عدن تجتاز الأزمة التي ألمت بها والبوصلة تتجه إلى المساعدات وجبهات القتال
آخر تحديث 14:23:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تقارب وجهات النظر في مفاوضات "المجلس الجنوبي" والشرعية

عدن تجتاز الأزمة التي ألمت بها والبوصلة تتجه إلى المساعدات وجبهات القتال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عدن تجتاز الأزمة التي ألمت بها والبوصلة تتجه إلى المساعدات وجبهات القتال

تحالف دعم الشرعية
عدن ـ عبدالغني يحيى

اجتازت مدينة عدن اختبار الأزمة الأخيرة التي ألمت بها، لتتجه بوصلة التركيز اليمنية إلى جبهات القتال والمساعدات، وأكد تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، عودة الاستقرار إلى عدن بعد التزام جميع الأطراف بالتهدئة “وفشل أبواق الفتنة وانتصار الحكمة”، داعياً الأطراف اليمنية كافة إلى “التعامل بحكمة وروية والتركيز على الهدف الرئيسي وهو دحر الميليشيات الحوثية التابعة لإيران”.

وأكد التحالف في بيان أن مستقبل اليمن وأبنائه يجب أن يكون هدف الجميع من خلال تغليب المصلحة الوطنية - التي ينبغي أن تكون فوق كل اعتبار - وتجنب الانشغال بخلافات جانبية وضيقة عن الهدف الرئيسي، ووقف وفد عسكري وأمني رفيع المستوى من السعودية والإمارات في مدينة عدن، على استجابة الأطراف المعنية لقرار قيادة التحالف بوقف إطلاق النار في المدينة وعودة الأوضاع لما كانت عليه قبل اندلاع الأحداث يوم الأحد الماضي، وفيما عاد الهدوء إلى عدن، استأنف الطيران المدني رحلاته أمس، وبدأت بعض المؤسسات الحكومية مزاولة نشاطها المعتاد، في حين انتهت جل مظاهر التوتر الأمني. وكشفت اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، عن مقتل 87 شخصا خلال المواجهات.

وقال السفير السعودي لدى اليمن المدير التنفيذي لبرنامج “إسناد” العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن محمد آل جابر ، إنّه “لقد أبلغنا المنظمات الأممية الإنسانية بإمكانية استخدام طائرات التحالف لإيصال الدعم إلى اليمن، لافتا إلى أن الخطة الإنسانية الشاملة (للتحالف) مستمرة وطويلة المدى وتشمل جوانب اقتصادية”، وأكد قادة التحالف العربي لدعم الشرعية، سعيهم إلى “الحفاظ على كيان الدولة اليمنية”، وأن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تقفان معاً إلى جانب الشعب اليمني، وهدفهما واحد ورؤيتهما مشتركة.

وكشفت مصادر متطابقة في عدن، أن “المجلس الانتقالي الجنوبي” برئاسة عيدروس الزبيدي، خفّض سقف مطالبه وبات في حوار مع الحكومة الشرعية من دون شروط مسبقة، تحت رعاية دول التحالف. وأشارت مصادر في “المجلس” إلى أن “الحوار مع الحكومة يسير في شكل ايجابي وبما يضمن عدم تكرار الأحداث التي شهدتها عدن. وتحدثت عن “تقارب واسع في وجهات النظر سيسفر عن نتائج مهمة خلال الأيام القليلة المقبلة”. وأضافت أن “الأوضاع في عدن باتت تحت سيطرة الحكومة الشرعية بدعم من التحالف”.

وزار وفد عسكري وأمني بارز من السعودية والإمارات عدن للوقوف على استجابة الأطراف المعنية قرار قيادة التحالف وقف النار. وأكد قادة التحالف الذين اجتمعوا مع كل الأطراف اليمنية ضرورة التزام وقف النار وعودة الحياة والهدوء إلى المدينة والتركيز على دعم جبهات القتال لتخليص اليمن من الحوثيين، وأعلن بيان للتحالف عقب الاجتماع أن “الوضع في عدن مستقر والأطراف كافة التزمت البيان الصادر من قيادة التحالف، هدفنا الآن هو ضمان أمن اليمن واستقراره، وتجنب الفوضى وحل كل الخلافات بين الفرقاء من أبناء الشعب اليمني والحفاظ على كيان الدولة اليمنية”. ودعا كل الأطراف اليمنية إلى “التعامل بحكمة وروية، والتركيز على الهدف الرئيس وهو دحر ميليشيات الحوثيين، السعودية والإمارات هدفهما واحد ورؤيتهما مشتركة وليس لديهما أي هدف إلا أن يكون يمن العروبة آمناً ومستقراً، قادراً على التنمية والازدهار”.

وذكر قائد عسكري إماراتي، شارك في الاجتماع، أن “بلاده والمملكة تقفان إلى جانب الشعب اليمني وتقودان جهود المصالحة بين الأطراف اليمنية، إيماناً بأهمية أمن اليمن واستقراره، والحفاظ على الأمن والسلم الإقليمي والدولي”. وأوضح أن “مستقبل اليمن وبناءه يجب أن يكونا هدف الجميع من خلال تغليب المصلحة الوطنية التي يجب أن تكون فوق كل اعتبار، وأن نتجنب انشغالنا بخلافات جانبية عن هدفنا الرئيس”، وتجول قادة التحالف في شوارع العاصمة الموقتة للتأكد من عودة الحياة والهدوء والأمن إلى المدينة، وأشارت شركة الخطوط الجوية اليمنية إلى استئناف رحلاتها من مطار عدن وإليه أمس، وتعهدت حل الإشكالات والحجوزات السابقة للمسافرين كافة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عدن تجتاز الأزمة التي ألمت بها والبوصلة تتجه إلى المساعدات وجبهات القتال عدن تجتاز الأزمة التي ألمت بها والبوصلة تتجه إلى المساعدات وجبهات القتال



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates