إلياذة الجزائر محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تهدف إلى درس الأبعاد الدينية في أدب شاعر الثورة مفدي زكريا

"إلياذة الجزائر" محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "إلياذة الجزائر" محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط

أدب شاعر الثورة مفدي زكريا
الجزائر- خالد علواش

أطلقت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف مسابقة دولية للتراث الإسلامي تمحورت بشأن الشرح التاريخي لإلياذة الجزائر لشاعر الثورة مفدي زكريا، على أن يتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة الأوائل خلال الافتتاح الرسمي لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" في شهر كانون الأول/ديسمبر 2014  ومن المتوقع أن تصل القيمة المالية للجائزة إلى 400 مليون سنتيم جزائري(6 آلاف دولار ).
  وكشف مدير الثقافة الإسلامية في الوزارة بوزيد بومدين الأربعاء خلال اليوم الدراسي المنظم بشأن "الأبعاد الدينية في آثار مفدي زكريا" أنه سيتم اختيار أحسن بحث تاريخي يشرح ديوان إلياذة الجزائر وذلك بهدف تسليط الضوء على الخلفية التاريخية لها، وستتولى اللجنة العلمية التي تتكون من 20 خبيرا درس البحوث التي سيقدمها المترشحون من الدول لتعرض هذه الأعمال في 150 صفحة إلى 300 صفحة وذلك في ظرف ستة أشهر.
وسيتم الإعلان عن الفائزين الثلاث الأوائل خلال الافتتاح الرسمي لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" في شهر كانون الأول /ديسمبر 2014  ومن المتوقع أن تصل القيمة المالية للجائزة الأولى إلى 400 مليون سنتيم جزائري حسب ما ذكره بومدين.
  وأجمع المشاركون في هذا اليوم الدراسي على ضرورة جمع التراث الأدبي والإسلامي للشاعر مفدي زكريا وطبعه وأيضا دراسته وذلك من أجل إبراز المكانة الحقيقية لهذه الشخصية التي وصفوها ب "المدرسة الجزائرية في الشعر"، في هذا الشأن دعا نائب مؤسسة مفدي زكريا شريف خير الدين إلى تركيز البحث على البعد الديني لأعمال الشاعر مفدي زكريا باعتباره "جانباً خفياً"، مشيرا إلى تأثر الشاعر مفدي بالقصص القرآنية والقيم الأخلاقية الإسلامية.
   وتحدث الكاتب والصحافي بلقاسم بن عبد الله عن تجربته الشخصية التي جمعته مع الشاعر مفدي خلال أعوام السبعينات لا سيما وأنه أول صحافي يجري حواراً مع هذه الشخصية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ما طبع للشاعر يشكل "خمس" أعماله.
 وشهدت أعمال اليوم الدراسي تقديم محاضرات عدة تمحورت عن "تعاليم الإسلام في شعر مفدي زكرياء" و "مقاصد العقيدة والإيمان في إلياذة الجزائر".
   ولد شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا مؤلف النشيد الوطني "قسما" يوم 12 حزيران/يونيو 1908 في بني يزقن أحد القصور السبع لوادي مزاب (بغرداية جنوب الجزائر)، حيث بدأ حياته التعليمية في الكتّاب في مسقط رأسه ثم رحل إلى تونس وعاد بعد ذلك إلى الوطن لينضم بفكره وقلمه إلى جبهة التحرير الوطني.
   توفي الشاعر مفدي زكريا صاحب ديوان "اللهب المقدس" و"من وحي الأطلس" في 17  آب/أغسطس 1977 في تونس ونقل جثمانه إلى الجزائر ليدفن في مسقط رأسه في بني يزقن ولاية غرداية تاركا وراءه منتج أدبي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلياذة الجزائر محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط إلياذة الجزائر محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates