرواية العربية المتميزة ومكافأة الكتاب العرب ويؤدي إلى رفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميا من خلال الترجمة. وتمنح /البوكر/ في مجال الرواية عبر ترشيح ست روايات سنويا لتتنافس على جائزتها الأولى التي تبلغ خمسين ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار للروايات الست التي تختار ضمن القائمة القصيرة المرشحة للفوز بالجائزة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلان عن جائزة البوكر للرواية العربية في تونس الأسبوع المقبل الإعلان عن جائزة البوكر للرواية العربية في تونس الأسبوع المقبل



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates