توزيع شهادات مشاركة على فريق عمل أوبرا عنتر وعبلة
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توزيع شهادات مشاركة على فريق عمل أوبرا "عنتر وعبلة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - توزيع شهادات مشاركة على فريق عمل أوبرا "عنتر وعبلة"

توزيع شهادات مشاركة على فريق عمل أوبرا
القاهرة - سارة رفعت

استضافت "أوبرا لبنان" المنتجة للأوبرا التاريخية "عنتر وعبلة"، وفداً مصرياً ضم مدير عام دار الأوبرا المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، والمايسترو العالمي ناير ناجي، في زيارة إلى بيروت، هدفت إلى الإطلاع على تجربة أوبرا "عنتر وعبلة"، أول أوبرا من نوعها وفق تقنية غناء أوبرالي خاص باللغة العربية، واعتمدت كمنهج أكاديمي في المعهد الوطني العالي للموسيقى - الكونسرفتوار اللبناني.

وشارك الضيفان في ورشة عمل في الكونسرفتوار اللبناني في ضهور الشوير، مع فريق أوبرا "عنتر وعبلة" التي عرضت على خشبة كازينو لبنان، بقيادة المايسترو مارون الراعي والليبرتو للكاتب أنطوان معلوف وبطولة الفنان غسان صليبا والسوبرانو لارا جوخدار والباريتون مكسيم شامي وعدد من مغني الأوبرا اللبنانيين بالإضافة إلى كورال أوبرا لبنان في إدارة التينور بيار سميا وتنسيق ليال طايع، وتولى الإخراج كلا من ميرانا نعيمة وجوزف ساسين.

وهدفت ورشة العمل إلى تعريف الوفد المصري أكثر على تقنية الغناء الأوبرالي الخاص باللغة العربية والاستماع لشرح وأداء حي قدمه كل من السوبرانو لارا جوخدار وكونسويل الحاج والتينور بيار سميا الذين درسوا وأدوا هذه التقنية على مدى أكثر من 10 أعوام ، بمشاركة وحضور المايسترو مارون الراعي، بالإضافة إلى بحث إمكانية عرضها في أوبرا القاهرة.

وأعرب الوفد المصري عن دهشته إزاء هذه التقنية المتطورة، مبدياً استغرابه كيف أنه خلال أكثر من عقد لم يصار إلى أي إنتاج ضخم قبل أوبرا عنتر وعبلة وفق هذه التقنية.

وخلال حفل أقامته "أوبرا لبنان" لتوزيع شهادات مشاركة على فريق عمل أوبرا "عنتر وعبلة" برعاية وزير الثقافة اللبناني روني عريجي، أبدت "عبد الدايم" إعجابها الشديد بتقينة الغناء المستخدمة في هذه الأوبرا، وقالت: "تفاجآت أن اللبنانيين ووسط كل المآسي لديهم دائماً فن جميل وفكر وثقافة، ودائماً أنتم بداية النور الذي يضيء لنا الطريق".

وأثنت "إيناس" على مبادرة "أوبرا لبنان" بدعم الأوبرا باللغة العربية في حين أن خطوات مماثلة تقوم بها الدولة وليس الأفراد أو المؤسسات"، آملة أن تكون أوبرا عنتر وعبلة "بداية لتعاون ثنائي وتمتين البعد الثقافي بين لبنان ومصر".

وتخلل حفل توزيع الشهادات كلمات عدة، وقال راعي الاحتفال ممثلاً بمدير المعهد الوطني العالي للموسيقى الدكتور وليد مسلم، أن أوبرا عنتر وعبلة "خطوة أساسية ومهمة على درب طويلة جداً" مثنيا على خطوة المنتج والمدير العام لأوبرا لبنان فريد الراعي.

وأضاف "أتصور أن الإرادة والإيمان بأهمية الإبداع في هذا البلد دفعا بفريد الراعي الى القيام بهذه المغامرة الكبيرة" معتبرا أنه إذا "كانت مصر طليعية في الفنون، فللبنان أيضاً دور كبير يلعبه على هذا الصعيد".

فيما تعهد المدير العام لأوبرا لبنان فريد الراعي بالإستمرار في دعم هذا الفن الراقي، آملاً أن تسلك أوبرا عنتر وعبلة طريقها إلى دور الأوبرا الرائدة في العالم العربي، وفي مقدمها مصر.
واعتبر المايسترو مارون الراعي، أن أوبرا عنتر وعبلة التي حظيت بتغطية إعلامية غير مسبوقة وتناقلتها أكثر من مئة وسيلة إعلامية محلية وعربية ودولية تشكل نقطة تحول في مسار الفن العربي، مؤكداً أن الأوبرا كما تجمع المراجع هي راية ثقافة الشعوب والأمم.

ومن جهة أخرى، وقعت أوبرا لبنان بحضور الوفد المصري بروتوكول تعاون مع المعهد الوطني العالي للموسيقى، ممثلاً برئيسه الدكتور وليد مسلم، يهدف الى تطوير ونشر غناء الأوبرا باللغة العربية وفق المنهج الاكاديمي المطبق في الكونسرفتوار.

وينص البروتوكول في أحد بنوده على أن توضع الاقتراحات لإنتاج مشترك بين المعهد الوطني العالي للموسيقى - الكونسرفتوار وشركة أوبرا لبنان، لأعمال وعروض أوبرالية باللغة العربية على أن يكلف المايسترو مارون الراعي المتعاقد مع الكونسرفتوار، بالتنسيق مع شركة اوبرا لبنان  وفق الأطر المتفق عليها.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توزيع شهادات مشاركة على فريق عمل أوبرا عنتر وعبلة توزيع شهادات مشاركة على فريق عمل أوبرا عنتر وعبلة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates