إعلان أسماء روائيي القائمة القصيرة للبوكر
آخر تحديث 15:58:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إعلان أسماء روائيي القائمة القصيرة للبوكر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إعلان أسماء روائيي القائمة القصيرة للبوكر

القاهرة ـ وكالات

أعلن في تونس الأربعاء عن أسماء الروائيين الستة الذين أدرجوا على القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2013، وهم سنان أنطون وجنى فواز الحسن وسعود السنعوسي ومحمد حسن علوان وإبراهيم عيسى وحسين الواد. وتكشف القائمة القصيرة لهذا العام عن عدد من الاهتمامات الروائية المتنوعة التي تعد في صلب الواقع العربي اليوم، منها التطرف الديني وغياب التسامح ورفض الآخر، وانفصال الفكر عن السلوك عند الإنسان العربي المعاصر، وإحباط المرأة وعجزها عن اختراق الجدار الاجتماعي الذي يحاصرها، وتعرية الواقع الفاسد والنفاق على المستويات الاجتماعية والدينية والسياسية والجنسية. والروايات الست التي اختيرت هي: "يا مريم" للروائي العراقي سنان أنطون، و"أنا وهي والأخريات للروائية اللبنانية جنى فواز الحسن، و"ساق البامبو" للكويتي سعود السنعوسي، و"علوان القندس" للسعودي محمد حسن، و"مولانا" للمصري إبراهيم عيسى، و"سعادته السيد الوزير" للتونسي حسين الواد. واختيرت الروايات الست التي صعدت إلى القائمة القصيرة من القائمة الطويلة لست عشرة رواية كانت قد أعلن عنها في ديسمبر/كانون الأول 2012. ورشحت الروايات المختارة من بين 133 رواية أتت من 15 بلدا، وجميعها نشر في الاثني عشر شهرا الماضية. هيئة التحكيم وكشف عن أسماء الكتّاب الستة في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة التونسية في حضور هيئة التحكيم التي ترأسها الكاتب والأكاديمي المصري جلال أمين، وبقيعضويتها طيّ الكتمان حتى ذلك الوقت. وقال أمين إن أعضاء اللجنة يشعرون بالرضا البالغ، إذ استطاعوا أن يختاروا قائمة ممتازة من الأعمال الروائية العربية الجديدة، تعبر عن تألق موهبة الروائيين والروائيات العرب وتكشف مواهب جديدة في مختلف أنحاء الوطن العربي. وأضاف "كما تشعر اللجنة بالارتياح لكون الإبداع المتميز لم يكن حكرا على بلد دون آخر أو جيل دون آخر". من جانبه رحب رئيس مجلس أمناء الجائزة جوناثان تايلور بانضمام الروائيين الستة الجدد إلى رعيل الجائزة من الكتاب في دورتها السادسة. وأضاف "لقد اختارت لجنة التحكيم هذه الكتب على أساس من تميزها المتفرّد، ومن دواعي الغبطة أن تضطلع الجائزة بتقديمها إلي جمهور أوسع من القراء العرب، ثم لاحقا إلى الجمهور العالمي من قرّاء الرواية عن طريق الترجمة". وتخصص الجائزة العالمية للرواية العربية للنثر الروائي المكتوب باللغة العربية، حيث ينال كل من الروائيين الذين يصلون إلى القائمة القصيرة من ست روايات عشرة آلاف دولار أميركي، بينما يتلقى الفائز النهائي خمسين ألف دولار إضافية. ودُشّنت الجائزة في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية في أبريل/نيسان 2007، وهي تحظى بالدعم الإداري من "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، إلى جانب الدعم المالي من "هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة" بالإمارات العربية المتحدة، التي انتقل إليها تمويل الجائزة اعتبارا من سبتمبر/أيلول 2012.  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعلان أسماء روائيي القائمة القصيرة للبوكر إعلان أسماء روائيي القائمة القصيرة للبوكر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates