ماي تتفادى خسارة كبرى بامتناع النواب عن التصويت لمنح البرلمان المزيد من السلطة
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في حالة عدم التوصل إلى اتفاق حقيقي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

ماي تتفادى خسارة كبرى بامتناع النواب عن التصويت لمنح البرلمان المزيد من السلطة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ماي تتفادى خسارة كبرى بامتناع النواب عن التصويت لمنح البرلمان المزيد من السلطة

رئيس وزراء بريطانيا تيريزا ماي
لندن ـ كاتيا حداد

تفادت رئيس وزراء بريطانيا تيريزا ماي، ضربة قوية لسلطتها بعد أن تراجع المتمردون عن إلحاق هزيمة محرجة، في مجلس العموم، لخطط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وصوّت النواب بأغلبية 16 صوتًا على رفض اقتراح كان من شأنه أن يمنح البرلمان المزيد من السلطة لتوجيه نهج رئيس الوزراء في حالة عدم الوصول لصفقة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وكان التعديل المقترح من شأنه أن يقلل من احتمال الخروج بدون الوصول لاتفاق.

واستغل المؤيدون للبريكست فورا النتيجة باعتبارها "لحظة محورية" تضمن أن إتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون الوصول لاتفاق لا يزال احتمالا، وهو أمر يدعون أنه يقوي يد الحكومة في المفاوضات، ويعني فوز رئيس الوزراء أنه لن يكون هناك الآن أي قيود إضافية عليها، حيث تسعى إلى الحصول على اتفاقية خروج من بروكسل، مع التمسك بالشعار بأنه "عدم وجود صفقة أفضل من صفقة سيئة".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع بدا المتمردون الموالون للاتحاد الأوروبي مستعدين لإلحاق الهزيمة بالحكومة من خلال إجبار السيدة ماي على الموافقة على تعديلات تسمح للبرلمان بمزيد من السيطرة للموافقة على خططها أو رفضها - أو حتى توجيهها - إذا فشلت في الاتفاق على صفقة مع أوروبا، لكن عملية ضغط مستمرة وفعالة، مقترنة بتقديم غصن زيتون في اللحظة الأخيرة – من خلال تقديم بيان يؤكد تقدير الحكومة لدور البرلمان - كانت كافية لإقناع ما يكفي من المتمردين بعدم المشاركة في القضاء على الحكومة.

وبعد إجراء التصويت، أعلن رئيس العموم جون بيركو أن 319 من أعضاء البرلمان دعموا الحكومة و303 دعموا التعديل الذي قدمه المتمردون، مما أدى ظاهريًا إلى إنهاء ما كان أصعب معركة تشريعية في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى الآن، وعاد التشريع بعد ذلك إلى مجلس اللوردات، حيث مر بدون تصويت. وقال ديفيد ديفيز، المسؤول عن ملف بريكست، إن هذا التعديل كان سيعيق بريطانيا في المفاوضات، قائلا: "هناك الكثير من الأصوات في الجانب الأوروبي من المفاوضات تسعى لمعاقبتنا، وإلحاق الضرر بنا، أصوات ترغب في أن يقدموا لنا صفقة سيئة بوضوح، البعض لثني الآخرين عن تقليدنا، وغيرهم ممن يفعلون ذلك بقصد عكس الاستفتاء، وجعلنا نفقد أعصابنا ونعيد الانضمام للاتحاد الأوروبي."

وفي وقت سابق من اليوم، أطلقت مصادر حكومية حديثاً أكثر تفاؤلاً بشأن كيف فضل المتمردون مصلحة الوطن، في حين قال أحد المتمردين، والذي كانوا يخطط للتصويت ضد الحكومة، "إنه قد اُستخدمت الفنون الطبيعية المظلمة لويستمنستر"، من خلال شراء المتمردين أو تهديدهم للخضوع. كما اتخذ ديفيس خطوة أخرى لمحاولة تجنب الهزيمة، حيث قدم غصن الزيتون في اللحظة الأخيرة في شكل رسالة إلى المتمردين، يوضح كيف سيكون للبرلمان، في ظل الترتيبات القائمة، دورًا مناسبًا في التدقيق في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - ويشير إلى أن سيكون للمتحدث جون بيركو دورًا رئيسيًا في تقرير ما إذا كان بإمكان مجلس العموم تعديل خطط الحكومة في وقت لاحق.

وكانت تلك الخطوة كافية بالنسبة لبعض المتمردين، بمن فيهم نيكي مورغان، الوزيرة السابق في الحكومة، الذين قالوا إن الرسالة "مرحب بها" وأنها ستدعم الحكومة الآن. وكان الأمر الأكثر أهمية هو الحصول على دعم دومينيك غريف، الذي أعلن أيضًا أنه لن يتمرد الآن ضد الحكومة، وقد اعترف المدعي العام السابق بأنه اقتنع إلى حد ما بالحجة القائلة بأن البرلمان يجب ألا يقيد أيدي الحكومة في المفاوضات، كما جادل بأن تصريح ديفيز كان بمثابة "إقرار واضح بسيادة البرلمان على السلطة التنفيذية."

ولكن أنطوانيت ساندباخ ، قالت إنها ستتمسك بالتعديل الذي قدمه المتمردون لتوفير وسيلة لتجنب حدوث "كارثة" في حال انهارت المفاوضات مع  بروكسل، وحذرت من أنه "أمر غير مسؤول ألا توجد خطة بديلة في حالة انهيار المفاوضات"، كما تمردت الوزيرة المحافظة السابقة آنا سوبري، وأصرت على أن سلطة البرلمانيين لرفض خطط الحكومة يجب أن تكون مكفولة في النظام الأساسي ، في حين قالت سارة وولاستون، كبيرة أعضاء حزب المحافظين، إنها "أصيبت بخيبة أمل".
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماي تتفادى خسارة كبرى بامتناع النواب عن التصويت لمنح البرلمان المزيد من السلطة ماي تتفادى خسارة كبرى بامتناع النواب عن التصويت لمنح البرلمان المزيد من السلطة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates