جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب 10 سنوات في دعم الإبداع
آخر تحديث 19:08:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب" 10 سنوات في دعم الإبداع

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب" 10 سنوات في دعم الإبداع

"جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب" 10 سنوات في دعم الإبداع
دبي – صوت الإمارات

استطاعت جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب أن تصبح منصة مهمة ومحفزة على الإبداع، وتمكنت على مر 10 سنوات منذ تأسيسها من دعم الحراك الفني في الإمارات. وأكدت مديرة المكتب الثقافي للشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، منى بن كلي، أن الجائزة بدأت تلعب هذا الدور الفني قبل الطفرة الثقافية في الإمارات، ونجحت في كسب ثقة الشباب والمبدعين، وهذا ما تبرزه النسب المتزايدة من المشتركين، والتي ترتفع بمعدل 25% في كل عام، علماً أن نسبة المشتركين متساوية بين الإماراتيين والمقيمين في الدولة.
وأوضحت منى بن كلي "انطلقت الجائزة ايماناً من سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، بدعم المواهب الشابة، وليس في أن تكون جائزة إماراتية فحسب، بل لكل الشباب المقيمين في الإمارات، وهذا الحرص على الفن بدأ منذ 10 سنوات، أي قبل الطفرة الفنية والثقافية التي تشهدها الإمارات، فكانت الجائزة من أوائل المبادرات التي دعمت الفن". وأضافت بن كلي، "تنتهي في نهاية الشهر الجاري مهلة استقبال الطلبات الخاصة بهذه الدورة من الجائزة، وهي تحتفل اليوم بالعيد الـ10، وقد حققت الكثير من الإنجازات على مدى هذه السنوات، وإن قمنا بالمقارنة بين مستوى الأعمال التي كانت تقدم والأعمال التي تقدم اليوم نجد الكثير من الارتقاء في المستوى". وأشارت الى أن التقدم للجائزة مفتوح أمام الموهوبين من الفئات العمرية التي تراوح بين 18 و30 عاماً، ولهذا هي لا تقتصر على طلاب الفنون، بل لمن يملكون الموهبة.
وأكدت بن كلي أنه تم استحداث بعض الجوانب الجديدة في الجائزة ومنها الجائزة "المعمارية"، بسبب ملاحظتنا الاهتمام بهذه الفئة، الى جانب فئة "عمل المجموعة"، حيث يمكن للفنان تقديم عمله بمشاركة مجموعة على ألا يزيد عددهم عن خمسة.
أما الفئات الأخرى، فهي فئة "الرسوم الجميلة" و"التصوير" و"التصميم" و"الوسائط المتعددة"، ويكون هناك ثلاثة فائزين في كل فئة، إضافة الى جائزة "التواصل الاجتماعي" المفتوحة للمشاركة من قبل الجمهور أيضاً، التي وضعت ايماناً بأهمية وصول الفن الى كل الناس. وشددت بن كلي على أن اختيار موقع المعرض يستكمل الاهتمام في وصول الفن الى الجمهور، حيث يتم عرض الأعمال في مكان عام، كي يكون متاحاً للجمهور، للمساهمة في زيادة الثقافة البصرية. أما الفئة التي تشهد الكثير من الإقبال، فأكدت بن كلي أنها فئة "التصوير"، مشيرة الى أن هذا يعود الى كونها فئة تستوعب المحترفين وكذلك الهواة على حد سواء، فالتصوير متاح لكل شخص، وكذلك لأننا نعيش في عصر الصورة.
وأكدت بن كلي أن نسبة المشتركين في ارتفاع مستمر بنسبة تصل إلى 25% في كل دورة، كما أن مستوى الأعمال ارتقى، مشيرة إلى مواهب تخرجت من الجائزة وكرست اسماً لها في عالم الفن، ومن بينهم من بيعت أعمالهم في مزاد "كريستيز". وأشارت الى أن الجائزة تقدم في المعرض الكثير من الأعمال التي شاركت حتى لو أنها لم تفز، وكانت تقدم 50 عملاً، بينما هذا العام سيقدم المعرض 100 عمل، حرصاً على دعم المواهب. أما اختيار الأعمال وتصفيتها، فلفتت بن كلي الى أن المرحلة الأولى من التحكيم تكون الكترونياً، ثم تأتي المرحلة الثانية التي يتم فيها الحكم على العمل بشكل مباشر، بينما المرحلة الثالثة تكون بجمع أصوات لجنة التحكيم وفرزها وتحديد الفائز. وتتألف لجنة التحكيم من المختصين في الفن الإسلامي والمعاصر في الشرق الأوسط، في متحف لندن، الدكتورة فينيسيا بورتر، والشيخ سلطان القاسمي، والأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، علي بن ثالث، والمهندس المعماري حمد خوري، ومحمد سعيد حارب الذي لديه خبرة في فن الوسائط المتعددة، الى جانب مدير معرض "أيام التصميم دبي"، سيريل زاميت.
وشددت بن كلي على أن دورهم لا يتوقف عند حدود الجائزة، إذ يعملون في مرحلة ما بعد الجائزة مع المواهب البارزة، فيحاولون ادخال فنانين في مشروعات أخرى، ومنها مشروعات مع المكتب الثقافي للشيخة منال بنت محمد، أو حتى مع مبادرات أخرى تدعم الفنانين ومنها التي تكون عالمية وليس على مستوى الإمارات فحسب، إضافة الى قيام بعض الجهات بطلب ترشيح فنانين سبق وشاركوا في الجائزة من أجل مشروعات فنية. وشددت على أن الجائزة عبر السنوات، باتت تحمل الكثير من التكريس والاعتراف، فحتى الجامعات التي لديها أقسام خاصة بالفنون أدخلت الجائزة كمنهج ضمن مناهجها، وهذا يبرز أهمية الجائزة في دعم الطلاب وأخذها على محمل من الثقة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب 10 سنوات في دعم الإبداع جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب 10 سنوات في دعم الإبداع



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 23:55 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 صوت الإمارات - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates