داعش يشهد حالات انشقاق غير مسبوقة وقبضته في سورية والعراق تتهاوى
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بريطانيا شكلت وحدة خاصة لوضع آليات التعامل مع العناصر الإرهابية المتشددة

"داعش" يشهد حالات انشقاق غير مسبوقة وقبضته في سورية والعراق تتهاوى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "داعش" يشهد حالات انشقاق غير مسبوقة وقبضته في سورية والعراق تتهاوى

عنصر من تنظيم "داعش" الإرهابي
لندن - سليم كرم

كشفت صحيفة بريطانية، بأن أعدادًا كبيرة من المقاتلين الأجانب في صفوف تنظيم "داعش" الإرهابي، قد انشقوا عن التنظيم وهم يحاولون السفر إلى تركيا، مشيرةً إلى أن العديد منهم يحمل الجنسيتين البريطانية والأميركية. ونقلت في تقرير لها أمس الأربعاء، عن أحد المصادر المطلعة قوله إن الجهادي بريطاني الأصل "ستيفان اريستيدو" قد سلم نفسه هو زوجته "كاري بول كليمان"، إلى شرطة الحدود التركية الأسبوع الماضي، عند معبر كيليس في جنوبي تركيا، وذلك بعد قضائهما أكثر من عامين في المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم المتطرف.

وقالت صحيفة "الغارديان" إن عشرات المقاتلين الأجانب قد انشقوا عن التنظيم خلال الأسابيع الماضية، ومعظمهم تم القبض عليه عندما حاولوا عبور الحدود، لافتة إلى قبضة "داعش" في سوريا والعراق، آخذة في الانهيار. وأوضحت أن حرس الحدود التركي لم يقبض على بعض من هؤلاء، والذين لا يعرف عددهم بالتحديد، مشيرة إلى أن المسؤولين الأتراك أكدوا أن ستيفان وصل إلى الحدود مع زوجته السورية وسيدتين مصريتين توفي زوجاهما في الصراع الدائر في سوريا والعراق.

وتمثل ظاهرة المقاتلين الأجانب الذين يلتحقون بالجماعات الإرهابية المسلحة في سورية والعراق وليبيا، أكثر الأمور الأمنية أرقاً بالنسبة لحكومات الدول التي يذهب بعض أبناء شعوبها إلى أماكن التوتر.  ورصدت وكالات المخابرات العالمية 40 ألف عنصر إرهابي أجنبي ينتمون إلى 110 دول، وتتسابق المؤسسات القضائية في الدول الأصلية التي يخرج منها هؤلاء الإرهابيون إلى سن قوانين للإرهاب، تخصص من بين أبوابها مواد قانونية تضع آليات للتصرف مع هذه العناصر.

ومن بين هذه الآليات الاعتقال لمدد زمنية لا تقل عن 10 سنوات، وقد تمتد إلى أكثر من 25 عاماً طبقاً للعقوبات المقررة بعد إصدار الأحكام القضائية، وقد تكون العقوبة مراقبة المتهم 24 ساعة أو احتجازه في بعض الأماكن وحظر تجوله في أماكن أخرى، أو إطلاق سراحه مع أدائه خدمات للأجهزة الأمنية مثل الإدلاء بمعلومات عن العناصر الإرهابية النائمة، وأماكن تمركزها، أو إفشائه مواعيد أو مشروعات مستقبلية للجماعات الإرهابية سواء على أرض موطنه أو الدول الأخرى.

وأشارت الـ"غارديان" إلى أن بريطانيا دشنت هذا الأسبوع وحدة تضم 100 خبير وعنصر من العمليات الخاصة المخابراتية، لوضع آليات لكيفية التعامل مع العناصر الإرهابية الراديكالية أو من أصحاب الأفكار المتشددة، والعناصر المماثلة الأخرى التى تصنف بالخطيرة، وأطلقت عليها وحدة "العناصر المسمومة"،  فيما تتمثل الآليات الرادعة إقامة وحدة "الأعصاب" التي يتم فيها التحكم في أجهزة العناصر الإرهابية العصبية عن بعد، ومن ثم السيطرة على أفكارهم وتحجيم انتقالها من شخص لآخر.

كما ستقوم وحدة العمليات الخاصة بتدريب العاملين والمسؤولين فى السجون على كيفية التعامل مع العناصر الإرهابية الخطيرة، حيث وجدت إدارات السجون أن العناصر الإرهابية من أصحاب "الكاريزما" والتأثير في الجماهير، تتعامل مع باقي المساجين بصفتهم الأمراء، الذين يدعون الباقين للولاء لهم ولأفكارهم، ما دفع المسؤولين عن هذه السجون وإداراتها إلى تقديم طلبات إلى وزارة الداخلية وغيرها من الوزارات المعنية بعزل وحجز هذه العناصر في سجون بعيدة عن الباقين، وبالفعل استجابت الحكومة البريطانية لهذه الطلبات وقررت استبعاد ألف عنصر إرهابي في أماكن احتجاز منفصلة.

وتشمل قائمة مهام وحدة العمليات الخاصة ليس فقط التعامل مع العناصر الإرهابية، بل تشمل أيضاً العناصر والأفراد الذين ينتهجون الفكر اليميني المتطرف أو العنصري أيضاً.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داعش يشهد حالات انشقاق غير مسبوقة وقبضته في سورية والعراق تتهاوى داعش يشهد حالات انشقاق غير مسبوقة وقبضته في سورية والعراق تتهاوى



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates