علاوي يكشف عن التقدم المهم في ملف إدراج بابل على لائحة التراث العالمي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد الحملة الدولية الإعلامية والعمل الجاد للتعريف بأهمية المدينة التاريخية

علاوي يكشف عن التقدم المهم في ملف إدراج بابل على لائحة التراث العالمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علاوي يكشف عن التقدم المهم في ملف إدراج بابل على لائحة التراث العالمي

تقدم في ملف ادراج مدينة بابل الاثرية على لائحة التراث العالمي
بغداد – نجلاء الطائي

كشف رئيس فريق إدراج مدينة بابل الأثرية على لائحة التراث العالمي رعد علاوي الدليمي، عن نضوج ملف انضمام المدينة بعد الحملة الدولية الإعلامية والعمل الجاد بأهمية بابل، وتطبيق معايير منظمة الثقافة والإعلام والفنون "اليونسكو"، والزيارة التي قامت بها المبعوثة الروسية المتخصصة بالآثار إلى بغداد وبابل. وقال الدليمي، إن بابل مدينة أثرية مهمة وحضارتها راقية تمتد لآلاف السنين، ومنها بدأت سلسة قوانين تنظم الإدارة والصناعة والتجارة والزراعة، وتستحق أن تدرج على لائحة التراث العالمي، ولعل مسّلة حمورابي سنَّت تعليمات الحياة العامة والاجتماعية، وبوابة عشار وشارع الموكب واتنشيد والبناء  يتميزان به عالمياً وأدخلتها ضمن عجائب الدنيا السبع.

وتابع رئيس الفريق إن العمل والجهود لإدراج بابل قطعت شوطًا مهمًا من خلال تحديد الارض والمساحة، وتطبيق معايير "اليونسكو" الدقيقة من قبل فريق الملف المتكون من اختصاصيين لها خبرة طويلة، وعملنا على تشكيل ثلاث فرق أثرية وفنية وإعلامية لتأهيل الملف وكتابة تفاصيل دقيقة من شروط الإدراج العالمي، وقبوله من لجنة التراث الأممية وتدقيقه من قبل خبراء "اليونسكو" عبر مراحل محددة مِن قبل المنظمة الدولية وخبرائها الأثريين .

وأشار الدليمي إلى تسوية كافة الإشكالات بين الحكومة المركزية والمحلية، والنجاح بإقناع "اليونسكو" بالتعامل مع الإضافات التي حدثت في السنوات السابقة على أنها واقع حال وتمثل حقبة من مراحل التاريخ التي مرت بها المدينة، وأيضا تولت منظمة النصب العالمية التي زارت المدينة إدخال كادر متخصص بورشة متقدمة مشتركة، لتكون انطلاقة لتأهيل كوادر خارج العراق معالجة الطابوق الأثري على حساب منظمة "اليونسكو" . فيما أكد معاون مدير آثار بابل قحطان عباس حسن أن، الفريق المكلف يعمل كخلية جماعية وسجلت الخبيرة الروسية المتخصصة التي زارات المدينة عمق وامتداد بابل الحضاري، وبقت لست ساعات متواصلة تدقق بمعالم وحقب تاريخية عالمية، ووجهت تساؤلات أجاب عنها خبراء الآثار العراقيين ببراعة لما يمتلكون من خبرة طويلة، واعتبرت جميع المراحل الزمنية لبابل واقع حال وحقبة تاريخية، والمشهد الديني الثقافي مهم ويبرز تنوع التاريخ والدين، ورغم الصعاب التي واجهتنا إلا أن العمل الجماعي وجهود الجميع ساعدت على إنشاء إسناد إعلامي متخصص،  وزارت المدينة مؤسسات عالمية بدأت بوكالة الصحافة الفرنسة و"الأسيتوشد برس" الأميركية و"بي بي سي" البريطانية.

ولفت الخبير المتخصص بالآثار هادي كاظم الربيعي  أن، حملة إدراج آثار بابل تسير بمستوى جيد ونعمل ساعات طويلة على ترميم وصيانة الطابوق والأجزاء المستهلكة من بوابة عشار والمعالم الموجودة كافة، وأصبح اجتياز المرحلة الأصعب من شروط "اليونسكو" لإعادة إدراج بابل عالميا قاب قوسين، بدأت من المحافظة على معالم النحت والرسم والزخرفة التي تستقطب السياح، وحتى في أجواء الصيف اللاهب يأتي الزوار ومنهم أجانب نهاراً وليلاً لمشاهدة منار وتاريخ العالم لآلاف السنين، ونمتلك خبرة عمل دولية دقيقة مكوناتنا من الحفاظ على المدنية رغم ما مرت به البلاد من ويلات وحروب، ووصلنا لمرحلة إقناع للعالم والدول المهمة التي يشترط أن توافق على الإدراج العالمي مثل روسيا والولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علاوي يكشف عن التقدم المهم في ملف إدراج بابل على لائحة التراث العالمي علاوي يكشف عن التقدم المهم في ملف إدراج بابل على لائحة التراث العالمي



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates