تصنيف الامزاد ضمن القائمة التمثيلية للتراث اللامادي للانسانية لليونيسكو
آخر تحديث 09:52:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تصنيف الامزاد ضمن القائمة التمثيلية للتراث اللامادي للانسانية لليونيسكو

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تصنيف الامزاد ضمن القائمة التمثيلية للتراث اللامادي للانسانية لليونيسكو

الجزائر - واج

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونيسكو) "الإمزاد" المتضمن مجموعة من الأغاني الشعرية والعزف الموسيقي الخاص بقبائل الطوارق ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للانسانية,حسبما علم يوم الأربعاء من وزارة الثقافة.ويأتي تصنيف الامزاد الذي تميزه سيما آلة موسيقية تعزف عليها النساء التارقيات لترافق أشعار وأغاني بعد اعلان اللجنة الحكومية المشتركة للحفاظ على التراث اللامادي لليونيسكوالمجتمعة بباكو(أذربيجان) منذ 2 الى غاية 7 ديسمبر الجاري. وقد قدمت الجزائر ذلك الملف باسمها الخاص وباسم كل من مالي والنيجر بحكمهما دولتين تشتركان والجزائر في هذا الارث الثقافي. وبالاضافة الى الجزائر ومالي والنيجر, يتواجد هذا التراث الثقافي العريق —الذي يعد روح ثقافة الطوارق— مهددا بالزوال في بوركينافاسو والتشاد (بلدين آخرين يتقاسمان مع البلدان الثلاث هذا التراث) حيث لم يتبق سوى قلة من العازفين لهذا النوع الموسيقي النادر.وخضع هذا التراث اللامادي الشعري والموسيقي منذ سنوات الى عملية جرد وتسجيل وترجمة من قبل ديوان الحظيرة الوطنية للأهقار(تمنراست) وكذا المركزالوطني للبحوث في عصورماقبل التاريخ وعلم الانسان. وكانت منظمة اليونيسكو قد أدرجت الأهاليل لمنطقة القورارة ضمن القائمة التمثيلية في 2008 بالاضافة الى الشدة التلمسانية (لباس العروس) في 2012 ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادي للانسانية.وقد أعطت منظمة اليونيسكو موافقتها في نوفمبرالمنصرم خلال الدورة ال37 للمؤتمرالعام لليونيسكو لتأسيس مركزحفظ التراث الثقافي الإفريقي اللامادي بالجزائرفي جانفي 2014.وسيكون مركز حفظ التراث الثقافي الافريقي محل "اتفاق نهائي" بين الحكومة الجزائرية والمنظمة الأممية.وسيهتم المركز—الذي سيكون مقره في الجزائر— بالقيام بأعمال البحث والتصنيف فيما يخص التراث اللامادي الذي توارثته الثقافات الإفريقية وأيضا تنظيم الملتقيات على المستوى القاري. ويشمل التراث اللامادي للانسانية الممارسات والتعبيرات والمعارف والمهارات والآلات والفضاءات الثقافية التابعة لها والتي تعترف بها المجتمعات كجزء من تراثها الثقافي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصنيف الامزاد ضمن القائمة التمثيلية للتراث اللامادي للانسانية لليونيسكو تصنيف الامزاد ضمن القائمة التمثيلية للتراث اللامادي للانسانية لليونيسكو



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates