صوت الإمارات - رحيل أتشيبي أحد أعظم روائيي أفريقيا

رحيل أتشيبي أحد أعظم روائيي أفريقيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رحيل أتشيبي أحد أعظم روائيي أفريقيا

تشيلي ـ وكالات

توفي الروائي النيجيري تشينوا أتشيبي، وهو أحد أشهر الروائيين الأفارقة، مخلفا إرثا كبيرا في مجاله وإشادة من زملاء له وسياسيين. وقالت أسرة أتشيبي إنه فارق الحياة عن 82 عاما بعد مرض قصير، وقالت وسائل إعلام نيجيرية ومؤسسة نلسون مانديلا الجنوب أفريقية إنه توفي في مستشفى في مدينة بوسطن الأميركية أول أمس.وكان أتشيبي أقام خلال السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة، حيث كان يعالج ويُدرّس في جامعة براون في رود آيلند، وكان سافر إليها بعد حادث سير تعرض له في نيجيريا في تسعينيات القرن الماضي سبب له شللا ألزمه منذ ذلك الوقت كرسيا متحركا. وتعد روايته الأولى (بالإنجليزية) "الأشياء تتداعى" -التي صدرت عام 1958 ودان فيها الاستعمار البريطاني لنيجيريا- من أشهر أعماله، إذ تُرجمت إلى خمسين لغة تقريبا، وبيع منها ما يزيد على عشرة ملايين نسخة، وله أكثر من عشرين مؤلفا آخر. ومع أن تشينوا أتشيبي -الذي ينتمي إلى عرقية الإيغبو في نيجيريا- لم يحصل على جائزة نوبل، إلا أنه يصنف ضمن القامات الأفريقية العالية، ليس فقط لغزارة إنتاجه وجودته، وإنما أيضا لمواقفه الشجاعة المنتقدة لأساليب الحكم السابقة في أفريقيا، خاصة في بلده نيجيريا الذي شهد في النصف الثاني من القرن العشرين سلسلة من الانقلابات والحروب.فبسبب مواقفه هذه التي عبر عنها في عدد من أعماله، ساءت علاقته مع الطبقة الحاكمة في نيجيريا. وقد رفض أتشيبي قبل عامين منحه وساما من سلطات بلاده، وهي المرة الثانية التي يرفض فيها مثل هذا التكريم، وبرر ذلك بأن نيجيريا من الناحية السياسية ليست على ما يرام. وتجلى انتقاد أتشيبي للفساد السياسي في بلاده في عدد من مؤلفاته، ومنها رواية "مشكل مع نيجيريا" التي صدرت عام 1984. وقد كان الراحل من مؤيدي إعلان ولايات جنوب شرق نيجيريا عام 1967 تشكيل دولة مستقلة أطلق عليها "جمهورية بيافرا"، وهو الإعلان الذي مهد لحرب أهلية تسببت في مقتل مليون شخص.وقد رثا الروائي الراحل زملاء له ومنظمات دولية وسياسيون. فقد قال مواطنه وول سوينكا -الذي نال جائزة نوبل للآداب عام 1986- إن وفاة أتشيبي تعني له خسارة أخ وزميل.كما رثاه رئيس نيجيريا جوناثان غودلاك الذي أثنى على نزاهته وشجاعته في مواقفه من الشأن الوطني، بينما وصفه رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما بأنه أيقونة الأدب الأفريقي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - رحيل أتشيبي أحد أعظم روائيي أفريقيا  صوت الإمارات - رحيل أتشيبي أحد أعظم روائيي أفريقيا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - رحيل أتشيبي أحد أعظم روائيي أفريقيا  صوت الإمارات - رحيل أتشيبي أحد أعظم روائيي أفريقيا



بدت أكبر كثيرًا من عمرها بفستان مثير مرصَّع بالترتر

أرييل وينتر تتعرض للانتقادات في "إيمي أووردز"

نيويورك ـ مادلين سعادة
ظهرت النجمة أرييل وينتر، بإطلالة مثيرة على السجادة الحمراء، خلال حفلة توزيع جوائز "إيمي أووردز"، في دورته التاسع والستون لعام 2017 الجاري، ليلة الأحد. وبدت النجمة الشابة ذات الـ19 عاما، أكبر بكثير من عمرها، في ثوب من اللون الأسود والفضي دون أكمام، والمرصع بحبات الترتر اللامعة مع قلادته السوداء السميكة حول العنق، واثنين من الشقوق تصل لأعلى الفخذ، ما جعلها تجذب أنظار الحضور وعدسات المصورين. وقد انتقد البعض إطلالة الممثلة الأميركية لإخفاقها في اختيار ثوبها المزود بشقين كبيرين على كلا الجانبين، على السجادة الحمراء بالحفل الذي يحتضنه مسرح مايكروسوفت بمدينة لوس أنجلوس. وانتعلت وينتر صندلا مكشوفا من اللون الأسود ذو كعب الذي أضاف إلي قامتها القصيرة مزيدا من الطول، حيث بدا قوامها كالساعة الرملية، وصففت شعرها لينسدل بطبيعته على ظهرها. وقد ظهرت وينتر بجانب صديقها الذي أكمل عامه الـ30 هذا الأسبوع. وليفي، الذي كان ثابتا في حياة أرييل

GMT 19:41 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منافسات بين المصمّمين خلال أسبوع الموضة في لندن
 صوت الإمارات - منافسات بين المصمّمين خلال أسبوع الموضة في لندن

GMT 16:50 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

Peak District" يختصر منطقة في كتاب مصوّر
 صوت الإمارات - Peak District" يختصر منطقة في كتاب مصوّر

GMT 18:51 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" يعد اللون الأفضل للدهانات في 2018
 صوت الإمارات - "البنفسجي الرمادي" يعد اللون الأفضل للدهانات في 2018

GMT 15:15 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حلّ مشكلة انحسار الذقن للخلف بواسطة "البوتوكس"

GMT 18:40 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

هاتف "غوغل بيكسل" الجديد أفضل من "أيفون إكس"
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates