ماي تتخذ قرارًا برفع مستوى التهديد الأمني في المملكة المتحدة من حاد إلى حرج
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد هجوم "مترو لندن" الارهابي الذي أسفر عن جرح 29 شخصًا

ماي تتخذ قرارًا برفع مستوى التهديد الأمني في المملكة المتحدة من حاد إلى حرج

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ماي تتخذ قرارًا برفع مستوى التهديد الأمني في المملكة المتحدة من حاد إلى حرج

هجوم "مترو لندن"
لندن ـ سليم كرم

رفعت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي مستوى التهديد الأمني في بلادها من "حاد" إلى "حرج"، وهو الأمر الذي يؤشر الى "اعتداء وشيك"، بعد هجوم "مترو لندن" أمس الجمعة، الذي تسبب بإصابة ومقتل العديد من المواطنين. وأفادت ماي في بيان بأن الشرطة المسلحة وعناصر الجيش قد يشاهدون في الشوارع بكثرة خلال الأيام المقبلة، مضيفة أنه "خلال هذه الفترة سيحل العسكريون محل ضباط الشرطة الذين يقومون بواجبات الحراسة في مواقع معينة لا يسمح للجمهور بالوصول إليها".  وجدير بالذكر أن تنظيم "داعش" تبني التفجير، الذي شهدته محطة "بارسونز غرين" لمترو الأنفاق الواقعة جنوب غرب العاصمة البريطانية، وهو الخامس خلال ستة أشهر في لندن.

واستُخدمت في التفجير عبوة ناسفة يدوية الصنع، وفق ما أوضح مارك رولي، كبير ضباط مكافحة الإرهاب، ولم ينف أو يؤكد ما إذا كان المنفذ على متن القطار وقت الهجوم. وأظهرت صور في "تويتر" مصدر الانفجار وهو ما يشبه عبوة ناسفة، مكونة من دلو أبيض احترقت وخرجت منها أسلاك، وكيس بلاستيكي على أرض إحدى عربات القطار، فيما تصاعدت ألسنة اللهب من الدلو. وأعلنت الشرطة أن البحث يجري بمشاركة مئات العناصر تساندهم أجهزة المخابرات عن المنفذ، فيما أفادت وسائل إعلام بالتعرف على هويته.

وقالت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي عقب اجتماع طارئ للحكومة: "كان القصد من العبوة الناسفة التسبب أضرار كبيرة"، واصفة الهجوم بـ "العمل الجبان". من جهته ندد عمدة لندن صديق خان بالهجوم وقال: "يحاول أشخاص حقيرون استخدام الإرهاب للمساس بنا وتدمير نمط عيشنا"، مشددا بالقول "لن نسمح أبدا بترهيبنا أو هزمنا من الإرهاب". وكانت رئيسة الوزراء قد امرت القوات بالانتشار في الشوارع ليلة الجمعة بعد العملية. اتخذت تيريزا ماي القرار بعد أن أوصى مركز تقييم الإرهاب المشترك برفع التهديد الإرهابي إلى أعلى مستوى له، حرجة.

وسوف ينشر الجيش قواته في مواقع رئيسية حول العاصمة من اجل اطلاق سراح رجال الشرطة الذين كانوا ليلة امس فى عملية مطاردة ضخمة للقبض على الارهابي المسؤول عن تفجير "بارسونز غرين". وقالت ماي إن الجيش سيقدم المساعدة للشرطة، وسيستبدل عناصر الشرطة في واجبات حراسة مواقع حيوية معينة لا يسمح بدخول الجمهور إليها. وستشمل هذه المواقع قصر بكنغهام، ومقر رئاسة الوزراء في داوننغ ستريت، والسفارات وقصر وستمنستر، كما ستُسير دوريات مسلحة قرب هذه المواقع، بحسب شرطة العاصمة البريطانية. وجاءت مساعدة الجيش للشرطة ضمن المرحلة الأولى لعملية "تيمبرير"، وهي خطة حكومية لنشر قوات مسلحة لمساعدة الشرطة في أعقاب الهجمات الإرهابية الكبرى، التي فُعّلت للمرة الأولى في 23 مايو/أيار في أعقاب الهجوم الذي وقع في مانشستر. وقال ماي إنه "سيرى الناس المزيد من رجال الشرطة المسلحين في شبكات النقل العام وفي شوارعنا لتقديم إجراءات حماية إضافية". وأضافت "وهذه خطوة مناسبة ومعقولة ستقدم تطمينات وحماية إضافية بينما يتواصل التحقيق".

واصيب ما لا يقل عن 29 شخصًا بجروح من بينهم صبي يعتقد انه يبلغ من العمر 10 سنوات. ووصف الشهود مشاهد الارهاب والذعر بعد ان ارسل الانفجار "كرة نارية"  ولكن الجهاز الرئيسي، الذي كان مزودا بجهاز توقيت مؤقت فشل في التفجير، وهذا يعني  أن مئات من الناس نجوا من الموت وإصابات خطيرة. ومن المفهوم أن شرطة مكافحة الإرهاب تعمل على النظرية القائلة بأن القنبلة انفجرت في وقت مبكر عن طريق الصدفة وأن الهدف المقصود قد يكون محطة مترو في وستمنستر. وقد تسبب الهجوم - وهو الهجوم الإرهابي الخامس على المملكة المتحدة في ستة أشهر فقط - في حدوث خلافات دبلوماسية بين واشنطن ولندن.

واتهم دونالد ترامب شرطة العاصمة بأنها كانت على معرفة بهوية المهاجم مسبقا ولكنها فشلت في منع التفجير. وقال ترامب على تويتر: "هجوم آخر في لندن من قبل إرهابي فاشل. هؤلاء هم المرضى والمدمنون، واشار متحدثا عن شرطة "سكوتلاند يارد" يجب أن تكونوا استباقيين! واعتبرت تيريزا ماي ادعاء الرئيس الاميركي بأنه توبيخ قاسٍ. وقالت رئيسة الوزراء "لا اعتقد ابدا انه من المفيد ان يتكهن احد حول ما يجري". واضافت "ان الشرطة والاجهزة الامنية تعمل على كشف الظروف الكاملة لهذا الهجوم الجبان والتعرف على كل المسؤولين".

وعلى الرغم من تصريحات ترامب بأن الإرهابي معروف للشرطة، أصرت مصادر مكافحة الإرهاب على أن الأمر ليس كذلك، وأن البحث عن مرتكب التفجير في قطار خط المقاطعة كان جاريا. وكان متخصصو مكافحة الإرهاب من سكوتلاند يارد يعملون الليلة الماضية على إثبات هويته من لقطات الدوائر التلفزيونية المغلقة على متن القطار وفي المحطات على الخط. كما قاموا بتمشيط من خلال سجلات المدفوعات مع بطاقات أويستر المستخدمة لشراء تذاكر المترو. وهناك نظرية واحدة هي أن منفذ الهجوم المشتبه به قد هرب من مكان الحادث بين تدافع الركاب من الذعر وهرب بين الحشود.

واشارت الشرطة أيضا أن الى محطة "بارسونز غرين" لم تكن الهدف المخطط له، مشيرا إلى التقارير التي تفيد بأن القنبلة، التي كانت معبأة بشظايا وتحتوي على جهاز توقيت، قد عطلت فيما يبدو. وأظهرت الصور والفيديو التي نشرت على وسائل الاعلام الاجتماعية دلو مشتعل - يبدو أن به أسلاك خارجة منه.  وقال مصدر اطلقه المحققون لشبكة "سي ان ان ان" تقييم اولي للجهاز يشير الى انه من المحتمل " كان يحتوي على مادة تاتب المتفجرة الا انه لم يتم تأكيد ذلك. كما يبدو انه كان محلي الصنع ولم يتم تصميمه بشكل جيد".

وقال مارك رولي مساعد المفوض، ان الشرطة تحقق "تقدما ممتازا" فى مطاردة الارهابيين. وقال ان الضباط كانوا يفحصون مئات الساعات من القطات التلفزيونية و 77 صورة ومقاطع فيديو التقطها افراد الجمهور فى مكان الحادث. وأضاف رولي أن العبوة الناسفة أصبحت الآن آمنة ويجري فحصها من قبل علماء الطب الشرعي المتخصصين. وسئل مسؤول الأمن القومي الأميركي ماكماستر عن تصريحات دونالد ترامب صباح الجمعة، حيث قال إن المشتبه به في التفجير كان معروفًا من سكوتلاند يارد. فقال ماكماستر إنه يعتقد أن الرئيس يتحدث بشكل عام، وليس لديه أي معلومات محددة. وقال: "أعتقد أن ما قاله الرئيس هو أن جميع جهودنا لإنفاذ القانون تركز على هذا التهديد لسنوات. "سكوتلاند يارد هي الرائدة في هذا، وإذا حدث ذلك في الولايات المتحدة  سيتولي مكتب التحقيقات الفيدرالي القضية.  وتحدث هارييت ألكسندر، المستشار الأمني لشؤون الأمن القومي دونالد ترامب، عن هجوم بارسونز غرين في البيت الأبيض وقال: "إن الولايات المتحدة تتضامن مع شعب المملكة المتحدة. واضاف "سندافع عن شعبنا وقيمنا ضد هذه الهجمات الجبانة، وسنقف دائما الى جانب الدول التي تفعل نفس الشيء".

وقال البيت الابيض ان الرئيس الاميركي اتصل هاتفيا بالرئيسة ماي ونقل تعازيه وصلواته الى المصابين في الهجوم الارهابي الذي وقع اليوم في لندن". واضاف "ان الرئيس تعهد بمواصلة التعاون الوثيق مع المملكة المتحدة لوقف الهجمات فى جميع انحاء العالم التى تستهدف المدنيين الابرياء ومكافحة التطرف".

وصرح متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية "ان الرئيس ترامب تحدث مع رئيس الوزراء فى وقت سابق اليوم لتقديم تعازيه فى الهجوم الجبان الذى وقع صباح اليوم فى لندن. واضاف "انهم بحثوا ايضا احدث اختبار صاروخي لكوريا الشمالية ووافقوا على انه استفزاز متهور وان على الصين الان استخدام كل نفوذها للضغط على النظام الكورى الشمالى لضمان تغيير مسارها وانهاء هذه التجارب غير القانونية". وقالت سلطات الصحة البريطانية ان 29 شخصا قد عولجوا بعد الانفجار الذى وقع فى محطة بارسونز جرين.  ويمكن أن يؤدي تركيب كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة على شبكة مترو أنفاق لندن دورا رئيسيا في العثور على مرتكب انفجار بارسونز غرين. كما أن قطارات مثل ذلك الذي وقع فيه حادث يوم الجمعة لديها كاميرات فيديو مثبتة داخل جميع العربات السبعة. يتم إدارة اللقطات وتسجيلها محليا، على الرغم من أن شرطة النقل البريطانية تقول أنها يمكن أيضا أن ترى الكثير منها في مركزها "لتطوير معلومات استخبارية حول مواقع معينة ومشتبه بهم". ويمكن للقوات المسلحة السماح لهم "بتحديد ومتابعة المشتبه فيهم" وتقديم "أدلة قوية في المحكمة"، وفقا للقوة.

ويمكن للمحتجزين تصوير لقطات من عشرات الالاف من الكاميرات فى جميع انحاء لندن فى محاولة لتتبع كل من وراء الانفجار. وقال خبير امنى ان شرطة النقل البريطانية يجب ان تعطى المزيد من الموارد لتعزيز السلامة فى مترو انفاق لندن. وقال ويل غيدس مؤسس شركة الحماية الخاصة الدولية لحماية الشركات ان نشر المزيد من الضباط يجب ان يعطى الاولوية لتركيب نقاط التفتيش فى محطات المترو. إن إدخال الحواجز على غرار المطار "ليس بالضرورة أن يكون حلا" بسبب العدد الهائل من الركاب الذين يستخدمون الشبكة. واضاف "ان الارهابي سيبحث دائما عن طريق المقاومة الاقل".

وساعد سكان المنطقة أعضاء الصحافة وقدموا لهم إمكانية الوصول إلى شواحن الهاتف ومكان للجلوس في الداخل.  كما كان مجلس هامرسميث وفولهام في متناول اليد، وافتتح مركزا للمجتمع المحلي كمكان للراغبين في إقامة منازلهم داخل حراسة الشرطة. كانت وسائل التواصل الاجتماعي تغطى بالمثل مع الناس الذين يقدمون مشروب ساخن مريح لأولئك الذين وقعوا في أعقابها.  وقال الخبراء ان قنبلة الدلو المرتجلة التى تركت على الانبوب فى بارسونز جرين تحمل سمات محاولات التفجير الفاشلة السابقة فى المملكة المتحدة. وأشار الأكاديميون والخبراء الكيميائيون إلى أنه في حين تسبب الجهاز في وصف ما وصفه الشهود بأنه "كرة نارية"، فإنه فشل في التفجير الكامل.

وقد كشفت اجهزة الامن عن مشتبه فيه في تفجير بارسونز من لقطات من الدوائر التلفزيونية المغلقة، وفقا لما ذكرته صحيفة سكاي نيوز.  وقال متحدث باسم وزارة الدفاع "ان عناصر من قيادة مكافحة الارهاب، وهي جزء من شبكة الشرطة الوطنية لمكافحة الارهاب، تجري تحقيقات سريعة لتحديد المسؤولين وتعمل بشكل وثيق مع اجهزة الامن، ولم يتم حتى الآن اعتقال اي شخص. "

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماي تتخذ قرارًا برفع مستوى التهديد الأمني في المملكة المتحدة من حاد إلى حرج ماي تتخذ قرارًا برفع مستوى التهديد الأمني في المملكة المتحدة من حاد إلى حرج



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates