الأمن البريطاني يكشف مضمون آخر رسالة لمنفذ هجوم وستمنستر خالد مسعود
آخر تحديث 22:28:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعلن أنه يشنُّ حربًا انتقامية ضد القوى الغربية وأفعالها في الشرق الأوسط

الأمن البريطاني يكشف مضمون آخر رسالة لمنفذ هجوم "وستمنستر" خالد مسعود

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأمن البريطاني يكشف مضمون آخر رسالة لمنفذ هجوم "وستمنستر" خالد مسعود

مهاجم "ويستمنستر" وسط لندن خالد مسعود
لندن - كاتيا حداد

حصلت صحيفة "إندبندنت" على آخر رسالة بعثها مهاجم "ويستمنستر" وسط لندن خالد مسعود قبل تنفيذه هجومه في 22 مارس/ آذار الماضي. وكشفت الصحيفة أن الرسالة التي أرسلها مسعود على تطبيق "واتسأب"، تكشف عن دوافعه من الهجوم، الذي قتل فيه خمسة أشخاص، وجرح فيه 50 آخرين.

وأوضح التقرير أن مسعود، الذي اعتنق الإسلام، قال في رسالته إنه يقوم بشن حرب انتقامية ضد القوى العسكرية الغربية وأفعالها في الشرق الأوسط. واشارت الصحيفة إلى أن الشرطة البريطانية قامت بالتحقيق مع الشخص الذي استقبل الرسالة على هاتفه، حيث توصلت المخابرات "أم آي فايف"، إلى أنه جزء من مؤامرة لم يكن معروفًا مسبقا، وكانت تكشف في 22 مارس/ آذار، لافتة إلى أن الشرطة أفرجت عن 11 شخصًا اعتقلتهم بعد الهجوم مباشرة، وتم استبعادهم من التحقيق.

ويلفت التقرير إلى أن الشرطة اعتقلت يوم أمس شخصًا اشتبهت به لحمله حقيبة فيها سكاكين قريبا من وزارة المالية، حيث اعتقلت الشرطة المسلحة الشخص، ولم يتم جرح أحد. وبحسب الصحيفة، فإنه تم الكشف عن رسالة مسعود من خلال ما وصفته مصادر في الأمن بأنه "استخدام الذكاء البشري والتكنولوجي"، مشيرة إلى أنه لا يمكن الكشف عن الوسائل التي استخدمت لتفكيك الرسالة لأسباب أمنية، إلا أن المصادر تقول إن لديها الآن الخبرات التقنية لتكرار استخدام تلك الوسائل في المستقبل، بالإضافة إلى أن الكشف عن رسالة مسعود كان متاحا بسبب الحصول على هاتفه بعد مقتله.

وينوه التقرير إلى أن الكشف عما كان يفكر به مسعود قبل هجومه يعد حدثًا مهمًا في التحقيقات التي تجريها الشرطة لمعرفة دوافع الهجوم، وما الذي جعله يستأجر سيارة ويطعن شرطيًا كان يحرس البرلمان البريطاني وهو كيث بالمر، لافتا إلى أن شرطة "أسكوتلند يارد" أكدت منذ البداية أن اتصالاته عبر هاتفه تمثل الجزء الرئيسي من التحقيق.

وتذكر الصحيفة أن نائب المفوض العام لشرطة لندن نيل باسو، أكد ضرورة اتصال أي شخص سمع أو تلقى رسالة من مسعود بمراكز الشرطة والإبلاغ عن الاتصال. ويفيد التقرير بأن المحققين اعتقدوا أن مسعود ربما كان على اتصال مع شخص له علاقة بالعملية، خاصة أن عمليات مشابهة في فرنسا وألمانيا تم توجيه منفذيها من خلال "مسؤولين" في تنظيم "داعش" عبر الرسائل الهاتفية، مستدركا بأنه رغم إعلان تنظيم "داعش" المتطرف مسؤوليته عن هجوم ويستمنستر، إلا أنه لم يقدِّم أدلة عملية وواضحة عن دوره فيه.

وتشير الصحيفة إلى أن مسعود ولد في كينت، وأصبح معروفا لدى السلطات الأمنية من خلال صلاته بالجماعات المتطرفة، وإن كان على الهامش، إلا أنه لم يكن يعد تهديدا، لافتة إلى أنه يعتقد أن تحوله للتشدد ربما حدث من خلال فترات قضاها في السجن، بالإضافة إلى قيامه بثلاث رحلات إلى المملكة العربية السعودية، حيث عمل مدرسًا هناك. واكتشف المحققون أنه قام برحلة استطلاعية إلى لندن قبل أربعة أيام من هجومه، ولم يخبر أحدا عنها.

ويورد التقرير أنه لا تعرف الكيفية التي تم فيها إخبار وزيرة الداخلية أمبر راد عن رسالة مسعود على "واتسأب"، حيث اشتكت بعد الهجوم مباشرة من عدم قدرة الأجهزة الأمنية الدخول إلى هاتف مسعود؛ ذلك للتشفير الذي تستخدمه شركات التكنولوجيا، وقالت: "إنه أمر غير مقبول مطلقا، ويجب ألا يكون هناك مكان للإرهابيين يمكنهم الاختباء فيه، ونريد التأكد من أن شركات مثل (واتسأب)، وهناك أخرى مثيلة لها، لا تقدم مكانا سريا للإرهابيين ليتواصلوا مع بعضهم"، ودعت وزيرة الداخلية في اجتماع مع نظرائها في الاتحاد الأوروبي للتعامل مع المشكلة وحلها مع الشركات التكنولوجية.

وتختم "إندبندنت" تقريرها بالإشارة إلى أن الخصوصية التي يتمتع بها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الجديدة، أصبحت موضوعًا مثيرا للجدل، بعد سلسلة من الحالات التي استخدم فيها الإرهابيون مواقع التواصل الاجتماعي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمن البريطاني يكشف مضمون آخر رسالة لمنفذ هجوم وستمنستر خالد مسعود الأمن البريطاني يكشف مضمون آخر رسالة لمنفذ هجوم وستمنستر خالد مسعود



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates