اليونسكو تبدى قلقها من عمليات التنقيب غير القانونية عن الآثار بسورية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اليونسكو تبدى قلقها من عمليات التنقيب غير القانونية عن الآثار بسورية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اليونسكو تبدى قلقها من عمليات التنقيب غير القانونية عن الآثار بسورية

الأمم المتحدة - مصر اليوم

أبدت إيرينا بوكوفا رئيسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" قلقها اليوم، إزاء عمليات التنقيب غير القانونية عن الآثار فى سوريا قائلة إن المنظمة حذرت صالات المزادات والمتاحف من هذه المشكلة.وقتل أكثر من 100 ألف شخص فى الحرب الأهلية الدائرة فى سوريا منذ عامين ونصف العام والتى أجبرت الملايين على ترك منازلهم وتسببت فى أزمة إنسانية ضخمة. وبالإضافة إلى القتلى وتدمير الممتلكات تقول اليونسكو إن التراث الثقافى السورى يتعرض لخطر متزايد. وقالت بوكوفا للصحفيين، إن "أكبر مشكلة هناك بصرف النظر عن الدمار الذى رأيناه لمواقع التراث العالمى.. هى عمليات التنقيب غير القانونية عن الآثار".وتزور بوكوفا نيويورك لإلقاء كلمة أمام اجتماع غير رسمى لمجلس الأمن الدولى تستضيفه فرنسا وجواتيمالا بشأن حماية الصحفيين، وهو أمر قالت إنه يثير قلقا متزايدا فى سوريا ومناطق الصراع الأخرى فى شتى أنحاء العالم حيث يتم استهداف الصحفيين.ودعت مؤسسات إخبارية دولية فى وقت سابق من الأسبوع الجارى قادة جماعات المعارضة السورية المسلحة إلى منع الجماعات المسلحة من خطف الصحفيين قائلة أن عشرات من عمليات الخطف أدت إلى الحيلولة دون التغطية الإعلامية الكاملة للحرب.وفى فبراير قال مأمون عبد الكريم رئيس هيئة الآثار والمتاحف السورية، إن عمليات التنقيب غير القانونية عن الآثار تهدد المقابر فى مدينة تدمر الصحراوية ومنطقة "ايبلا" التى تعود للعصر البرونزى. وقالت بوكوفا، إن هذه المشكلة تزايدت، وأضافت أن اليونسكو أثارت مشكلة التنقيب غير القانونى مع الأخضر الإبراهيمى مبعوث الأمم المتحدة للسلام فى سوريا ومع نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية، وقالت "عرضنا (عليهما) خريطة هذه المواقع غير القانونية اى عمليات التنقيب."أكثر ما يثير قلقنا حاليا هو أننا لا نعرف ما يحدث هناك وهو عمليات الاتجار والتصدير غير القانونية" للتحف، ولم تقل ما إذا كان المتورطون فى عمليات التنقيب تلك لهم أى صلة بالرئيس السورى بشار الأسد أو المعارضين المسلحين الذين يسعون لإسقاطه، وقالت "أى شخص بوسعه فعل ذلك"، ولم تكشف بوكوفا عن تفاصيل أماكن التنقيب غير القانونى عن الآثار فى سوريا. ونشر المجلس الدولى للمتاحف "ايكوم" بالتعاون مع اليونسكو فى سبتمبر "قائمة حمراء" لأنواع التحف لإخطار المتاحف وهواة جمع التحف وصالات المزادات بالآثار التى يتعين عليها ترقبها من سوريا. وقالت بوكوفا أن تحفا سورية غير قانونية ظهرت فى الأردن المجاور.  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليونسكو تبدى قلقها من عمليات التنقيب غير القانونية عن الآثار بسورية اليونسكو تبدى قلقها من عمليات التنقيب غير القانونية عن الآثار بسورية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates