حاكم منطقة كيميروفو الروسية يُقدِّم استقالته بعد حريق هائل في مركز تجاري
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكّد أنّه لا يستطيع الاستمرار في منصبه "مع مثل هذا الحِمل الثقيل"

حاكم منطقة كيميروفو الروسية يُقدِّم استقالته بعد حريق هائل في مركز تجاري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حاكم منطقة كيميروفو الروسية يُقدِّم استقالته بعد حريق هائل في مركز تجاري

الحريق الهائل في مركز تجاري ترفيهي في كيميروفو غرب سيبيريا
موسكو ـ حسن عمارة

أطاح الحريق الهائل في مركز تجاري ترفيهي في كيميروفو غرب سيبيريا بواحدٍ مِن أقدم السياسيين الروس، ويبدو أن أمان تولييف الذي يحكم مقاطعة كيميروفو منذ نحو 21 عاما لم يستطع تقدير "اتجاه الموجة وحجمها" هذه المرة، فاضطرّ إلى تقديم استقالته بعد نحو أسبوع على الحريق الضخم الذي أودى بحياة 64 شخصا بينهم 41 طفلا.

ووصف تولييف قرار الاستقالة بأنه "الخيار الوحيد الصحيح"، وقال في تسجيل مُصوّر إنه لا يستطيع الاستمرار في منصبه "مع مثل هذا الحمِل الثقيل"، ويجب أن لا يستمر في منصبه "من ناحية أخلاقية".

تأتي الاستقالة بعد أخطاء قاتلة لم تكن متوقعة من تولييف (73 عاما) المدعوم بأصوات أكثر من 90 في المائة من سكان المقاطعة المهمة في سيبيريا.

و"أثارت" تصرفات تولييف مشاعر أهل سيبيريا المعتادة على البرد والصقيع، فالحاكم المحبوب لم يذهب إلى مكان الحادث بحجة أنه لم يرغب في تعطيل أعمال الإنقاذ، ولم يخرج إلى آلاف المتظاهرين ليطيّب خواطر الأهالي الناقمين بعد موت أبنائهم حرقا، وذهب بعيدا عندما وصفهم بأنهم مجرد "مثيري مشكلات"، لأنهم رفعوا شعارات تطالب بمعرفة المذنب عن الحريق.
في المقابل قرّر الاعتذار أمام الرئيس فلاديمير بوتين الذي قصد المدينة بعد ثاني أسوأ حريق في روسيا منذ بداية حكمه، إثر مطالبات المحتجين باستقالة تولييف وبوتين، وزاد أنه فَقَدَ إحدى قريباته في الحادث المأسوي.

وأتى الحريق الضخم على "حقبة تولييف" السياسي الذي حاز 45 في المائة من الأصوات في انتخابات الرئاسة في إقليمه عام 1991، و6.8 في المائة في عموم روسيا حين طرح برنامجا انتخابيا يعارض نهج الإصلاحات الذي بدأه بوريس يلتسن. وبعد انتخابه في مجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسي بات تولييف بدعم كتلته المتحالفة مع الشيوعيين حاكما فعليا لمقاطعة كيميروفو الغنية بمناجم الفحم، قبل أن ينتقل وزيرا إلى موسكو لنحو عام، ليعود بعدها وينهي أكبر إضرابات شهدتها روسيا في عهد يلتسن، حينها تراجع إنتاج الفحم الحجري بنحو الثلث مقارنة بالحقبة السوفييتية، وعجزت الحكومة عن دفع رواتب عمال المناجم لأشهر طويلة، وتردت البنى التحتية.

وبعد "عمل دؤوب ومفاوضات شاقة وصلت الليل بالنهار" استطاع تولييف وفق مذكراته أن ينهي الإضراب ويعيد فتح الطرق في ربيع 1998.

ورفض تولييف تقلّد وسام من يلتسن لجهوده في إنهاء موجة الاحتجاجات العارمة، وعزف على موجة بوتين بقبوله التكريم منه بعد أشهر من صعوده لينضم لاحقا إلى حزبه "روسيا الموحدة".
وعلى رغم الانتقادات الحادة واتهام تولييف بأنه بات رمزا للاستبداد المفرط بعد استتباب الأمور له فإن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية تحسنت كثيرا، وتشير الأرقام إلى أن إنتاج الفحم الحجري في المقاطعة سجل العام الماضي أعلى مستوى، ووصل إلى 240 مليون طن مقارنة بنحو 160 مليونا في الحقبة السوفييتية.

واستطاع تولييف المحافظة على شعبيته، وامتصاص غضب السكان على رغم حادثين كبيرين في مناجم الفحم عامي 2007 و2010.

وأسس تولييف نظاما فريدا في التعامل مع قطاع الأعمال والمستثمرين، وانطلق من مبدأ "دعنا نتفق"، لكنه لم يواجه أي اتهام بالفساد على غرار حكام الأقاليم الآخرين. وحضّ المستثمرين على الاضطلاع بمسؤوليات اجتماعية للمقاطعة مثل دعم الأطفال والمسنين وبناء مؤسسات خيرية مع الالتزام بدفع الضرائب بانتظام، في مقابل عدم تسهيل أعمالهم وعدم التعرض لهم.
ويعد تولييف رمزا للاستقرار في المقاطعة، كما قدم تسهيلات ومنحا باتت تعرف باسمه "مثل معاش تولييف التقاعدي"، وخفض ساعات العمل للنساء في أيام الجمعة، إضافة إلى خفض فواتير الماء والكهرباء والغاز لمحدودي الدخل.

وتطوي الاستقالة صفحة سياسي روسي مخضرم بدأت قبل نحو 40 عاما على نحو أسوأ من المتوقع، ليصبح أكبر "ضحية" في إطار سعي السلطات إلى منع "الغليان"، بعدما كشفت التحقيقات عدم وجود مخارج للإطفاء في المبنى الذي التهمه الحريق، وعدم صلاحيته كمركز تجاري وترفيهي، وهو ما دفع المواطنين إلى عقد مقارنات بين القتل نتيجة الفساد أو بسبب الإرهاب، إضافة إلى رواج إشاعات عن خفض عدد الضحايا.​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم منطقة كيميروفو الروسية يُقدِّم استقالته بعد حريق هائل في مركز تجاري حاكم منطقة كيميروفو الروسية يُقدِّم استقالته بعد حريق هائل في مركز تجاري



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates