ارتفاع مستوى السيولة سهل إمكانية حصول الشركات على التمويل العقاري
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رغم تزايد الطلب على قروض الرهن

ارتفاع مستوى السيولة سهل إمكانية حصول الشركات على التمويل العقاري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ارتفاع مستوى السيولة سهل إمكانية حصول الشركات على التمويل العقاري

مصرف الامارات المركزي
أبو ظبي - سعيد المهيري

استقر سعر الفائدة على التمويل العقاري في السوق المحلي، عند مستويات تتراوح بين 4% و5% سنوياً دون تغيير يذكر، رغم ارتفاع الطلب على قروض الرهن العقاري، من جهة، وارتفاع سعر "الآيبور" لأجل 6 أشهر الذي يعتبر معياراً لمستويات الفائدة، بقيمة 44 نقطة أساس خلال 2016 من جهة أخرى، وتوقع خبراء مصرفيون استمرار نمو معدلات الطلب على التمويل العقاري خلال عام 2017.

وتظهر بيانات "المركزي" أن البنوك العاملة بالدولة زادت قيمة تمويلاتها الشهرية للقطاع بمعدل تمويل وسطي بلغ نحو 1,77 مليار درهم في 2016، بارتفاع نسبته أكثر من 44% مقارنة مع 2015، حيث كانت تبلغ قيمة التمويل الشهري نحو 1,23 مليار درهم.

وأكد مصرفيون ومستثمرون أن استمرار ارتفاع مستويات السيولة المتوافرة للقطاع المصرفي بالدولة، سهل إمكانية حصول الشركات والأفراد على التمويل العقاري اللازم لهم، رغم أن محفظة التمويل العقاري لدى بعض البنوك بالدولة وصلت إلى الحد الأقصى المسموح به كحصة من إجمالي الودائع المصرفية، ولذلك فإن زيادة الودائع والمصادر المستقرة لدى تلك البنوك سيسمح لها بمواصلة التمويل والإقراض العقاري خلال العام الحالي.

ووفقاً لبيانات المصرف المركزي المجمعة للبنوك العاملة بالدولة، فقد قدمت البنوك العاملة بالدولة تمويلات عقارية للمقيمين بلغ متوسط قيمتها نحو 1,77 مليار درهم شهرياً منذ مطلع يناير حتى نهاية أيلول/سبتمبر من عام 2016، في حين كان يبلغ معدل التمويل والتسهيلات الشهرية التي قدمتها البنوك للقطاع نحو 1,23 مليار درهم في الفترة المقابلة من 2015، ما يشير إلى زيادة شهرية في قيمة التمويلات الجديدة للعقار والإنشاءات بلغ معدلها الوسطي 44% تقريباً.

وقال فليب كينغ، مدير قطاع الأفراد في الإمارات، لمصرف أبوظبي الإسلامي، إن معدل أسعار الإجارة تبدأ من 3,5% حسب نوع العقار ومكان العقار ونوعية المنتج المالي الذي يقدمه المصرف لعملائه، ولفت إلى أن تكلفة التمويل "الإجارة" بقيت مستقرة تقريباً منذ مطلع عام 2016 حتى الآن دون تغيير.
 
وأوضح أن السوق يسجل ارتفاعاً في الطلب، كما أن هناك تنوعاً وزيادة في نوعية المنتجات التي قدمها المصرف للتمويل العقاري، لعملائه، وتوقع كينغ أن يشهد عام 2017 نمواً إضافياً في التمويل المطلوب لقطاع العقار في السوق الإماراتية.

من جهته، قال عتيبة العتيبة، رئيس مجلس إدارة مشاريع العتيبة، إن مؤشرات السيولة جيدة في السوق المحلية، لكن بعض البنوك وصلت الحد الأقصى المسموح به للإقراض العقاري وفقاً لمعايير المصرف المركزي، وفي حال زادت السيولة لدى تلك البنوك ستتوفر مزيد من التمويلات، وتعاود تلك البنوك الإقراض للعقار، وتظهر بيانات "المركزي" أن إجمالي التمويلات المصرفية للقطاع العقاري استحوذت على نحو 17% من إجمالي الودائع لدى القطاع.
 
وأضاف العتيبة: "مع ذلك التمويل المصرفي للعقار عامة متوفر بدرجة ميسرة نسبياً، في السوق المحلية، لكن تكلفة التمويل لقطاع العقار تعتمد على عدة عوامل، منها ملاءة المستثمر نفسه، والضمانات المتوفرة وحجم الطلب في السوق على التمويل، ومستويات السيولة، وسعر"الآيبور"، إضافة إلى تقديرات وتوقعات الشركات لمعدلات النمو المتوقعة للقطاع العقاري التي تعتمد عليها قرارات الكثير من المستثمرين في ما يتعلق بالتوسع الاستثماري أو تأجيل بعض المشاريع".
 
وقال: لذا فإن هذه العوامل مجتمعة تحدد التكلفة لسعر التمويل العقاري، وهذا أمر يختلف من شركة إلى أخرى، لكنه مع ذلك يمكن القول إن معدلات الفائدة خلال العام 2016 بقيت أقرب إلى الاستقرار، ويشار إلى أن رصيد التمويل المصرفي لقطاع العقار والإنشاءات في الدولة نما بنسبة 6,8% بنهاية سبتمبر 2016، مقارنة مع رصيده بنهاية كانون الأول ديسمبر 2015، بحسب بيانات "المركزي".
 
وقال بنك أبوظبي التجاري إن أسعار الفائدة على التمويل العقاري تقريباً ظلت مستقرة، خلال عام 2016، ووفقاً للأسعار التي يعرضها البنك لعملائه فإن مستويات التكلفة تنقسم إلى أربعة أقسام، حيث يقسم العملاء إلى ثلاث شرائح حسب تصنيفهم لدى البنك، ويكون سعر الفائدة للشريحة الأعلى من حيث التصنيف عند حدود 3,25% للعام الأول على أن يكون بعد ذلك 3,5% مضافاً إليه سعر "الآيبور" لأجل ستة أشهر، وبما لا يقل عن مستوى 4%، فيما يكون سعر الفائدة للشريحة الثانية 3,49% للعام الأول، ويحدد بعد ذلك بسعر "الآيبور" لأجل ستة أشهر مضافاً إليه 3,5% وبما لا يقل عن 4%، وأما الشريحة الثالثة من العملاء فيحدد سعر الفائدة على تمويلاتها العقارية بنسبة 3,75% للعام الأول وبعد ذلك يحدد بنفس الطريقة عبر سعر "الآيبور" لآجل 6 أشهر مضافاً إليه 3,5% وبما لا يقل في المحصلة عن 4%.
 
ويشار إلى أن "الآيبور" هو سعر الفائدة المعروضة على التعاملات بين البنوك بالدرهم الإماراتي، ويحدد من خلال احتساب المعدل الوسطي للأسعار التي تعرضها 11 بنكاً مختارة من السوق المحلية، بعد استبعاد أعلى سعرين وأدنى سعرين منها.
 
وارتفع سعر "الآيبور" وفقاً للبيانات الصادرة عن المصرف المركزي إلى 1,66% يوم الخميس الماضي، مقارنة مع 1,22% مطلع يناير 2016، أي بقيمة 44 نقطة أساس خلال الفترة، لكن معظم الارتفاع جاء في النصف الثاني من عام 2016، حيث من المتوقع أن يبدأ تعديل الأسعار خلال الفترة الحالية، كما يتوقع أن يستمر السعر بالارتفاع خلال 2017 تبعاً لرفع سعر الفائدة على الدولار الأميركي، نظراً للربط بين الدرهم والدولار.
وأما الخيار الرابع فهو السعر الذي يعرضه البنك لعملائه كافة من المقيمين في الإمارات عبر معادلة يحدد البنك من خلالها السعر بنسبة 3,99% لأول عام وثم 4,99% ثابتة لمدة أربع أعوام دون تغيير، وبعد ذلك يبدأ البنك باحتساب السعر للفترة المتبقية، من خلال سعر "الآيبور" مضافاً إليه نسبة 4,5%، بما لا يقل عن 5% في المحصلة النهائية.
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع مستوى السيولة سهل إمكانية حصول الشركات على التمويل العقاري ارتفاع مستوى السيولة سهل إمكانية حصول الشركات على التمويل العقاري



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates