استطلاع جديد للرأي يظهر أنّ صورة أجهزة الأمن السوفياتية تتحسّن لدى الروس
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

12% من المواطنبن ربطوا عمل “لجنة الطوارئ”بأعمال القمع السياسي

استطلاع جديد للرأي يظهر أنّ صورة أجهزة الأمن السوفياتية تتحسّن لدى الروس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استطلاع جديد للرأي يظهر أنّ صورة أجهزة الأمن السوفياتية تتحسّن لدى الروس

أجهزة الأمن السوفياتية
موسكو ـ ريتا مهنا

تبدّلت نظرة كثير من الروس إلى أجهزة الاستخبارات والأمن السوفياتية السابقة، حيث لم يمضِ على انهيار الاتحاد السوفياتي سوى 25 عاماً فقط، وبعد أن كان عددٌ كبير منهم ينظر إليها باعتبارها أجهزة لقمع المواطنين والحد من حرياتهم السياسية، بات عدد أكبر يرى أنها كانت تعمل من أجل حماية مصالح الدولة.

وعشية الاحتفال بعيد “حماة الأمة” اليوم، كشف مركز “ليفادا” المستقل أن 12 في المئة من الروس فقط ربطوا عمل “لجنة الطوارئ” بأعمال القمع والإرهاب السياسي، في مقابل 23 في المئة عام 1997. وأظهر استطلاع للرأي أجراه المركز أن 32 في المئة من الروس يربطون بين عمل اللجنة و “محاربة معارضي الحكم السوفياتي والثورة المضادة والاضطرابات”، في مقابل 40 في المئة عام 1997. ويزداد اعتقاد الروس بأن اللجنة مارست دوراً في منع استخبارات العدو من الوصول إلى معلومات حساسة تمس أمن الاتحاد السوفياتي.

لجنة الطوارئ، واسمها الكامل “لجنة الطوارئ في عموم روسيا”، أسسها عام 1922 فيليكس ديرجينسكي، “فارس السيف والترس” (شعار جهاز الأمن الفيديرالي الروسي الحالي)، والأب الحقيقي لأجهزة الأمن السوفياتية. اللجنة عملت من أجل نشر أفكار الثورة البلشفية بقوة السلاح من المتحمسين للثورة، ولاحقاً تحوّلت إلى “المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية”. وتُتهم اللجنة بتهجير ملايين الروس من قراهم ومدنهم إلى سيبيريا، والإعدامات الجماعية، وحملة القمع البوليسي، واغتيال السياسيين المعارضين للزعيم السوفياتي جوزيف ستالين في ثلاثينات القرن الماضي، والإشراف على معسكرات “الغولاغ” التي شهدت أفظع الجرائم في عصر ستالين، ووثقها الكاتب ألكسندر سولجنتسين في روايته واسعة الانتشار “أرخبيل الغولاغ”، التي كشفت عمليات الترحيل لشعوب بأكملها، وإعدام الملايين في معسكرات التعذيب.

وكشف الاستطلاع استمرار تحسن صورة “جهاز أمن الدولة” (كي جي بي) الذي كان مسؤولاً عن الشرطة السياسية والاستخبارات، والاستخبارات المضادة والحماية الشخصية للقيادة السوفياتية والعمليات الدولية السرية. وبعدما ذاق أجدادهم الأمَريْن من قمع “كي جي بي” ونغّص عليهم عيشهم، يرى 41 في المئة من الروس أن الجهاز دافع عن مصالح الدولة، وهو ضعف عدد الروس الذين كانوا يعتقدون بذلك عام 2000، فيما ربط 17 في المئة منهم بين القمع السياسي والجهاز في مقابل 22 في المئة في العام ذاته.

ويعتقد مزيد من الروس أن “كي جي بي” كان يعمل بمهنية، ولا يضم في عضويته الحمقى، وفق 15 في المئة من الروس، وهي النسبة ذاتها لمن يعتقد بأن الجهاز حارب الفساد في عهد الزعيميْن السوفياتييْن ليونيد بريجنيف ويوري أندروبوف، ويربط خبراء بين تحسّن صورة أجهزة الأمن التي كانت متهمة بالقمع السياسي وصعود الرئيس فلاديمير بوتين الذي خرج من رحم منظمة الاستخبارات الروسية، واضطر إلى العودة من ألمانيا عقب انهيار الاتحاد السوفياتي. وكرر بوتين مراراً أن انهيار الاتحاد السوفياتي يُعد كارثة، ووصفه بحدث كان له أكبر الأثر في حياته. واستعان بوتين منذ صعوده إلى قمة الهرم السياسي في الكرملين، برفاقه من “حماة الأمة” الموثوقين الذين كانوا تحت إدارته عندما كان يُشرف على جهاز الأمن الفيديرالي نهاية تسعينات القرن الماضي، وزرعهم في أعلى المناصب في الوزارات وكبريات شركات النفط والغاز وغيرها من المؤسسات المملوكة للدولة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استطلاع جديد للرأي يظهر أنّ صورة أجهزة الأمن السوفياتية تتحسّن لدى الروس استطلاع جديد للرأي يظهر أنّ صورة أجهزة الأمن السوفياتية تتحسّن لدى الروس



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates