صوت الإمارات - الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تطالب المغرب برفع الحظر على الأسماء

قالت إن الحكومة منعت تسجيل 19 من مسميات مواليدهم خلال عام ونصف

الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تطالب المغرب برفع الحظر على الأسماء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تطالب المغرب برفع الحظر على الأسماء

صورة أرشيفية لاطفال الامازيغ
الرباط – رضوان مبشور

الرباط – رضوان مبشور قالت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، إن مصالح الحالة المدنية التابعة لوزارة الداخلية، منعت تسجيل 19 اسمًا أمازيغيًا خلال العام ونصف العام الماضية، ورفعت الشبكة من احتجاجاتها ضد الحكومة، بعدما رفضت إحدى مصالح تسجيل الولادات في الدار البيضاء تسجيل مولودة أمازيغية تحت اسم "سيلين"، بمبرر أن هذا الاسم غير وارد في لوائح اللجنة العليا للحالة المدنية التابعة لوزارة الداخلية، وبالتالي لا يمكن بمقتضى القانون تسجيل هذا الاسم في سجلات الحالة المدنية، كما جاء على لسان أحد أعضاء الشبكة.
   ورفعت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة رسالة إلى رئاسة الحكومة وأخرى إلى رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ووزارة العدل ، ووزير الداخلية ، قالت فيها إن "الحكومة بهذا العدد من الأسماء المرفوض تسجيلها والبالغ 19، حققت رقمًا قياسيًا".
  وأضافت الرسالة أنه "بالرغم من تأكيد الحكومة وعدد من وزرائها على احترام المقتضيات الجديدة للدستور ولتعهداته الدولية لحقوق الإنسان بما فيها حق الأمازيغ في تسمية أبنائهم باسم أمازيغي، فإن الحكومة وعبرها المسؤولون عن مكاتب الحالة المدنية في المغرب وخارجه، ما يزالون متمادين في ممارسة ونهج أساليب أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها ممارسات تمييزية وعنصرية تستهدف الأمازيغ في التشبث في هويتهم الأمازيغية والاستمرار في قمع حقهم في الشخصية القانونية".
   ودعت رسالة الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة إلى "تنفيذ الالتزامات الدولية للمغرب في مجال احترام حقوق الإنسان كاملة من دون أي تجزيء لها، ومنها التوصيات الصادرة عن اللجنة الأممية الخاصة بمناهضة أشكال التمييز العنصري كافة، والتي تدعو فيها اللجنة الأممية صراحة الدولة المغربية إلى احترام الحقوق الضامنة للكرامة ومنها حق اختيار وتسجيل الأبناء بأسماء أمازيغية من دون قيد أو شرط".
  وطالبت الشبكة وزارة الداخلية بـ"إلغاء اللجنة العليا للحالة المدنية وتعويضها بآليات ديمقراطية وتشاركية تضمن حقوق المواطنين والمواطنات جميعهم، ومراجعة القوانين والتشريعات المكرسة للتمييز العنصري في المغرب، وتبني سياسات واضحة من شأنها تجاوز الارتباك الحاصل لدى الحكومة والبرلمان في تفعيل مضامين الدستور ذات الصلة بمجال الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية".
  يشار إلى أن مصالح الحالة المدنية التابعة لوزارة الداخلية تمنع تسجيل 19 اسمًا بسجلات الحالة المدنية، بدعوى أنها أسماء أمازيغية وليست عربية، وهي "أمناء"،و "أيور"، و أنير"، و "أمازيغ"، و"أماسين"،و "أمنار"، و "نوميديا"،و "سواف"، و "تاشفين"، و "سيمان"، و "تايزيري"، و "زيري"،  و"أسمان"، و "تيليلا" ، و "توناروز"، و "توفيتري التي تعني "أجمل من القمر" و"يوبا،" بالإضافة إلى أسماء أخرى ك"سيفاو" و" مازيلي"، و "سيلين".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تطالب المغرب برفع الحظر على الأسماء  صوت الإمارات - الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تطالب المغرب برفع الحظر على الأسماء



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تطالب المغرب برفع الحظر على الأسماء  صوت الإمارات - الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تطالب المغرب برفع الحظر على الأسماء



خطفت الأنظار خلال أسبوع الموضة في لندن

بالدوين تظهر في إطلالتين مثيرتين على المنصّة

لندن - كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 14:05 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أسبوع الموضة في لندن يشهد انتشار الاتجاهات الحديثة
 صوت الإمارات - أسبوع الموضة في لندن يشهد انتشار الاتجاهات الحديثة

GMT 18:55 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

كاليبو يُشير إلى إنشاء منتجع صديق للبيئة في الفلبين
 صوت الإمارات - كاليبو يُشير إلى إنشاء منتجع صديق للبيئة في الفلبين

GMT 16:18 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد قناة "فوكس نيوز"
 صوت الإمارات - سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد قناة "فوكس نيوز"

GMT 14:38 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"بربري" تطرح أزياء أنيقة في اسبوع موضة لندن

GMT 18:51 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" يعد اللون الأفضل للدهانات في 2018

GMT 16:05 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دور الأطعمة الكربوهيدراتية في الحفاظ على القلب

GMT 21:08 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

رحلة بحرية في كرواتيا لاستكشاف مدينة أوبوزن

GMT 06:29 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

هواوي تطرح هاتفها الذكي "هونر 9" في الإمارات
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates