الحريري يصل إلى لبنان ويتريَّث في استقالته بعد خلوة مع الرئيس عون
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كاد أن يخطف الأضواء في احتفالات الذكرى الـ74 للاستقلال

الحريري يصل إلى لبنان ويتريَّث في استقالته بعد خلوة مع الرئيس عون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحريري يصل إلى لبنان ويتريَّث في استقالته بعد خلوة مع الرئيس عون

سعد الحريري
بيروت ـ فادي سماحه

كاد وصول رئيس الحكومة سعد الحريري أن يسرق الأضواء خلال إحياء لبنان الذكرى الـ74 للاستقلال، وكانت الأنظار شاخصة إلى عقارب الساعة لتتوقف عند التاسعة إلا عشر دقائق حيث وصل الحريري وصافح وزير الدفاع يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزف عون، ومن ثم توجه إلى المنصة الرئيسية مصافحاً ومعانقاً عدداً من المسؤولين خلال العرض العسكري على جادة الوزان، الذي أقيم لإحياء عيد الاستقلال وترأسه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حيث كان الاحتفال الوطني الكبير الذي أقامته قيادة الجيش اللبناني، وهو الاحتفال الثاني بعد انقطاع لعامين في 2015 و2014 بسبب الفراغ في سدة الرئاسة بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان في أيار/مايو عام 2014 نتيجة الشغور الرئاسي.

وقد حدث ما لم يكن متوقعا، حيث قال رئيس الجمهورية ميشال عون في رسالة الاستقلال إن "الأزمة عبرت لكن الاستقالة لم تكن عابرة"، ووجدت تفسيرها اليوم مع "تريث" الرئيس سعد الحريري في استقالته وحكومته. وبذلك تكون المساعي الديبلوماسية التي دخلت أكثر من دولة على خطها، حمت لبنان من أزمة مفتوحة، وجنبت المنطقة خضة جديدة. ولعل الولايات المتحدة الأميركية، وفق مصادر صحافية في واشنطن، عبرت عن رغبتها في المحافظة على الاستقرار في لبنان، وأيدها الامين العام للأمم المتحدة الذي أبدى قلقا كبيرا من التقارير التي رفعت إليه من ممثله في بيروت.

 و"التريث" يشبه العودة عن الاستقالة، ولو مؤقتا إلى حين، في انتظار استكمال المساعي العربية والدولية، وإعطاء فرصة إضافية للداخل، وخصوصا للرئيس ميشال عون الذي كثف اتصالاته ومشاوراته الداخلية والتي أثمرت مواقف متقدمة نوعا ما من "حزب الله" تجاه الحرب اليمنية، والعراقية، ولاحقا السورية.

 وقد تحققت للحريري عودتان في يوم واحد، إذ عاد إلى بيروت بعد غياب مشوب بالغموض استمر نحو ثلاثة أسابيع، وعاد عن استقالة اعتبرها البعض نهائية ولا عودة عنها، بعدما فسرها كثيرون خارجة عن إرادته، وتمثل إرادة سعودية، لا يمكن معها التفاوض، أو إبداء أي ليونة.

 وقد فاجأ الرئيس الحريري الرأي العام المحلي والدولي بإعلانه التريث في الاستقالة، بعد خلوة عقدها مع الرئيسين ميشال عون ونبيه بري في بعبدا، ويمكن اعتبار النتيجة نجاحا للديبلوماسية التي انتهجها لبنان، وخصوصا لرفضها من رئيس الجمهورية وفتح المجال لدراسة أسبابها ومحاولة معالجتها.

 وبعد الخلوة وقبيل حفل الاستقبال صرح الحريري: "في هذا اليوم الذي نجتمع فيه على الولاء للبنان واستقلاله كانت مناسبة لشكر الرئيس على عاطفته النبيلة وعلى حرصه الشديد على الوحدة الوطنية ورفضه الخروج عنها تحت أي ظرف من الظروف.

واتوجه من رئاسة الجمهورية بتحية تقدير وامتنان إلى جميع اللبنانيين الذين غمروني بمحبتهم وصدق عاطفتهم، وأؤكد التزامي التام التعاون مع الرئيس لمواصلة مسيرة النهوص بلبنان وحمايته من الحروب والحرائق وتداعياتها على كل الصعد، وأخص بالشكر الرئيس نبيه بري الذي أظهر حكمة وتمسكا بالدستور والاستقرار في لبنان وعاطفة صادقة تجاهي شخصيا.

وأضاف "عرضت استقالتي على  الرئيس الذي تمنى عليّ التريث في تقديمها لمزيد من التشاور في أسبابها وخلفياتها فأبديت تجاوبا مع هذا التمني، أملا في ان يشكل حوارا فيعالج المسائل الخلافية وانعكاساتها على علاقات لبنان مع الأشقاء العرب. إن وطننا يحتاج في هذه المرحلة من حياتنا إلى جهود استثنائية من الجميع لتحصينه في مواجهة المخاصر، لذلك علينا الالتزام بسياسة النأي بالنفس عن النزاعات الاقليمية وعن كل ما يسيء إلى العلاقات مع الأشقاء العرب".

 وحضر الحفل إلى جانب رئيس الجمهورية رئيس مجلس النواب نبيه بري، والرئيس الحريري، ورؤساء الجمهورية والحكومة السابقون، والرئيس حسين الحسيني، ووزراء ونواب حاليون وسابقون وممثلو المقامات الروحية، وممثلو البعثات الدبلوماسية المعتمدون في لبنان، وممثلو الجسم القضائي، وممثلو الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب، وممثلو الهيئات الاقتصادية والاجتماعية والنقابية والأهلية وقادة الاجهزة الأمنية وكبار الضباط والمدعوين.

 وقائع الاحتفال
 وعند الساعة التاسعة وخمس دقائق اكتمل وصول المدعوين، تلاه وصول علم الجيش. ووصل توالياً رئيس الأركان في الجيش اللبناني اللواء الركن حاتم ملاك، قائد الجيش العماد عون ووصل الوزير الصراف. ولدى وصول الرؤساء عزفت لهم الموسيقى وأديت لهم التحية وأخذوا مكانهم على المنصة.

 وكان في استقبال الرئيس عون وزير الدفاع وقائد الجيش ورئيس الاركان، وعزفت له الموسيقى لحن التعظيم والنشيد الوطني اللبناني، وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ترحيباً، ثم توجه إلى النصب التذكاري لضريح الجندي المجهول حيث وضع اكليلاً من الزهر وعزفت الموسيقى معزوفة تكريم الموتى ولازمة النشيد الوطني ولازمة نشيد الشهداء. وبعدما حيا علم الجيش، صعد ووزير الدفاع سيارة جيب عسكري مكشوف وخلفهما قائد الجيش مستقلاً سيارة مكشوفة، واستعرض الوحدات المشاركة، ثم حيا المشاركين في الاحتفال واخذ رئيس الجمهورية مكانه على المنصة إيذاناً ببدء العرض العسكري. وخلال العرض العسكري شاركت طائرات "السوبر توكانو" للمرة الاولى، والتي قدمتها واشنطن للجيش .
 العرض العسكري
 وافتتح العرض العسكري بتشكيل من الطوافات العسكرية التي حملت الأعلام اللبنانية وعلم الجيش فوق مكان الاحتفال، ثم أعطى قائد العرض الأمر ببدء العرض حيث استعرضت الفرق العسكرية بالتزامن مع إطلاق آلاف البالونات التي حملت ألوان العلم اللبناني. وفي ختام العرض توجه الرؤساء الثلاثة إلى القصر الجمهوري لتقبل التهاني بعيد الاستقلال.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحريري يصل إلى لبنان ويتريَّث في استقالته بعد خلوة مع الرئيس عون الحريري يصل إلى لبنان ويتريَّث في استقالته بعد خلوة مع الرئيس عون



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates