بعثة تنقيب أميركية تعثر على مدرسة أثرية داخل حي سكني في أور
آخر تحديث 10:47:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعود إلى مرحلة ماقبل حمورابي "إسي لارسا"

بعثة تنقيب أميركية تعثر على مدرسة أثرية داخل حي سكني في أور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بعثة تنقيب أميركية تعثر على مدرسة أثرية داخل حي سكني في أور

منسق البعثات الأثارية في العراق عبد الامير الحمدأني
بغداد ـ نجلاء الطائي

عثرت البعثة الأميركية التي تنقب حاليًا في مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار على مدرسة داخل حي سكني ، وفيها رقم طينية بالخط المسماري واللغة السومرية تشكل منهجًا مدرسيًا مخصصًا لتعليم الأطفال وأخرى على شكل واجبات بيتية للطلبة.

وقال منسق البعثات الأثارية الأجنبية في العراق عبد الامير الحمدأني ، إن اللافت للنظر أن المدرسة كأنت مستقلة في طرف مدينة أور من الجهة الشرقية ، ويبدو أن الأهالي كانوا يذهبون بأولادهم إلى المدرسة وينتظرون عودتهم منها تمامًا ، كما يحصل اليوم ، فضلًا عن وجود مناهج خاصة لتعليم الكبار ، مبينًا أن الأثار التي تم العثور عليها كافة تعود إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد وتحديدًا إلى حقبة "اسي لارسا" من العام 1800 إلى 1600 قبل الميلاد وهي مرحلة ما قبل حمورابي.

وفي غضون ذلك وجه محافظ ذي قار ، يحيى محمد باقر الناصري ، في وقت سابق دعوة إلى علماء الاثار وفرق وبعثات التنقيب الدولية للتنقيب في 1200 موقع أثري في المحافظة تعود لحقب تاريخية مهمة، مشيرًا إلى التنقيب عن الاثار أبلغ رد على تنظيم "داعش" الذي دمر مواقع أثرية في شمال البلاد.

وأشار الناصري خلال توجيهه دعوة رسمية إلى بعثة التنقيب الدولية في جامعة مانشستر البريطأنية لاستئناف العمل في تل خيبر الأثري ، إلى أن العراق يرحب بقوى الإبداع والفكر من علماء وباحثين ومنقبين أثاريين ليسهموا بالكشف عن الكنوز الحضارية والمعرفية والتاريخية في مواقعه الأثارية ومن بينهم الفريق الأثاري في جامعة مانشستر الذي عمل في تل خيبر الأثري في المواسم السابقة.

وأضاف محافظ ذي قار "إني بإسم الحكومة المحلية في محافظة ذي قار التي تضم أكثر من 1200 موقع أثري أدعو الباحثين وعلماء الاثار للقدوم والعمل في أرض ذي قار أرض السومريين الأوائل ، والحرب التي يخوضها الجيش العراقي والقوات الأمنية وتشكيلات الحشد الشعبي ضد تنظيمات داعش الذي انتهك قيم الحياة واستهدف الإرث الإنسأني في الحضارة العراقية هي حرب الخيرين في العالم من أجل الدفاع عن قيم الخير والجمال والتسامح والعقل المتنور".

وأكد محافظ ذي قار أن رغم محاولات التطرف التي تستهدف معالم التحضر فهو سائر نحو الحوار والتعددية الثقافية ، ويذكر أن عمليات التنقيب التي أنطلقت منذ مطلع القرن الماضي في محافظة ذي قار لم تشمل حتى الأن سوى 1% من إجمالي المواقع الأثرية في محافظة ذي قار ، فمن أصل 1200 موقعأاثري لم ينقب إلا في 15 موقعًا أثريًا فقط.

وتعد البعثة التنقيبية البريطانية بقيادة عالمة الأثار من جامعة مأنشستر جين مون، ثالث بعثة تنقيبية دولية ، تنقب في الناصرية بعد توقف أعمال التنقيب منذ عام 1990، إذ باشرت البعثة بالتنقيب عام 2013 في موقع تل خيبر الأثري الذي يعود إلى عصر فجر السلالات ويقع بالقرب من ناحية البطحاء "40 كم غرب الناصرية".

ورجح فريق البعثة التنقيبية البريطانية الذي يعمل في موقع تل خيبر القريب من مدينة أور الأثرية ، عثورهم على المجمع الإداري لعاصمة الامبراطورية البابلية، ومدرسة يعود تاريخها إلى 1500 سنة قبل الميلاد، وفي حين بينوا أنهم أودعوا 300 قطعة أثرية جديدة في المتحف العراقي، وأقاموا معرضًا مؤقتًا لها في بغداد، مؤكدين أن عملهم يساعد على عدم "محو" التاريخ العريق للحضارة الرافدينية كما يحاول "داعش".

وتضم محافظة ذي قار أكثر من 1200 موقع آثري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسأنية والعصر الإسلامي ، وتعد من أغنى المدن العراقية في المواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم وزقورة أور التاريخية، فضلًا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد دب لال ماخ ، الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ ، كما تعمل في محافظة ذي قار بعثة إيطالية في تل أبو طبيرة "8 كم جنوب الناصرية" ، فيما عملت بعثة أميركية من جامعة نيويورك بقيادة الدكتورة أليزابيث ستون نهاية عام 2011 بالتنقيب في محيط مدينة أور التاريخية " 18 كم جنوب غرب الناصرية".

في حين وافقت وزارة السياحة والأثار على عمل بعثة تنقيب إيطالية أخرى في موقع تل زرغل في مدينة الناصرية ، كما تقدم فريق إيطالي أخر بطلب إلى وزارة السياحة والاثار للتنقيب في مدينة أريدو الأثرية ، ضمن برنامج يمتد لخمسة أعوام ، كما تنتظر المحافظة حسم الموافقات الرسمية ، لتقدم التسهيلات للبعثة التنقيبية الإيطالية ، فيما قامت فرق تنقيب محلية بالتنقيب في عدد محدود من المواقع الأثرية في محافظة ذي قار.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعثة تنقيب أميركية تعثر على مدرسة أثرية داخل حي سكني في أور بعثة تنقيب أميركية تعثر على مدرسة أثرية داخل حي سكني في أور



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates