اعتبرها تدنيسًا للحضارة الفرعونية موضحًا حقيقتها اتّحاد كُتّاب مصر يَرفّض إحيّاء احتفاليّة عروس النيّل في الأقصر
آخر تحديث 04:42:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إعتبرها تدنيسًا للحضارة الفرعونية موضحًا حقيقتها

اعتبرها تدنيسًا للحضارة الفرعونية موضحًا حقيقتها اتّحاد كُتّاب مصر يَرفّض إحيّاء احتفاليّة "عروس النيّل" في الأقصر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اعتبرها تدنيسًا للحضارة الفرعونية موضحًا حقيقتها اتّحاد كُتّاب مصر يَرفّض إحيّاء احتفاليّة "عروس النيّل" في الأقصر

عضو إتحاد كتاب مصر الأديب حسين القباحي
الأقصر – محمد العديسي

الأقصر – محمد العديسي رفض عضو اتحاد كتاب مصر الأديب حسين القباحي إحياء احتفالات "عروس النيل" في مدينة الأقصر، والمقرر إقامتها نهاية العام الجاري. وأكد القباحي، مهاجمًا مشروع المهندس ممدوح حمزة، أن "مثقفو الأقصر ومبدعوها لن يسمحوا بتضليل العالم، وتلويث سمعة الحضارة المصرية القديمة، بدعوى تنشيط السياحة، والترويج لها", مشيرًا إلى أن "الأقصريين لن يتهاونوا مع من يريد أن يتاجر بتاريخنا، وتراثنا الفكري والإنساني، دون وعي أو إدراك حقيقي للمكانة الراقية، التي تمثلها حضارتنا المصرية القديمة، في وجداننا ووجدان العالم المتحضر"، لافتًا إلى أن "المصري القديم لم يترك شيئاً من تفاصيل حياته اليومية إلا و تركه مدوناً في بردياته، أو مرسوماً ومنحوتاً على جدران معابده، لاسيما تلك التفاصيل التي ترتبط بأمجاد ملوكه، وانتصاراتهم، أو طقوس عبادته، وما يتصل بتقديس آلهته، ومظاهر احتفالاته الدينية، ومنها أعياد (الأوبت)، أو ما أطلق عليه فيما بعد وفاء النيل"، موضحًا أن "نقوش جدران فناء الملك أمنحتب الثالث، في معبد الأقصر، صورت كيفيةَ الاحتفال في هذا العيد، وكذلك تلك النصوص التي تم تنفيذها أثناء حكم توت عنخ آمون، كما صورت مناظر رحلة الذهاب من الكرنك إلى الأقصر على الجدار الغربي، وصور طريق أو رحلة العودة على الجدار الشرقي، ما لم يعد معه مجال لاجتهاد أو إعمال للخيال".
ويذكر أن أعياد "الأوبت" كانت من المناسبات التي حرص مثقفو الأقصر على إبرازها وتقديمها من جديد إلى العالم، كنموذج راق لحضارة، تعلي من قيمة البناء والزراعة والصناعة والكتابة والمعرفة والموسيقى وكل الفنون الجميلة، التي يعشقها العالم، مع سعيهم لإحياء طريق الكباش، والترويج لأوبرا "عايدا"، وعرضها من جديد في مواقعها الطبيعية، وأماكن حدوثها.
وسبق أن نظمت مدينة الأقصر، في أوائل التسعينات من القرن الماضي، احتفالية كبرى في أعياد "الأوبت"، من داخل وأمام معبد "الكرنك"، في عهد اللواء يحيى البهنساوي، وشارك فيها عدد كبير من كبار فناني مصر، منهم عزة بلبع، ونيفين علوبة، ومحمد نصر يس، وحسين خليفة، وغيرهم من مبدعي الأقصر، ومسرحييها، التي لاقت رواجًا عالميًا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتبرها تدنيسًا للحضارة الفرعونية موضحًا حقيقتها اتّحاد كُتّاب مصر يَرفّض إحيّاء احتفاليّة عروس النيّل في الأقصر اعتبرها تدنيسًا للحضارة الفرعونية موضحًا حقيقتها اتّحاد كُتّاب مصر يَرفّض إحيّاء احتفاليّة عروس النيّل في الأقصر



 صوت الإمارات - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates