تنظيم داعش يعلن سيطرته على مخبأ بن لادن في تورا بورا وحركة طالبان تنفي
آخر تحديث 00:44:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد تدمير "أم القنابل" الأميركية مخبأه السابق في أفغانستان

تنظيم "داعش" يعلن سيطرته على مخبأ بن لادن في "تورا بورا" وحركة "طالبان" تنفي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تنظيم "داعش" يعلن سيطرته على مخبأ بن لادن في "تورا بورا" وحركة "طالبان" تنفي

أسامة بن لادن
كابل ـ أعظم خان

أعلن تنظيم "داعش" إن مقاتليه استولوا على مخبأ أسامة بن لادن الجبلي في "تورا بورا" على طول الحدود مع أفغانستان الشرقية. وكانت المنطقة النائية في مقاطعة "نانجارهار" تشتهر بانها مأوي زعيم تنظيم "القاعدة" الراحل في أواخر عام 2001 في محاولة لمقاومة القوات الأميركية والحلفاء الأفغان الذين أطاحوا بنظام "طالبان". ويقول مسؤولون أفغان إنَّ مسلحين من تنظيم "داعش" استولوا على مجمعات كهف في "تورا بورا" بعد أيام من القتال ضد "طالبان" الذين كانوا يقيمون هناك. بيد إن طالبان قالت يوم الخميس إنها ما زالت تسيطر على مجمع الكهوف بالرغم من القتال في القرى المجاورة.

وتأتي هجمات "داعش" بالقرب من تورا بورا، بعد شهرين من اسقاط الولايات المتحدة  قنبلة "أم القنابل" وهي أكبر قنبلة غير نووية في العالم، على مخبأ آخر في شرق أفغانستان، ما أسفر عن مقتل العشرات. واعترف المتحدث باسم طالبان زبيح الله مجاهد بأن قوات داعش تمكنت من الاستيلاء على عدة قرى، لكنه نفى أنهم استولت على تورا بورا. وقال قائد الشرطة في المنطقة شاه والي لـ"رويترز": "كانت تلك المناطق حول تورا بورا معقلاً لطالبان، ولكن الآن استولى عليها مسلحو داعش خلال القتال".

وأعلن مقاتل لـ"اسوشيتد برس" أن اكثر من 30 مقاتلًا من تنظيم "داعش" قتلوا في معركة. وأضاف ان الضربات الجوية الأميركية على مواقع "طالبان" يوم الأربعاء التي أسفرت عن مقتل 11 من مسلحيه استفاد منها تنظيم "داعش". وكان مسؤولون افغان اعلنوا في وقت سابق أن المعارك بين تنظيم "داعش" وحركة "طالبان" التي كانت تسيطر على "تورا بورا" بدأت يوم الثلاثاء لكنها لم تستطع الاستيلاء عليها.

وأصدر تنظيم "داعش" تسجيلًا صوتيًا، قال فيه إن علمه الأسود المُميز بات يرفرف فوق سلسلة الجبال. وتم بث الرسالة على محطة إذاعة الخلافة بلغة "الباشتون" في وقت متأخر من يوم الأربعاء. وذكر أن تنظيم "داعش" سيطر على عدة مناطق وحث القرويين الذين فروا من القتال على العودة إلى ديارهم والبقاء في منازلهم.

وقال أبو عمر خراساني، وهو أحد قادة تنظيم "داعش" في أفغانستان، لرويترز إن مقاتليه استولوا على تورا بورا، وكانوا يقاتلون أيضًا القوات الحكومية المدعومة من القوات البرية والطائرات الأميركية. وأضاف خراساني :"نحن في تورا بورا ولكن هذه ليست النهاية، الخطة هي التقدم في المزيد من الأراضي على حساب كلٍ من الحكومة وطالبان".

ورأى المحلل الأمني وخبير مكافحة الإرهاب ديفيد أوتو أن داعش لن يكون قادرًا على البقاء في تورا بورا، بسبب عدم وجود دعم محلي. وقال عطالله خوجاني المتحدث باسم مكتب حاكم نانجارهار أن القوات الحكومية شنت عمليات جديدة تستهدف تنظيم داعش، لكن يتم تجنيد المزيد من المقاتلين أو عبور الحدود من باكستان. وقد تعهد الجنرال جون نيكولسون، القائد الأعلى للقوات الأميركية في أفغانستان، بهزيمة داعش في أفغانستان هذا العام، وفي نيسان / أبريل استخدمت إحدى أكبر القنابل التقليدية التي أسقطت في القتال لاستهداف مجمع كهف يستخدمه تنظيم داعش في المنطقة المجاورة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم داعش يعلن سيطرته على مخبأ بن لادن في تورا بورا وحركة طالبان تنفي تنظيم داعش يعلن سيطرته على مخبأ بن لادن في تورا بورا وحركة طالبان تنفي



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates