صوت الإمارات - شبح الزوال يهدد مباني بغداد التراثية والعمرانية

عمليات هدم منظمة تتعرض لها تحت جنح الظلام

شبح الزوال يهدد مباني بغداد التراثية والعمرانية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شبح الزوال يهدد مباني بغداد التراثية والعمرانية

شبح الزوال يهدد مباني بغداد التراثية والعمرانية
بغداد ـ نجلاء الطائي

في الوقت الذي يسعى فيه ناشطون ومختصون بالتراث والعمران، للحفاظ على الإرث البغدادي المتمثل بالمباني التراثية القديمة، تتعرض هذه الأماكن لحملات هدم منظمة.اذ أكدت لجنة الثقافة والإعلام النيابية على أن البيوت والمباني التراثية في بغداد تتعرض لـ"حملة هدم منظمة"، لافتة إلى أن 600 بيت فقط تبقت منها في العاصمة، من أصل 1300 بيت، في حين طالبت لجنة السياحة والآثار النيابية برصد ميزانية خاصة لإعادة تأهيل الدور التراثية، وقال النائب علي شلاه رئيس لجنة الثقافة والإعلام ل"مصر اليوم " إن "بغداد تشهد عملية هدم منظمة لأبنيتها التراثية والعمرانية، وعلى أمانة بغداد التحرك بجدية للحد من العملية التي كانت لنا عدة محاولات لوقفها ومنع هدم الأبنية والبيوت ليلا بحجة انهيارها"، واكد ان بغداد كانت تضم 1300 بيت تراثي، لم يتبق منها اليوم سوى 600 بيت فقط"، مطالبا "بالحفاظ على هذه المباني، بتخصيص جزء من موازنة أمانة بغداد المقبلة لإعادة إعمار هذه البيوت".
ولفت إلى أن "لجنة الثقافة والإعلام النيابية، كانت أول من سعى للحفاظ على الطراز المعماري لبغداد، عبر توجيه مخاطبات رسمية، وفاتحت أمين بغداد والمحافظ السابق وعدداً من الوزارات المعنية، وشددت على أهمية دعم الحكومة للبيوت والمحلات التراثية كشارع الرشيد وبغداد القديمة"، وأشار إلى أن "هذه الأماكن محمية قانونا، لكن يتم التحايل للاستحواذ عليها بحسب المعلومات التي وصلت إلينا".
 وقال رئيس لجنة الآثار والسياحة النيابية النائب بكر حمه: إن "بعض المسؤولين قاموا باستغلال مناصبهم وشرعوا بهدم مبانٍ تراثية من دون أية إجراءات أصولية، وحولت إلى مبانٍ تجارية، فضلاً عما تتعرض له المباني الأخرى من إهمال مستمر"، ونوه إلى أن "لجنة الآثار والسياحة، لم تصلها حتى الآن أي طلبات لإعادة إعمار المباني التراثية، وسنكون من أول المبادرين في ما لو وصلت طلبات بذلك". وأضاف ان "المناطق التراثية ببغداد محمية من قبل قانون الآثار العراقي"، مبيناً انه "لاحظنا الإهمال وهدم بعض الأماكن التراثية في شارع الرشيد، وفاتحنا رئاسة مجلس الوزراء ووزارة السياحة والآثار، ولم نستلم منهما الرد حتى اللحظة".
 وطالب النائب بكر حمه بـــ"تخصيص أموال لإعمار المباني التراثية، في الوقت الذي تعاني المحافظة ووزارة السياحة والآثار من نقص إمكانيتهما"، موضحاً أن "الجهات المعنية لا تملك أي تصور عن مسألة الحفاظ على هذه الأماكن، والتفاعل مع الموضوع ضعيف ولا يرقى لمستوى أهمية هذه الأبنية"، واستدرك: "نحن كجهة رقابية ننتظر وصول هذه المعلومات إلينا لاتخاذ الإجراءات اللازمة، ونحن على أتم الاستعداد لمفاتحة الجهات المعنية والحد من هذه الظاهرة".

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - شبح الزوال يهدد مباني بغداد التراثية والعمرانية  صوت الإمارات - شبح الزوال يهدد مباني بغداد التراثية والعمرانية



 صوت الإمارات -

أثناء حضورها حفلة فانيتي فير مع أورلاندو بلوم

كاتي بيري تخطف الأنظار بفستانها البني المثير

نيويورك ـ مادلين سعادة
خطفت كاتي بيري الأنظار، أثناء حضورها حفلة فانيتي فير، مرتدية فستانًا باللون البني اللامع، من تصميم جان بول غوتييه، ويضم الفستان فتحة ساق تصل إلى الفخذ، وخيوطًا متدلية كثيفة تغطي الساقين بشكل عشوائي. وانتعلت حذاءً ذا كعبًا عاليًا باللون الأسود. ووضعت بيري اكسسوارَا مكونًا من خواتم من لورين شوارتز، وأقراط من صنع جواهر عوفيرا. ووضعت ماكياج على بشرتها الصافية ذات العيون الزرقاء، ويضم ظل جفون برونزي ذهبي، وأحمر خدود وردي، وأحمر شفاه خوخي لامع. ووقفت بيري لالتقاط صورها، وكانت رائعة، ولكنها عندما انحنت، بدا كما لو أنها عانت من خلل في الثوب، وكأنه مقطوع من دون قصد، وهو ما جعلها مثار سخرية وسائل التواصل الاجتماعي. والتقت بيري مع حبيبها الممثل أورلاندو بلوم خلال الحفلة، حيث حضرت مع صديقها ديريك بلاسبيرغ. وشوهد الثنائي على السجادة الحمراء معًا من قبل، وفقا لمجلة غاست غاريد. وبلوم انضم للجميلة الشقراء في وقت…

GMT 13:39 2017 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

مجموعة من أفضل المنتجعات الفاخرة في أنحاء العالم
 صوت الإمارات - مجموعة من أفضل المنتجعات الفاخرة في أنحاء العالم

GMT 15:56 2017 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

دونالد ترامب يعلن عدم تواصله مع روسيا منذ 10 أعوام
 صوت الإمارات - دونالد ترامب يعلن عدم تواصله مع روسيا منذ 10 أعوام
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -

GMT 13:20 2017 الأحد ,26 شباط / فبراير

"جزيرة سيشل" أفضل الملاذ السياحي العالمي

GMT 15:17 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تبين توقعاتها لأبراج الفنانين في 2017
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates