الصيد الخاطئ يُهدّد التنوّع البحري في سواحل أبوظبي
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سَدّ المُشرّعُ الإماراتي البابَ أمام مثل هذه التجاوزات

الصيد "الخاطئ" يُهدّد التنوّع البحري في سواحل أبوظبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الصيد "الخاطئ" يُهدّد التنوّع البحري في سواحل أبوظبي

نفوق 5 من أبقار البحر النادرة
أبوظبي ـ سعيد المهيري

أعاد إعلان هيئة البيئة في أبوظبي، نفوق 5 من أبقار البحر النادرة، الجدل مجددا بشأن مدى الوعي الكافي للصيادين بضرورة المحافظة على البيئة البحرية ومكوناتها، ومدى إدراكهم لخطورة بعض التجاوزات غير المقصودة في طريقة الصيد، وهنا يكون الحديث عن الرقابة الدورية لوزارة التغير المناخي والهيئات البيئية لازما، إذ إنّ المشرع الإماراتي سد الباب أمام مثل هذه التجاوزات، بتشريعات وقوانين تحفظ الحياة البحرية والبرية وتحميها، كما أنه فرض غرامات كبيرة على كل مخالف، خاصة في ما يتعلق بالأنواع المهددة بالانقراض، وعليه يصح التساؤل اليوم: أين كانت الجهات المعنية عن حماية الأبقار؟ ولماذا غابت حملات التوعية عن فئة العمالة البحرية؟ وهل يجب على حماة البيئة الانتظار أكثر ليسجلوا نفوق أبقار أخرى أو سلاحف، ليتحركوا؟ وماذا أعدوا لعدم تكرار مثل مثل هذه الحوادث؟

مسؤولو جمعيات الصيد يشيرون إلى أن ما يحدث من سلوكيات تهدد السلامة البحرية، وتنوع الثروة السمكية، مصدره بعض العمالة ممن لا تصل لهم المعلومة بالشكل الصحيح، ويرون أنها حوادث فردية، ولا تتكرر كثيرا، ولا يمكن تسميتها بظاهرة، نظراً لارتفاع مؤشرات الالتزام العام بمختلف القرارات الرسمية الصادرة عن المعنيين، بل إنهم يواصلون سعيهم إلى إبراز دور التنوع السمكي، والمحافظة على الكائنات البحرية، وبالأخص المهددة بالانقراض لما له من دور في الأمن الغذائي، ومردود اقتصادي كبير.

وفي ذلك، يؤكد المستشار علي المنصوري، رئيس الاتحاد التعاوني لصيادي الأسماك، التزام الصيادين بالقرارات كافة الصادرة عن وزارة التغير المناخي والبيئة، وهيئات البيئة في مختلف إمارات الدولة، إضافة إلى بقية الجهات المعنية بشؤون الصيد والصيادين، موضحا أن ما يحدث من بعض التجاوزات التي تؤدي إلى تهديد سلامة البيئة البحرية، هو سلوكيات مرفوضة، ولا تمثل جمعيات الصيادين.

ويتابع: "نسعى بشكل مستمر إلى الاجتماع مع الجهات المعنية للوقوف على مدى التزام الصيادين القوانين الدورية الصادرة منهم، ومعرفة أسباب اتخاذها، ونسب الالتزام، والانضباط من قبل العاملين في مجال الصيد، ونقوم بناء على هذه الاجتماعات بنقل أبرز التوصيات لأعضاء الجمعيات التعاونية، ومناقشتها"، مشيراً إلى قيام الاتحاد التعاوني بتنظيم العديد من الحملات التوعوية، والملتقيات بهدف توعية الصيادين، وإشراكهم في آخر المستجدات في مجالات البيئة البحرية، والمحافظة عليها، لافتاً إلى أنه تم توجيه الجمعيات بالتواصل مع مختلف العاملين في المهنة عن طريق استخدام مختلف اللغات، لضمان إيصال المعلومة لهم بالشكل الأمثل.

ويلقي محمد مجرن المرر، رئيس لجنة تسيير الأعمال بجمعية أبوظبي لصيادي الأسماك، باللوم على جهل بعض العمالة بالقوانين والتشريعات، وعدم الدراية الكافية بقوانين البحر، وأهمية الحفاظ على البيئة البحرية، وتنوعها في دولة الإمارات، وشواطئها، ما يؤدي إلى تنامي مثل هذه الحالات.

ويضيف: "نقوم بإيصال النشرات الإرشادية من قبل الجهات الرقابية، والتشريعية في مجال الصيد إلى هذه العمالة، وترجمتها بلغاتهم المختلفة، وتوضيح أهمية مفهوم استدامة التنوع البحري في سواحل الإمارة، إلا أن البعض لا يلتزم، وهؤلاء يتم إنذارهم، والتعامل معهم وفق اللوائح الصادرة، والتي تشرح معنى استدامة البيئة البحرية، والعقوبات المتصلة بالإخلال بها".

ويؤكد أن الصيادين في أبوظبي يعملون بالشراكة، والتوافق مع هيئة البيئة في أبوظبي، ويسهمون في تحقيق رؤية إمارة أبوظبي في المجال البحري القائمة على مرتكزات عدة، منها الحفاظ على السلامة البحرية، ونظافة السواحل، ومعدات الصيد، ونظافة مباني العاملين في مجالات الصيد، بما ينعكس على جودة الخدمات المقدمة في موانئ الإمارة وأسواقها.

ولكن عند الصيّادين أصبح الأمر أكثر وضوحاً، إذ إن المشكلة تكمن في أسلوب الخطاب الموجه إلى العاملين في المهنة، حيث لا بد من تطويره والعمل عليه أكثر من ناحية تعدد اللغات وتنوع وسيلة التثقيف، فيجب أن لا يقتصر الخطاب على نشرات توعية بلغة واحدة، أو لغتين، بل أنْ يشمل لغات أخرى، وأساليب إعلامية مختلفة، وذلك لضمان إيصال المعلومة لمختلف طبقات العاملين في الصيد بتنوع ثقافاتهم، مع مراعاة اختلاف مستوى التعليم.

ويعلق الصياد علي العبيدلي، قائلا إن "المعلومة تصل بشكل متفاوت للعمال، فبعض التشريعات الصادرة تصل إلينا بطريقة سليمة، وواضحة، ومنها غير واضح، ونقوم بدورنا بتوعية الصيادين بهذه القرارات ومبرراتها، ومناقشتها عبر الاجتماعات التي تجمع مسؤولي جهات البيئة بالصيادين، إلا أنه يتم أحياناً إغفال جوانب عدة، منها الوجود الكبير للعمالة الآسيوية الذين يحتاجون أيضاً إلى ملتقيات تختص بهم، وبلغاتهم، وبما يراعي ثقافتهم".

ويضيف أن "الدور الإعلامي محوري في تسليط الضوء على قضايا التنوع البحري، والتعريف بالكائنات البحرية المهددة بالانقراض، وأساليب الصيد التي قد تؤدي لتحويل الصيد من أسلوب للرزق والربح، إلى صيد جائر يخالف القوانين المتبعة، ويسهم سلباً في تقليل نسبة التنوع البحري".

ويقترح أن يتم تخصيص برامج تلفزيونية تخاطب الأجيال المختلفة من الصيادين، وإبراز ما تتمتع به الدولة من أنواع نادرة على وشك الانقراض، مشيرا إلى ضرورة تبسيط المفاهيم المستخدمة التي تتحدث عن مثل هذه المواضيع، واستخدام مفردات تتواءم مع موضوع الصيد من قبل عاملين لهم دراية كاملة بأمور البحر، والسواحل، والكائنات المهددة، والبيئة. ويشير إلى أنه في بعض الأحيان لا يمكن إعادة النوع البحري إلى البحر مرة أخرى نظراً لنفوقه فور إخراجه من البحر، فيما يُمكن التعامل مع بعض الأنواع الأخرى المهددة بالانقراض بكل سهولة عبر إعادتها إلى البحر في حال اصطيادها خطأ.

أما الصياد يعقوب محمد، فيؤكد أن الصيد ثقافة، ونحتاج إلى ترسيخها عبر تكرار الاجتماعات المعنية بالكائنات المهددة بالانقراض، والتأكيد على الصيادين لضرورة معرفة أنواعها، وأعدادها في السواحل، والخطر الناجم عن اصطيادها.

ويضيف: "هناك المحميات السمكية التي لها الدور الأكبر في ضمان الثروة البحرية، إضافة إلى التشريعات التي حظرت صيد بعض الأنواع لندرتها عالمياً، ولأنها تشكل مصدراً مهماً من مصادر السياحة، فهناك اليوم عدد من المهتمين بزيارة السواحل التي تحوي أنواع الأسماك النادرة، وخسارة هذه الأنواع يؤثر على أعداد الزوار لمثل هذه المحميات، والسواحل".

بينما الصياد بلال عبدالله، يقول: "الصياد بحاجة إلى شرح أسباب منع صيد بعض الأسماك المهاجرة التي إنْ لم يتم اصطيادها في الدولة، فسيتم اصطيادها في سواحل أخرى، فهي أشبه بالطيور المهاجرة التي تنتقل من بلد إلى آخر، هذا الأمر لا يتعارض مع أننا نلتزم القوانين كافة، ولكن أيضاً يجب شرح الآليات المتبعة، والدراسات التي تساهم في حظر صيد بعض الأنواع، لنكون على دراية كافية بمسببات ما نقوم به".

من جهته، يفيد عامر الحوسني، بأن مسألة القوانين البحرية، والالتزام بها تعتبر مهمة جداً، والجميع ملزم بها، فمن الضرورة احترام القانون، والالتزام به، وعدم مخالفة بنوده، ولكن يجب الإلمام التام بالقوانين ومعرفتها أولاً، وهذا لن يتحقق على أكمل وجه إلا من خلال تعاون الصيادين. ويتابع: "يجب عدم تهاون الصيادين في الإبلاغ عن الممارسات الخاطئة أو خرق القوانين التي تتم في البحر، بحيث يكون الصياد شريكاً في عملية التنبيه، والمراقبة لما يحدث، وهو أمر يعكس حس المسؤولية الواجب اتباعه من قبلهم، فهذه البيئة البحرية، والسواحل هي جزء لا يتجزأ من بيئة الصياد، ورزقه، وأي تهاون في هذا الجانب قد يؤثر سلباً على رزقه في المهنة".

ويشير إلى وجود جزء من الصيادين ممن يترقبون موعد حظر الصيد، وذلك للالتفاف حول القانون، وكسر الحظر عن طريق صيد الأسماك بطرق غير قانونية، والاستفادة المادية ستكون أكثر، وذلك لعدم وجود هذه الأسماك في الأسواق المحلية في وقت حظر الصيد، لذلك ينبغي على الجهات المختصة تكثيف دورات التفتيش.

ويرى أن البيئة البحرية تلعب دوراً مهماً في حياة الإنسان، فهي تغطي نحو 70% من الأرض بشكل عام، مقترحاً تكثيف حملات حماية البيئة البحرية عبر نشر إعلانات في برامج التواصل الاجتماعي، أو وضع ملصقات توعوية عند كل شاطئ بحر، أو بالتحديد عند كل مرسى للقوارب، وعدم رمي المخلفات في البحر، وعدم التعرض للمحميات البحرية، وأعشاش الطيور البحرية، والبعد عن استخدام أدوات صيد محظورة تضر بالشعب المرجانية، وعدم المبالغة بالصيد.
ويرى سلطان المدفعي، أن معظم حملات التوعية البيئية تقتصر على الصيادين، في حين أننا بحاجة إلى المزيد من الفعاليات التي تصل بشكل مباشر إلى المواطنين، والمقيمين مثل تنظيم الملتقيات في الأماكن العامة كالمراكز التجارية لتعريف الجمهور بأهمية المحافظة على الكائنات المهددة بالانقراض، مضيفاً: "نحن بحاجة ليس فقط للتحذير من صيد الأنواع المهددة بالانقراض، وفترات الحظر، ولكن هناك ضرورة إلى إعادة أهمية البحر، والبيئة البحرية للمواطن، بحيث يعود الناس لممارسة الصيد الترفيهي بالتوازي مع ثقافة البحر العامة، فلا يمكن أن تقتصر الثقافة على جانب محدد، ولكن أن تشمل جميع الجوانب، ومختلف الشرائح بحيث يصبح المواطن غير المتخصص في الصيد قادراً على الإبلاغ، والتفاعل مع نواحي البيئة المختلفة".
ويشير إلى أن جهود الجهات المختصة في مجالات المحافظة على البيئة البحرية، ولكن يبقى غياب إشراك الفرد في هذه الفعاليات السبب الأكبر في وجود بعض الممارسات الفردية الخاطئة، مؤكداً أن سواحل الدولة تتميز بغنى بحري، وهذا الغنى بحاجة لتفاعل جهات أخرى تعرّف بالدور الحيوي، وإبراز دورها إعلامياً، لنصل إلى مجتمع مثقف بيئياً، فالهدف ليس الصياد فقط، بل أنْ يصل المواطن لمرحلة كافية من معرفة وتمييز أشكال الكائنات المهددة بالانقراض، ليتمكن من الإبلاغ، والمراقبة.

أما عبدالله أحمد المشجري، فيلمح إلى بعض السلوكيات السلبية لزوار الشواطئ، مثل التدخين، ورمي المهملات، بما يؤثر على سلامة هذه الكائنات، ويعرضها لمخاطر صحية كثيرة، ولإيقاف هذه الممارسات، ينبغي تشديد الإجراءات الرادعة، بحيث تتم زيادة الغرامات، مضيفاً: "إن الجهود التوعوية غير كافية للآن، فهي تقتصر على أوقات الحظر، أو التعريف العام بالأنواع المهددة بالانقراض، في حين أننا بحاجة إلى معلومات مفصلة حول كل نوع نادر في سواحل الدولة، وعمق الطرح في القضايا التي تواجه البيئة، ما يُبرز دور التطوع".

وأشارت هيئة البيئة في أبوظبي إلى أن العثور على أبقار البحر النافقة، يشير إلى المخاطر التي تتعرض لها واحدة من الأنواع البحرية الأكثر عرضة للانقراض في أبوظبي، وذلك بسبب الأنشطة البشرية، ما يؤكد ضرورة التعاون، وبذل المزيد من الجهد للحفاظ على هذا النوع، وحمايته من التهديدات التي يواجهها.

وشددت الهيئة على أن غالبية الصيادين التجاريين والترفيهيين على علم بالقوانين التي تحظر استخدام هذا النوع من الشباك، وأن أبقار البحر من أنواع الحيوانات المحمية، وعلى الرغم من الأنظمة المعمول بها ومستوى الوعي فإن العديد من الصيادين لا يزالون يستخدمون شباك الهيالي لكونها طريقة مربحة بشكل خاص لصيد الأسماك، ولا تزال شباك الصيد المهجورة، واستخدام معدات صيد الأسماك المحظورة، تشكل سببا رئيسا لنفوق أبقار البحر في المنطقة.

أسهمت جهود الإمارات في مجال المحافظة على التنوع البيولوجي في تقدم الدولة من المركز الـ33 في عام 2012، إلى المركز الأول عالمياً في عامي 2014 و2016، في مؤشر "المناطق البحرية المحمية"، ضمن مؤشر الأداء البيئي الذي تصدره جامعة ييل.

وقال معالي الدكتور ثاني الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة في وقت سابق: "إن دولة الإمارات تحرص على المشاركة في الاتفاقيات الدولية متعددة الأطراف، والرامية إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال المحافظة على الحياة الفطرية، مثل مذكرة التفاهم حول حماية وإدارة أبقار البحر الدولية"، مشيرا إلى أنه بوجود أكثر من 3000 من أبقار البحر ضمن المياه الإقليمية لدولة الإمارات، فإننا ندرك تماما أن المحافظة على سلامة مروج الأعشاب البحرية، هي مِن أهم عوامل الإبقاء على استقرار أعداد أبقار البحر.​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصيد الخاطئ يُهدّد التنوّع البحري في سواحل أبوظبي الصيد الخاطئ يُهدّد التنوّع البحري في سواحل أبوظبي



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates