موسكو تؤكد استعدادها لإرسال وفد فني إلى مدينة النمرود العراقية
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استجابة للنداء الذي وجهه وزير الثقافة فرياد رواندزي

موسكو تؤكد استعدادها لإرسال وفد فني إلى مدينة النمرود العراقية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - موسكو تؤكد استعدادها لإرسال وفد فني إلى مدينة النمرود العراقية

اتفاقية تعاون عراقية روسية لإحياء المواقع الأثرية
بغداد - صوت الإمارات

الأضرار التي لحقت بالمواقع الأثرية، والقيام بمسح كامل، لمعرفة إمكانية تحديد الأضرار، وتقديم دراسة متكاملة لإعادة بناء ما يمكن، وإعادة تأهيله، لاسيما أن الجانب الروسي له تجربة مماثلة في سورية.

موسكو تؤكد استعدادها لإرسال وفد فني إلى مدينة النمرود العراقية

جاء ذلك استجابة للنداء الذي وجهه وزير الثقافة والسياحة والآثار، فرياد رواندزي، أثناء الجلسة الحوارية، في المنتدى الثقافي الخامس حول الإرث الثقافي في مناطق النزاع المسلح، الذي عقد الجمعة، في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية.

وفي سياق ذي صلة، التقى "رواندزي" مع مدير عام متحف "أرميتاج" الروسي، الدكتور ميخائيل بيوتروفسكي، واتفق الجانبان على توقيع اتفاقية تعاون مشترك، بين المتحف الوطني العراقي، ومتحف "أرميتاج". وتقرر أن يتبادل الجانبان النسخة الأولية لتلك الاتفاقية، لدراستها، ومن ثم التوقيع عليها.

ويأتي استعداد الجانب الروسي لزيارة المواقع الأثرية، المتضررة من جراء العمليات الحربية، وكذلك الاتفاق المبدئي للتوقيع على اتفاقية للتعاون بين المتحف الوطني ومتحف "أرميتاج"، في إطار زيارة وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي إلى مدينة سانت بطرسبرغ، للمشاركة في المنتدى الثقافي الخامس، الذي تقيمه وزارة الثقافة الروسية سنويًا.

وركزت المباحثات على العلاقات الثنائية بين الوزارة والمتحف من جانب، وبين المتحف الوطني العراقي ومتحف "أرميتاج" من جانب آخر، إذ أبدى مدير المتحف "بيوتروفسكي" استعداده لإقامة يوم المتحف الوطني العراقي في أروقة "أرميتاج"، وإقامة "يوم أرميتاج" في المتحف الوطني في بغداد. وأعرب عن حزنه للأخبار الواردة من الموصل، حول تعرض مدنها ومواقعها للتدمير والسرقة، من قبل تنظيم "داعش".

 وتركز الحديث على كيفية تعاون العراق وروسيا لمحاربة السرقة، والاتجار غير المشروع في الآثار العراقية. وبشأن تدريب الكادر الأثري الفني العراقي، أعرب مدير متحف "أرميتاج" عن استعداده للعمل من أجل تدريب الكادر العراقي، بعد توقيع الاتفاقية الثنائية بين الجانبين، وفي النهاية تبادل الجانبين الهدايا التذكارية.

والجدير بالذكر ان مدير متحف "أرميتاج" يجيد اللغة العربية، وقد خلف والده في إدارة المتحف، الذي يعد واحدًا من أكبر المتاحف في العالم، ويضم ثلاثة ملايين تحف فنية (لا تعرض مرة واحدة).

وفي الشأن ذاته، قامت جامعة "كافيسكوري" الإيطالية، في فينسيا، بتجهيز المتحف العراقي بقاعدة حديثة لتثبيت "رأس الوركاء"، مع طريقة عرض جديدة، تتيح للزائر مشاهدة القطعة من جميع الجهات، وكان وكيل وزير الثقافة لشؤون السياحة والآثار، قيس حسين رشيد، في استقبال السفير الإيطالي ماركو كارفيلوس، الذي حضر الفعالية، ثم وضع الوكيل "رأس الوركاء" في مكانه، وعلى قاعدته الجديدة، بحضور جمع من الفنيين والجمهور. ويعد رأس الوركاء أحد القطع المميزة في المتحف العراقي، وهو معروض في "القاعة السومرية".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسكو تؤكد استعدادها لإرسال وفد فني إلى مدينة النمرود العراقية موسكو تؤكد استعدادها لإرسال وفد فني إلى مدينة النمرود العراقية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates