خبراء يؤكدون أن منطقة جنوب آسيا هي الأقل تأثراً بأنشطة تنظيم داعش
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وسط تأكيدات بندرة تواجدهم في الهند وأفغانستان وباكستان

خبراء يؤكدون أن منطقة جنوب آسيا هي الأقل تأثراً بأنشطة تنظيم "داعش"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبراء يؤكدون أن منطقة جنوب آسيا هي الأقل تأثراً بأنشطة تنظيم "داعش"

الجيش الباكستاني
إسلام آباد ـ أعظم خان

أكد مسؤولون في الجيش الباكستاني عدم وجود تنظيم داعش بشكل منظم في المجتمع الباكستاني، لكن انضمت بعض الجماعات المتطرفة المجهولة المتفرقة إلى موجة "داعش" خلال السنوات القليلة الماضية.

وصرح مسؤول رفيع المستوى في الجيش لـ"الشرق الأوسط" قائلا "لقد انضمت بعض الجماعات المحظورة المتفرقة إلى موجة وأنشطة "داعش"، لكن لا وجود للتنظيم نفسه بشكل منظّم هنا".

كذلك أشار مسؤولون في الجيش الباكستاني إلى أن "داعش" تزداد "قوة في كل من إقليمي كونار ونورستان"، مؤكداً أن أولئك المسلحين القادمين عبر الحدود كانوا يحاولون افتعال انقسامات طائفية في باكستان.

وأوضح أنه قد تم طرد أولئك المسلحين خلال عملية عسكرية ناجحة، لكنهم اختبأوا في مناطق على الحدود بالقرب من منطقة خيبر وكورام، وأن تركز (المتطرفين) بالقرب من الحدود قد مكّنهم من جعل منطقة باراتشينار هدفًا سهلًا نتيجة وجود صراع طائفي بالفعل في ذلك المكان.

على الجانب الآخر، يقول الخبراء "إن منطقة جنوب آسيا هي الأقل تأثراً بأنشطة تنظيم داعش، وكان متحدث باسم التنظيم قد أعلن في 26 يناير/كانون الثاني 2015 إقامة ولاية خراسان، التي تشمل باكستان، وأفغانستان، ومناطق مجاورة، وتم قتل قادة تلك الولاية المزعومة، الذين كانوا موجودين في أفغانستان، خلال هجمات جوية أميركية، أو في مواجهات مع القوات الأفغانية في غضون أشهر أعقبت اختيار قادة "داعش" في سوريا لهم، وكذلك لم يكن هناك تأثير يذكر لدعوة البغدادي، زعيم تنظيم داعش، للأشخاص الأكفاء والمهنيين للانضمام إلى صفوف التنظيم، في باكستان وأفغانستان.

وقلّل بعض المسؤولين الهنود البارزين من شأن تنظيم داعش كخطر يهدد الهند من خلال تصريح لأجيت دوفال مستشار الأمن القومي الهندي، في نوفمبر /تشرين الثاني 2014، الذي تم التأكيد فيه على عدم وجود أكثر من عشرة هنود راغبين في الانضمام إلى تنظيم داعش، وأن أربعة هنود فقط هم من انضموا بالفعل إلى التنظيم، ومنهم عريب ماجد، البالغ من العمر 23 عاماً، والذي يقال إنه قد قضى جلّ وقته في إحضار الماء وتنظيف الحمامات لا القتال.

وتشير مصادر مستقلة كذلك إلى أن الاستجابة إلى دعوة البغدادي كانت هي الأضعف في جنوب آسيا؛ فوفقًا إلى البيانات الصادرة عن "المركز الدولي لدراسة التطرف والعنف السياسي"، وهو مركز بحثي مقرّه لندن، لا يزيد عدد المقاتلين الذين انضموا إلى صفوف "داعش" من باكستان عن 300 شخص؛ أما من أفغانستان، فلم ينضم سوى عشرات إلى التنظيم على حد علم الجهات المعنية.

ووصفت وسائل الإعلام الهندية الاستجابة لتلك الدعوة في الهند بأنها ضعيفة للغاية، وتصدرت الصحف الهندية في نهاية أغسطس / آب، تقارير عن مقتل عارف ماجد، الطالب الذي كان يدرس الهندسة المدنية، ومن إحدى ضواحي مومباي، أثناء القتال في صفوف "داعش" في العراق، حيث يقال "إنه كان من بين مجموعة من الحجاج إلى العراق قبل اختفائه، وتم اكتشاف وجوده في الموصل قبيل مقتله الذي كان على الأرجح بسبب هجوم جوي. كذلك لحق به اثنان آخران من مومباي، وأصبح ماجد هو أول من تم اكتشاف أنه من أصل هندي من صفوف "داعش" في العراق".

ونشر تنظيم داعش في يوليو /تموز 2014 مقطعًا مصورًا إلى خطاب البغدادي الذي ذكر فيه أن الهند كانت من المناطق التي ينشط بها التنظيم، كذلك ذكر البغدادي في مقطع صوتي مدته 20 دقيقة تم نشره في يوليو 2014 أنه يتم انتهاك حقوق المسلمين في الهند، والصين، وفلسطين، والصومال، وشبه الجزيرة العربية، والقوقاز، والشام، والفلبين، والأهواز، وإيران، وباكستان، ومصر، والعراق، وإندونيسيا، وأفغانستان، وتونس، وليبيا، والجزائر، والمغرب.

ورأت وسائل الإعلام الهندية هذا التسجيل مؤشراً على أن الهنود، الذين لا يزالون عالقين في مدن عراقية تخضع لسيطرة "داعش"، يواجهون خطر.

بالمثل قللت الحكومة الباكستانية ومسؤولون باكستانيون في نهاية عام 2014 من دور "داعش" في باكستان، لكن بدأت الأمور تتغير في ديسمبر / كانون الأول 2014 عندما أوضح بعض المسؤولين الحكوميين المعنيين أن تنظيم داعش يمثل خطراً وتهديداً محتملا، في 10 ديسمبر 2014 ذكرت صحيفة الـ"دايلي دون" أن الحكومة قد باتت تدرك أن تنظيم داعش يمثل خطراً محتملاً يمكنه استغلال تغير المشهد العسكري هنا، وتأجيج الانقسام الطائفي من خلال استقطاب أفراد جدد إلى التنظيم.

من جهته، قال محمد صادق أمين لجنة الأمن القومي، خلال الجلسة الختامية من المؤتمر الذي امتد ليومين بعنوان "المواقع المتأججة في أمن جنوب آسيا - مراجعة المشهد السياسي والأمني في شبه القارة"، والذي نظمّه "معهد الرؤية الاستراتيجية" الذي يوجد في إسلام آباد "لن يكون من الأمانة القول إن "داعش" لا يمثل تهديدًا أو خطرًا بعد معرفة الاتصالات بينه وبين حركة طالبان باكستان وطالبان أفغانستان".

وبدأت العبارات المؤيدة لتنظيم داعش وقياداته على الجانب الآخر، تظهر على الجدران في مدن مختلفة في باكستان، مما يشير إلى وجود نشاط لدعم هذا التنظيم الإرهابي المقيت.

مع ذلك لا ينبع الخوف الحقيقي المتعلق بتنامي نفوذ "داعش" المحتمل في باكستان والهند من حجم وجوده، بل من التوجيه نحو التطرف المنتشر بالفعل في المجتمع الباكستاني، وكذلك توجيه الشباب نحو النهج المتطرف في الهند.

وعلّق محمد أمير رانا المحلل البارز في الشؤون الأمنية من "المعهد الباكستاني لدراسات السلام"، على وجود تنظيم داعش في باكستان لـ"الشرق الأوسط" قائلا "هناك جماعات عنيفة تنشط في المدن، ويعد هذا مكمن الخطر الحقيقي، فعلى المدى القصير يمكن لتلك الجماعات إثارة أعمال العنف الطائفية"، كذلك وصفت التعليقات الواردة في وسائل الإعلام الهندية فرص "داعش" في تجنيد أفراد داخل المجتمع الهندي بالحقيقية، بل وكثيراً ما كانت توضح أنه قد بات جلياً من التحقيقات في الهجمات الإرهابية بمومباي حصول منفذي الهجوم على الدعم اللوجيستي من الشباب المسلم المتطرف في المجتمع الهندي؛ مما يعني أن هذا الشباب المتطرف يمكنه تزويد تنظيم داعش بالمزيد من العناصر الموالية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يؤكدون أن منطقة جنوب آسيا هي الأقل تأثراً بأنشطة تنظيم داعش خبراء يؤكدون أن منطقة جنوب آسيا هي الأقل تأثراً بأنشطة تنظيم داعش



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates