قمة الأردن العربية تناقش الأربعاء سبل مكافحة الارهاب والحرب في اليمن وسورية
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بحضور 17 زعيمًا عربيًا وغياب ثلاثة بسبب المرض وبقاء المقعد السوري شاغرًا

قمة الأردن العربية تناقش الأربعاء سبل مكافحة الارهاب والحرب في اليمن وسورية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قمة الأردن العربية تناقش الأربعاء سبل مكافحة الارهاب والحرب في اليمن وسورية

قمة الأردن العربية تناقش قضية مكافحة الارهاب
عمَّان - عادل سلامة

تبدأ غدًا الأربعاء، أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين على ضفاف "البحر الميت" في الأردن بحضور 17 ملكًا ورئيسًا وأميرًا عربيًا .وتكتسب قمة الأردن هذا العام زخمًا وحضورًا واهتمامًا اعلاميًا من أجل التأكيد على التماسك العربي، والتشديد على وجوب مكافحة الارهاب، وتأكيد المواقف العربية من مجمل قضايا المنطقة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وقد بدأ الزعماء العرب بالتوافد الى العاصمة الاردنية اعتبارًا من اليوم الثلاثاء للمشاركة في أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين .واستقبل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في مطار "الملكة علياء الدولي" منذ ظهر اليوم الثلاثاء زعماء الدول المشاركة في القمة. وكان اول الواصلين اليوم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج الذي يرأس الوفد الليبي. كما وصل الى العاصمة الاردنية للمشاركة في أعمال القمة الرئيس اللبناني ميشال عون، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، والرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر جيلي.

 ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس الوزراء العراقي حيدرالعبادي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. كما وصل الى العاصمة عمَّان للمشاركة بأعمال القمة رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح حيث استقبله رئيس الوزراء الاردني الدكتور هاني الملقي. كما استقبل رئيس مجلس أمناء الديوان الملكي الامير هاشم بن الحسين الاخ غير الشقيق للعاهل الاردني الممثل الخاص للسلطان قابوس، والامير السيد اسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد لدى وصوله الى مطار الملكة علياء الدولي.

ومن المتوقع وصول العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خلفية والعاهل المغربي الملك محمد السادس الذي لم يشارك في القمة منذ 12 عامًا، بالاضافة الى الامير تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني امير دولة قطروامير دولة الكويت
صباح الاحمد جابر الاحمد ورئيس دولة تونس الباجي قائد السبسي  والرئيس السوداني عمر البشير ورئيس دول جزر القمر الرئيس غزالي عثمان .

  وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد وصل الى العاصمة الاردنية عمَّان يوم الاثنين، حيث كان في استقباله العاهل الاردني الملك عبد الثاني بن الحسين. كما جرى للعاهل السعودي استقبال شعبي ايضا . ويغيب عن القمة ثلاثة زعماء عرب لأسباب صحية (الجزائر، الإمارات، عُمان) وشغور مقعد سورية في اجتماعات الجامعة العربية. 

وسيشارك أمين عام الامم المتحدة أنطونيو غوتيريش . وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردني ايمن الصفدي اعتبر ان حضور الروؤساء القمة العربية الثامن والعشرين غير مسبوق. وأوضح  الصفدي في مؤتمر صحفي عقده  الاثنين انه تم التوافق بين وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم اليوم على 17 قرار على جدول الاعمال سيتم رفعها الى الى اجتماع القادة الذي سيعقد الأربعاء لاتخاذ القرار فيها.

 وبين  الصفدي أن أحد مشاريع القرارات التي صدرت هي تفعيل مبادرة السلام العربية وإلتزام الدول العربية بها، و اعتماد خارطة السلام بما يضمن حل الدولتين على حدود 67 وأن تكون القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين. وشدد  الصفدي على أن القمة ستؤكد على مرجعيات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل القائمة على "حل الدولتين".

 وأشار لتبني قراراً يدين التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية والتأكيد على أهمية العلاقات القائمة على حسن الجوار. كذلك ضرورة العمل لإيجاد استراتيجية شاملة متعدِّدة الأبعاد لمكافحة الارهاب والتطرف .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة الأردن العربية تناقش الأربعاء سبل مكافحة الارهاب والحرب في اليمن وسورية قمة الأردن العربية تناقش الأربعاء سبل مكافحة الارهاب والحرب في اليمن وسورية



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates