إطلاق دليل معايير المدن المراعية للحالة الصحية لكبار السن
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب

إطلاق دليل معايير المدن المراعية للحالة الصحية لكبار السن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إطلاق دليل معايير المدن المراعية للحالة الصحية لكبار السن

دائرة الخدمات الاجتماعية
الشارقة – صوت الإمارات

أطلقت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، "دليل معايير المدن المراعية للسن - إمارة الشارقة نموذجًا"، بحضور الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي، رئيس مكتب حاكم الشارقة، ورئيس اللجنة العليا لمتابعة عضوية إمارة الشارقة للشبكة العالمية للمدن المراعية للسن، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد مساء الجمعة، ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، بهدف الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين، وتوفير بيئة صحية مراعية لكبار السن، ولبقية فئات المجتمع لا سيما الضعيفة منها.
 
ويأتي إطلاق الدليل في إطار تنفيذ الدائرة لرؤى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتوجيهات الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، ويتناول الدليل الذي يقع في 68 صفحة في فصله الأول لمحة عامة، والغرض من الدليل، ولمن هو موجه، والشبكة العالمية للمدن المراعية للسن، وخطوات الانضمام للشبكة العالمية، فيما يعطي الفصل الثاني نبذة عن إمارة الشارقة وموقعها الجغرافي، وخطوات انضمامها كمدينة مراعية للسن فضلًا عن الخطة الإستراتيجية والفوائد التي ستجنيها الإمارة، ويقدم الفصل الثالث تفصيلًا عن معايير انضمام الشارقة ضمن قائمة المدن المراعية للسن، بالإضافة إلى نموذج التقييم المبدئي لقياس مدى تحقق المعايير.
 
وقال الشيخ سالم: "قطعت إمارة الشارقة شوطًا كبيرًا في نهجها الإنساني والمجتمعي، ويعد انضمامها إلى الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن في سبتمبر 2016، إنجازًا جديدًا يضاف إلى رصيد الإمارة، وذلك نتيجة لتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، التي أدت وتؤدي إلى إيجاد البيئة المادية والصحية والاجتماعية والاقتصادية والحضارية الشاملة والمستدامة".
 
وأضاف الشيخ سالم: "يعد محتوى برنامج المدينة المراعية للسن من ممارسات وخدمات، ليس ببعيد عما تطبقه الشارقة ضمن سياستها العامة منذ أكثر من 30 عامًا، حين أولى حاكم الشارقة؛ بناء الإنسان والتنمية المستدامة أهمية خاصة، ووضع الخطط والرؤى التي ارتكزت على الفرد وهيأ له مختلف سبل الحياة من خدمات وبنى تحتية تخدم مختلف الفئات العمرية".
 
وتابع الشيخ سالم بن عبدالرحمن: "هذه الخطوات الكريمة الذي وضعها حاكم الشارقة جعلت الإمارة سباقة في طرح المبادرات المؤثرة والمبتكرة والبدائل المناسبة والحلول الناجحة لتوفير سبل الراحة والحياة الكريمة لكل القاطنين على أرضها، بالإضافة إلى توفير سبل الحياة الاجتماعية والصحية والاقتصادية لمختلف شرائح المجتمع، فقد وضعت اللجنة العليا، خططًا إستراتيجية لتطوير معايير المدن المراعية للسن، بما يتناسب مع المحاور الثمانية التي وضعتها الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن التابعة لمنظمة الصحة العالمية، كما أعدت اللجنة العليا خطة عمل لما بعد الانضمام وذلك بالتعاون والشراكة مع كافة المؤسسات والجهات الحكومية حسب الاختصاص، للعمل معها على تطوير الخدمات والبرامج المطلوبة كافة.
 
من جانبها، أكدت عفاف إبراهيم المري، رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة: " بدأت  الدائرة العمل على الدليل منذ فترة طويلة، بدعم حاكم الشارقة، الذي يوجهنا دائمًا إلى مراعاة ودعم الظروف الاجتماعية والصحية لكبار السن"، لافتة إلى أن الدائرة بطبيعة عملها أنجزت الكثير من الخطوات في هذا الاتجاه، وهو الأمر الذي أهّل الشارقة للدخول ضمن المدن المراعية لكبار السن.
 وبينت المري، أن الدائرة استعرضت بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية أفضل التجارب والخدمات المقدمة لكبار السن، بمشاركة 14 مدينة، لافتة إلى قدرة الدائرة على الاستفادة من أفضل التجارب التي كان لها دورًا كبيرًا في إطلاق الدليل"، مختتمة: "نهدف من خلال إطلاق دليل معايير المدن المراعية للسن إلى ترسيخ ثقافة الاهتمام والاحترام لكبار السن، ونشر التوعية في المجتمع الإماراتي وخارجه من الدول العربية ".
 
ويشار إلى أن إمارة الشارقة واحدة من بين 500 مدينة على مستوى العالم على قائمة المدن المنضمة للشبكة العالمية للمدن الصديقة للمسنين، التابعة لمنظمة الصحة العالمية. وقد ازداد عدد المدن الأعضاء بالشبكة ليصل إلى 500 على مستوى 37 دولة.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق دليل معايير المدن المراعية للحالة الصحية لكبار السن إطلاق دليل معايير المدن المراعية للحالة الصحية لكبار السن



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates