تعز تتعرض لأفظع الجرائم وسط حصار الحوثيين واتساع رقعة المعارك
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

منع وكيل الأمم المتحدة من زيارة المدينة ووزير الخارجية اليمني يطالب بالتدخل الدولي

تعز تتعرض لأفظع الجرائم وسط حصار "الحوثيين" واتساع رقعة المعارك

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعز تتعرض لأفظع الجرائم وسط حصار "الحوثيين" واتساع رقعة المعارك

مواجهات بين سكان مدينة تعز والحوثيين
تعز - حسام الخرباش

تعاني تعز، أكبر المحافظات اليمنية، من أوضاع خطيرة، نتيجة اتساع رقعة المعارك المستمرة، منذ عامين، وحصار جماعة "الحوثيين" لقرى ومدن المحافظة، إضافة إلى القصف العشوائي، الذي تتعرض له تعز من الجماعات المتطرفة، وحركة النزوح الكبيرة، وتوقف الخدمات ومعظم المستشفيات.

وتفتقر تعز لتواجد المياه، بسبب توقف مؤسسة "المياه الحكومية"، نتيجة الحرب، إضافة إلى انقطاع الكهرباء، منذ اندلاع المعارك، ويعاني الأهالي من الحصول على متطلبات العيش الرئيسية والخدمات الطبية، لتصل إلى حد الصراع مع الموت جوعًا كل يوم. وفرض "الحوثيون" حصارًا خانقًا على المدينة بداية الحرب، ومنعوا دخول الغذاء والأدوية والمياه، بينما تمكنت القوات الحكومية من فك شريان لدخول الغذاء والدواء للمدينة من الجهة الغربية بسيطرتها على منطقة الضباب، أواخر العام الماضي، وتربط منطقة الضباب المدينة بالمديريات الجنوبية، التي تمتلك طريق يربط تعز بالمحافظات الجنوبية، التي تسيطر عليها سلطات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وانتقلت مليشيات الحوثيين بعد ذلك لحصار القرى والمديريات بالأطراف في ظل استمرارها في قصف المدينة.

وسيطرت القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، قبل أسابيع على تبيشعة في بلاد الوافي، التابعة لمديرية جبل حبشي غرب تعز، ومارست المليشيات، انتهاكات جسيمة في حق سكان تبيشعة، وهجرت المئات منهم وفجرت عددًا من المنازل.

وأكد المدير التنفيذي لمركز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، نشوان الجلدوي، أن مليشيات الحوثيين، خلال سيطرتها على تبيشعة غرب تعز، فجرت 6 منازل، فيما تعرضت 5 بيوت أخرى لتدمير جزئي، وهجرت 250 أسرة، بينها أسر نزحت إلى قرى مجاورة، فيما وصل بعض المهجرين إلى مدينة تعز، واستقر جزء منهم في مدرستي اليرموك و26 سبتمبر، والجزء الآخر في مراكز إيوائية في أحياء عقاقة وبير باشا والدحي والضباب، مشيرًا إلى أن الأسر تركت المواشي والأراضي، التي كانت تزرعها، وذلك يعدّ مصدر عيش أساسي للحياة البسيطة في ريف تبيشعة.

وأشار الجلدوي، إلى أن مليشيات الحوثيين، تحاصر قرى جبل حبشي غير الخاضعة، لسيطرتها العسكرية، وأغلقت المنافذ والطرقات المؤدية لقرى جبل حبشي المكتظة بالسكان، ويحصل السكان على الغذاء بأسعار مضاعفة، نتيجة الحصار ووصول الغذاء عبر طرق شاقة ووعرة، ويحيطها خطر القصف والقنص، وأصبح سكان تلك القرى في وضع إنساني حرج جدًا.

ولفت إلى أن الميليشيات مارست أبشع الانتهاكات، وتعمدت حصار المدينة وقراها، وتفجير منازل من يعارضونها، في ظل الاعتقالات الخارجة عن القانون، وتعذيب المعتقلين في انتهاك واضح، في حق القانون الدولي والقوانين اليمنية والأعراف، مبيّنًا أن مليشيات الحوثيين صادرت كميات كبيرة من المساعدات الغذائية والطبية التي كانت في طريقها إلى تعز، ومقدمة من منظمات دولية وإقليمية منذ بداية الحرب، وتعمدت سياسة الحصار الذي يستهدف المدنيين الأبرياء، وقصف الأحياء السكنية المدنية بصواريخ الكاتيوشا، وقذائف الهاون والمدفعية، إضافة إلى تعمّد استهداف المدنيين بالأسلحة الثقيلة والقناصة.

وأوضح الجلدوي أنه في يناير / كانون الثاني الماضي، قتل 142 شخصًا، وجرح 477 آخرين، بينهم نساء وأطفال، جراء القصف العشوائي من قبل مليشيات "صالح" و"الحوثيين" على الأحياء السكنية في تعز، وقُتل 23 طفلًا، وجُرح 62 آخرين، وقتلت ثماني نساء، وأصيبت 18 أخريات. وبلغ عدد قتلى الرجال 111 شخصًا، إضافة إلى إصابة 397 آخرين، وكانت أغلب الإصابات خطرة.

وعبر عن خيبة أمله من تجاهل المنظمات الدولية لهذه الانتهاكات والوضع الإنساني في تعز، مطالبًا المنظمات الدولية والأمم المتحدة بالالتفات إلى ما تقوم به مليشيات الحوثي في تعز، من انتهاكات وجرائم حرب لا ينبغي كف أبصار العالم عنها، فالسكوت عنها بمثابة دعمها وتشريع تكرارها واستمرارها بحق الأبرياء.

وبيّن الناشط فواز الوافي، وهو أحد أبناء مديرية جبل حبشي، أن المديرية تتكون من 106 قرية، ويبلغ عدد سكانها نحو 161025 نسمة، ونزح إليها حين كانت آمنه نحو 40 ألف مدني، ويقدر عدد المتواجدين فيها نازحين، وسكان بنحو 200 ألف مدني. وأكد أن جميع قرى جبل حبشي، أصبحت تعاني من انتهاكات الحوثيين، والقصف والحصار المتعمد والجماعي والاعتقالات، وذلك من خلال سيطرت مليشيات الحوثي على منافذ جبل حبشي، وتوغلها في بعض القرى مثل تبيشعة.

وكشف أن المخزون الغذائي والأدوية في جبل حبشي على وشك النفاد، ويعرض ذلك عشرات الألاف من الأبرياء للمجاعة والموت جوعًا أو مرضًا، وتمنع مليشيات الحوثيين، دخول الغذاء والأدوية، وتعتقل عددًا كبيرًا من المدنيين في المنافذ، وتخفيهم من دون وجود اتهامات لهم، كما أن المدنيين لا يحملون السلاح، منوهًا أن القرى القريبة من مواقع الحوثيين تتعرض للقصف المدفعي، وقصف الرشاشات الثقيلة، بينما القرى البعيدة من مواقع الحوثيين تُستهدف بصواريخ الكاتيوشا، وتحولت الحياة لجحيم.

وأردف الوافي أن هناك طرق وعرة وخطرة، يقوم السكان من خلالها، بنقل ما يمكن من غذاء، وتتعرض هذه الطرقات لاستهداف مباشر، لافتًا إلى أن أسعار المواد الغذائية، تضاعفت بسبب شحة المخزون الغذائي في المديرية. وأشار الوافي إلى أن السكان المتواجدين في جبل حبشي، معظمهم في منازلهم ولا يريدون النزوح كونهم لا يمتلكون المال والسكن، خارج قراهم وحياتهم الريفية البسيطة، وتعتمد على الزراعة التي اقترب موعدها والمواشي، وخروجهم من قراهم أشبه بخروج السمك من الماء، ومن نزحوا يعيشون في أوضاع إنسانية قاسية للغاية. ولفت إلى أن هناك حركة نزوح من القرى التي تتعرض لقصف عنيف إلى القرى الأقل تعرضًا للقصف، وسكن النازحين مدارس ومنازل مهجورة، وبعضهم سكن العراء.

ودعا الوافي المنظمات الدولية إلى النزول ميدانيًا لقرى جبل حبشي، وإنقاذ عشرات الألاف من المدنيين من المجاعة، موكدًا أن موسم الزراعة من المفترض أن يحضر له سكان جبل حبشي، من هذه الأيام بتجهيز الأرض وحرثها، كون الأمطار على الأبواب، واستمرار هذا الوضع سيمنع السكان من زراعة الحبوب، التي تمثل مصدرًا رئيسيًا للعيش هناك، وهذا سيخلف جوع مداه عام باعتبار الأمر يمثل نحو50% من مصادر عيش السكان.

ولم يتمكن ستيفن أوبراين، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، من دخول مدينة تعز اليمنية، بعد محاصرة موكبه من قبل الحوثيين، وتعرض الموكب إلى إطلاق نار، ما دفعه إلى العدول عن فكرة دخول المدينة.

وأكدت المصادر أن "الحوثيين" في منفذي حذران وغراب، غرب المدينة، افتعلوا معركة هناك، من أجل إيهام وفد الأمم المتحدة بوجود قتال ضد القوات الحكومية اليمنية، مشيرًا إلى الميليشيات بررت منع دخوله بـ "الخوف على سلامته".

وأعلن مصدر في الأمم المتحدة، أن تأجيل تنقل موكب أوبراين في منطقة النزاع المسلح، كان "لأسباب أمنية". وقائلًا "إنه عدل عن زيارة تعز في نهاية الأمر، وأن أوبراين كان يخطط ليتوجه إلى محافظة إب وسط اليمن، حيث كان ينوي زيارة مدرسة استضافت نازحين من ميناء المخا على ساحل البحر الأحمر في محافظة تعز. وكان من المفترض أن تأتي زيارة المسؤول الأممي إلى تعز، بناءً على دعوة موجهة له من محافظ تعز علي المعمري، للاطلاع على الأوضاع الإنسانية وما يعانيه سكان المدينة والقرى المحيطة بها من حصار وتهجير من قبل الحوثيين.

وقال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، إن ما تعرض له وكيل الأمين العام للأمم المتحدة استيفن أوبراين في تعز، من قبل مليشيات الحوثيين وصالح، لمنعه من زيارة المدينة يكشف حجم معاناة تعز وما تعيشه. وأضاف في تغريدات على صفحته على "تويتر"، أن الانقلابين يكشفون كل يوم عن وجههم الاجرامي المستهين بالمجتمع الدولي، والقضايا الإنسانية وهو ما تكشف اليوم بمنع السيد استيفن أوبراين من دخول تعز. وأكد "المخلافي" أن إطلاق النار على موكب أوبراين، وإشعال معركة من قبل المليشيات لمنعه من زيارة تعز، تقتضي موقف قوي منه ومن الأمم المتحدة، وتفضح مواقف جيمي ماكغولدريك.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعز تتعرض لأفظع الجرائم وسط حصار الحوثيين واتساع رقعة المعارك تعز تتعرض لأفظع الجرائم وسط حصار الحوثيين واتساع رقعة المعارك



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates