السعودية تسمح لعالم استرالي بالبحث في منطقةبوابات الحجر
الجيش اليمني يواصل عملياته القتالية في محافظة البيضاء وسط البلاد ويخوض في الاثناء معارك عنيفة مع مسلحي الحوثي في منطقة بلاد الفقراء المطله على معسكر الفضحه القريب من الخط الرابط بين محافظتي البيضاء وذمار اعتماد تشكيل مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي شرطة الشارقة تحذر من جرائم النصب عبر حسابات التواصل الاجتماعي منتخب الأوروغواي تفتقد خيمينيز في مباراة روسيا التحالف العربي يعلن استمراره في إصدار تصاريح للسفن المتوجهة لميناء الحديدة غربي اليمن ومليشيا الحوثي تتعمد تعطيل ومنع السفن المتجهة إلى الميناء مليشيا الحوثي الموالية لإيران تمنع دخول سفينتين تحملان مشتقات نفطية إلى ميناء الحديدة غربي اليمن لأكثر من شهرين غارة لطيران التحالف العربي على مواقع الحوثيبن في منطقة طلان بمديرية حيدان في محافظة صعدة اقصى شمال اليمن أبرز اهتمامات الصحف الإمارات الصادرة الاحد طيران التحالف يستهدف بغارة جوية، مواقع تمركز مليشيا الحوثي الانقلابية في منطقة الصراهم بجبل حبشي، غرب مدينة تعز جنوب غربي اليمن سعر الدرهم الإماراتي مقابل اليورو الاحد
أخر الأخبار

يمكن التحليق فوق حقول الحمم البركانية لدراسة الغموض

السعودية تسمح لعالم استرالي بالبحث في منطقة"بوابات الحجر"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السعودية تسمح لعالم استرالي بالبحث في منطقة"بوابات الحجر"

منطقة"بوابات الحجر"
الرياض ـ سعيد الغامدي

بعد اكتشاف علماء الآثار 400 هيكل حجري غامض يعود إلى آلاف السنين في منطقة صحراوية نائية في المملكة العربية السعودية، تم منح أحد العلماء الاستراليين إذن خاص من الرياض للتحليق فوق حقول الحمم البركانية في منطقة حارة خيبر، وتوفير أوضح صور ممكنة من التشكيلات الغامضة.

السعودية تسمح لعالم استرالي بالبحث في منطقةبوابات الحجر

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإنه منذ أوائل الخمسينيات، عرقلت القيود في البلاد المزيد من البحث عن الأشكال الحجرية الغامضة، والتي يعتقد الخبراء أن تاريخها يعود إلى 7000 عام، ولكن مع ظهور صور الأقمار الصناعية وتقنيات "غوغل إيرث"، تم الكشف عن لقطات جديدة من الأشكال الأرضية، مما أتاح سبلا جديدة للبحث والاكتشاف.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى إن ديفيد كينيدي، الأستاذ في جامعة غرب أستراليا، صاحب اكتشاف "بوابات الحجر" قضى ما يقرب من 20 عاما يدرس "أعمال الرجال القدامى"، كما سميت من قبل السكان البدو في المنطقة منذ عشرينات القرن الماضي، وبعد أن تصدر بحثه العناوين الرئيسية في تشرين الأول / أكتوبر هذا العام، سمحت له الحكومة السعودية للقيام بعملية استطلاع جوي عن قرب لهذه المناطق الثرية المذهلة، وإجراء المسح الجوي الأول منذ أكثر من نصف قرن.

وقال الفريق البحثي الذي يقوده كينيدي في تشرين الأول الماضي، إنه ليس لديهم تفسيرا واضح عن سبب وجود هذه الأحجار التي تشمل هياكل تشبه البوابات، أو حتى عمرها الدقيق، ويعتقد الخبراء أن التصوير الجوي الجديد، جنبًا إلى جنب مع الفحص على الأرض، يمكن أن يؤدي في يوم ما إلى كشف كثير من الأسرار حول المنطقة المذهلة.
 
استخدم الدكتور كينيدي وزملاؤه خرائط "غوغل" للوصول لبعض المواقع التي كانوا مهتمين أكثر بزيارتها، وقاموا برحلة لمدة ثلاثة أيام في طائرة مروحية تابعة للسلطات الملكية السعودية، من 27 تشرين الأول إلى 29 تشرين الأول، وتمكّن الباحث الأثري من التقاط 6 آلاف صورة على مدى 15 ساعة طيران فوق المنطقة التي تم اكتشاف البوابات الأثرية فيها، في حوالي 200 موقع، وعلق الدكتور كينيدي: "لقد زادت أعداد الصور عالية الدقة للبوابات الحجرية على غوغل إيرث بسرعة، خاصة منذ إطلاق القمر الصناعي لاندسات 8 في فبراير/شباط 2013" مشيرا إلى ان تقنيات غوغل إيرث تعد أداة هامة جدا للتنقيب والبحث فمن السهل الوصول للمواقع الناشية وقياسها، ومن ثم رسم خرائط التوزيع لها ما يساعد في الأبحاث العلمية.
وأضاف الباحث الاسترالي أن ما يشكل عائقا حقيقيا هو ان "الصور ثنائية الأبعاد" ما يؤثر على وضوح تفاصيل الصورة ويجعلها غامضة بعض الشيء، قائلا: "التفاصيل مفقودة، وبعض المواقع غير مرئية بشكل فعال لأسباب مختلفة. وقد تعود الصور إلى أشهر، أو سنوات، لكنها في النهاية قديمة، وبالتالي أقل قيمة للرصد الروتيني "، وكتب كينيدي في ورقة بحثية نُشرت ضمن عدد نوفمبر/تشرين الثاني من مجلة علم الآثار العربية، قائلًا: "البوابات مصنوعة من الحجر، وتبدو أنها أقدم الهياكل التي صنعها الإنسان ضمن الطبيعة الخارجية، وقد بنيت عبر القباب الحمم القديمة، وبعض الميزات الغريبة لها هي أنها تشكل أكثر من أربعة أضعاف طول ملعب كرة القدم".

وتابع كيندي أن بعض الجدران الحجرية يطلق عليها اسم "البوابات" لأنها تبدو وكأنها بوابات في حقل خلال مشاهدتها من الأعلى.ويبلغ ارتفاع أصغر البوابات حوالي 13 مترًا، في حين يبلغ طول أكبرها حجمًا 518 مترًا، معظمها مستطيلة الشكل. وأوضح أنه قبل آلاف السنين كان هذا الموقع ملائمًا أكثر للحياة الإنسانية، كما تم اكتشاف أنواع أخرى من الهياكل الحجرية في حقول الحمم البركانية في نفس المنطقة.

واكتُشفت معظم البوابات عبر صور الأقمار الاصطناعية، حيث لم يتم إجراء أي بحث ميداني عليها من قبل.، وقال علماء البراكين، إن الحمم البازلتية غطت بعض الهياكل الحجرية في السابق، بما في ذلك البوابات، بينما أضاف كينيدي أن العمل الميداني الأثري ضروري جدًّا، لتحديد أصل هذه البوابات وعمرها الدقيق، وهو ما تمكن من تحقيقه، بعد أن تم السماح له مؤخرًا بالاستكشاف عن قرب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تسمح لعالم استرالي بالبحث في منطقةبوابات الحجر السعودية تسمح لعالم استرالي بالبحث في منطقةبوابات الحجر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تسمح لعالم استرالي بالبحث في منطقةبوابات الحجر السعودية تسمح لعالم استرالي بالبحث في منطقةبوابات الحجر



مع قبعة كلاسيكية وإكسسورات أقل بدت مثالية

هيلين ميرين متألقة في فستان أسود مليء بالأزهار

لندن ـ ماريا طبراني
تألقت النجمة المخضرمة هيلين ميرين، بإطلالة مفعمة بالألوان والحيوية والبهجة في اليوم الأخير خلال فعاليات Royal Ascot في بريطانيا، حيث بدت الممثلة، البالغة من العمر 72 عامًا، متألقة في الحدث الرياضي الذي كان مقره بيركشاير، مرتدي فستانًا أسود متوسط الطول مزين بنقوش الازهار الوردية كبيرة الحجم والمنسوجة بشكل معقد، ويتوسطه حزامًا أسود ساعد على إبراز الخصر النحيل. وانتعلت حذاء باللون الوردي، وارتادت فوق شعرها الذهبي قبعة كلاسيكية باللون الوردي أيضا، مما أعطاها مظهرًا أنيقًا جذابً، ولم تعتمد على ارتداء الإكسسورات الكثيرة، فارتدت ساعة يد في وخاتمين في أصبعيها. وكانت هيلين قد كشفت مؤخرًا تأثير شركة "نيتفليكس" على صانعي الأفلام، بمن فيهم زوجها المخرج تايلور هاكفورد، قائلة في حوار سابق: "إن الشركة مدمرة للأشخاص مثل زوجين والمخرجين السينمائيين، لأنهم يريدون مشاهدة أفلامهم في السينما مع الناس لأنه شئ جماعي". وتزوجت هيلين من شريكها تايلور في عشية رأس السنة الجديدة

GMT 12:15 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

بشرى تُعلن تفاصيل دورها في مسلسل "بالحب هنعدي"

GMT 06:17 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أستراليا تهدّد مكانة قطر في مجال الغاز الطبيعي

GMT 14:09 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 21:42 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

قانون الضريبة صنع للفقراء

GMT 07:01 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

الشمول المالي وموقف مصر الاقتصادي

GMT 20:35 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 20:06 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

عندما يزهر الخريف

GMT 16:17 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الاكتناز والثقة في الجهاز المصرفي

GMT 23:01 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

التكنولوجيا الحديثة والمجتمع

GMT 14:26 2017 الخميس ,07 أيلول / سبتمبر

هل تستفيد مصر من قمة "البريكس"؟

GMT 21:56 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

علمني

GMT 22:08 2017 الخميس ,03 آب / أغسطس

قانون للتواصل الاجتماعي

GMT 16:47 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اعرفْ وطنك أكثر تحبه أكثر

GMT 15:42 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرشاد النفسي والتربوي

GMT 14:47 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 14:58 2017 السبت ,02 أيلول / سبتمبر

نصائح للأخوة معلمي الحاسب

GMT 02:29 2016 الجمعة ,12 آب / أغسطس

الألوان الزيتية والمائية

GMT 11:01 2016 السبت ,14 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 05:49 2016 الأحد ,18 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 21:04 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

المكياج الليلي

GMT 07:06 2014 الخميس ,21 آب / أغسطس

الشموع لمسة ديكوريّة لليلةٍ رومانسيّة

GMT 15:22 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

حذاري من الشهر المقبل

GMT 07:04 2014 الخميس ,21 آب / أغسطس

حلاوة روح السبكي..والذين معه

GMT 22:20 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

البطالة والتطرف

GMT 15:43 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

​تزيين المنازل في المناسبات
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates