المصور أحمد المازمي يتتبع محاسن البلاد بالكاميرا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أصدر ثلاثة كتب مصوّرة آخرها "دار العز"

المصور أحمد المازمي يتتبع محاسن البلاد بالكاميرا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المصور أحمد المازمي يتتبع محاسن البلاد بالكاميرا

المصور الإماراتي أحمد المازمي
دبي – صوت الإمارات

ربما لا يعرف كثيرون أن المصور الإماراتي أحمد المازمي الذي يمتلك تجربة مهمة في فن التصوير الضوئي عموماً، ورصد ملامح الوطن بصفة خاصة، يعمل في وظيفة لا علاقة لها بمجال الفنون عموماً، إذ يداوم المازمي، الذي كشف عن أحدث إصداراته "دار العز"، في هيئة كهرباء ومياه الشارقة بوظيفة "فني كهربائي".

وصف المصور الإماراتي ذاته ومزاجه الفني، بأنه "شتوي الإبداع". وأضاف: "لا أنشط في التصوير إلا خلال فصل الشتاء، وحينما تتبعت هذه الحالة وجدتها منطقية ومنسجمة مع حالات فنية، فدرجات الألوان وصفاؤها تتبدل بفعل درجات الحرارة المرتفعة في بلدنا، والتي تنعكس سلباً أيضاً على المصور، وتجعله أكثر تعجلاً في إنهاء مهامه".

واعتبر المازمي الجبال والوديان والفيافي عالمه الفني المفضل، مضيفاً "لا أحبذ التصوير في الأماكن المغلقة، وتظل الطبيعة ملاذي الأول مع كاميرتي". وأضاف: "لايزال هناك كثير من الأماكن البكر التي لم تصل إليها عدسات المصورين في الدولة، لذلك فإن مشاريع التصوير في رحاب الإمارات لم تُستهلك بعد".

المجال الوظيفي للمازمي لم يكن عائقاً بل محفزاً باتجاه التغني بالوطن، وتتبع ملامحه عبر العدسة، إذ يقول: "اكتسبت مزيداً من الثقة من خلال تشجيع زملائي، على الرغم من أن ما أبدع فيه لا علاقة له بعملي الوظيفي، لذلك أوائم تماماً بين مهام المجالين". وأضاف المازمي "لن أتوقف عن تتبع محاسن وطني بعدستي، فـ140 صفحة ليست كافية، لكن في ما يتعلق بالخطوة المقبلة تحديداً، فقد أعود فيها إلى تجربة كتابي الأول (زوم المحبرة) لأصدر الجزء الثاني منه".

وأشار المازمي إلى أنه احتاج إلى نحو ثلاث سنوات كي ينهي "دار العز"، مضيفاً: "هي رصد مصور لمواطن جمال عديدة تزخر بها الإمارات، من الفجيرة إلى أبوظبي، مروراً بدبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة".

وتابع المازمي أن هاجسه التأليفي انبثق من حالة انبهار كانت تحيط بمن يطالع صوراً لمعالم يحتفظ بها في ذاكرة كاميرته، أثناء تجواله خارج الدولة، "الانبهار بلغات شتى وفق جنسية من يتواصل معي، كان لسان حال من تصل إليهم تلك الصور، وهو ما كان بمثابة الشرارة الأولى لفكرة إنجاز كتب مصورة عن الدولة، تكون بمثابة الدليل والإضاءة بلغة جمالية".

ويرى المازمي أن تجربته في "دار العز"، أصبحت أكثر نضجاً عن التجربتين السابقتين، التي بدأت بـ"درة الأوطان"، وهو الكتاب الذي طرحته "كتاب كافيه"، و"زوم المحبرة" التي جمعته بقلم الكاتبة خولة الطائر، وقامت بنشره دار مداد، في حين أن "درة الأوطان" بادر بطباعته "المجلس الوطني للإعلام"، وهو ما اعتبره المازمي تنويعاً أضفى إلى تجربته الفنية خبرة مختلفة في مجال تحويل نتاجه الضوئي إلى مطبوع ومنشور.

وأضاف المازمي: "تجولت عدستي بشكل حر في ربوع الوطن، فالتقطت من زوايا خاصة مسجد الشيخ زايد، خصوصية صحراء ليوا، مسجد النور، بحيرة خالد، الحياة البحرية في شواطئ مختلف إمارات الدولة، الأسواق الشعبية، المواقع السياحية ذات الصبغة التراثية، سباقات الهجن والفروسية، وغيرها".

وحول لجوئه إلى النشر، عوضاً عن المعارض والاندماج في ما تنظمه المظلات الثقافية والفنية المختلفة في الدولة من أنشطة، قال المازمي: "أسهمت المعارض والمسابقات الرسمية في نشر ثقافة التذوق الجمالي للصورة، فضلاً عن كونها رئة حقيقية لهاوٍ ومحترف فن التصوير الضوئي، لاسيما جائزة سمو الشيخ حمدان بن محمد للتصوير الضوئي".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصور أحمد المازمي يتتبع محاسن البلاد بالكاميرا المصور أحمد المازمي يتتبع محاسن البلاد بالكاميرا



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates