جمال السويدي يؤكد أن الإمارات قدمت تجربة ثرية في التعامل مع تقلبات سوق النفط
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

افتتح المؤتمر السنوي الـ 22 لمركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية

جمال السويدي يؤكد أن الإمارات قدمت تجربة ثرية في التعامل مع تقلبات سوق النفط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جمال السويدي يؤكد أن الإمارات قدمت تجربة ثرية في التعامل مع تقلبات سوق النفط

الدكتور جمال سند السويدي
دبي ـ صوت الإمارات

أكد الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، خلال افتتاحه أمس أعمال المؤتمر السنوي الثاني والعشرين للمركز حول "المنطقة إلى أين: تحديات أسعار النفط"، أن دولةَ الإماراتِ العربية المتحدة تقدم تجربة ثرية في كيفية التعامل مع تحدي أسعار النفط وتقلبات السوق النفطية، لأنها استطاعت أن تتبنَّى منذ وقت مبكر سياسة ناجحة لتنويع مصادر الدخل بعيداً عن تقلُّبات أسعاِر النفط، لتأمين الديمومة لتقدُّمها الحضاري في كلِّ مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واستشهد السويدي في هذا السياق بالكلمة العميقة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في الدورة الثالثة للقمَّة الحكومية في دبي، التي قال فيها "إننا سنحتفلُ في العام 2050 بتصدير آخر برميل نفط".
ورأى الدكتور جمال سند السويدي أن هذه الكلمة تنطوي على فكر تنمويٍّ عميق، ورؤية استشرافية طموحة لمستقبل الإمارات بعدَ عقود، بعيداً عن تقلُّباتِ أسعار النفط، من أجل بناء اقتصاد وطنيٍّ قويٍّ مستدامٍ، تقوده كوادر مواطنة متسلحة بالعلمِ والمعرفة.

واستهلَّ المؤتمر أعماله بكلمة ترحيبيَّة من الدكتور جمال السويدي نقل خلالها تحياتِ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة، وتمنيات سموه لجميع المشاركين من باحثين وخبراء وحضورٍ أن تُكَلَّل جهودهم بالنجاح، وتحظى توصياتهم بالتطبيق على أرض الواقع.

وأشار السويدي في كلمته إلى أن "مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة، دأب منذُ إنشائِه، على أن يتناول في مؤتمره السنوي القضايا الاستراتيجية التي تتعلَّق بتطوُّرات المنطقة والعالم، واستقراء تداعياتها على دول "مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، ودولة الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص.
وأكد أن موضوع المؤتمر السنوي لهذا العام ينطوي على قدرٍ كبيرٍ من الأهمية، ليس لما تشهده المنطقة من تطوُّراتٍ على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية، لها تداعياتها وتأثيراتها المباشرة وغير المباشرة في الأوضاع الداخلية لدول المنطقة فقط، وإنما كذلك لأن هذه التطورات تأتي في ظلِّ مشهدٍ دوليٍّ يطغى عليه الارتباك، خاصةً في ظل الإدارة الأميركية الجديدة للرئيس دونالد ترامب، التي تتبنَّى سياسات مختلفة عن سياسات إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، تجاهَ العديد من قضايا المنطقة، ما يثيرُ تساؤلاتٍ جوهرية حول مستقبل المنطقة، وخريطة التحالفات الجديدة التي قد تشهدُها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح السويدي أن اختيارَ "مركزِ الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية" هذا الموضوعَ لمؤتمره السنوي هذا العام ، يعكس متابعته التطورات التي تشهدها المنطقة، ودراسة أبعادها المختلفةِ، وتعرُّف تأثيرها في دول المنطقة، وكيفية التعامل الفاعل معها، والاستعداد لمساراتِها المستقبلية، خاصةً أن هذه التطورات تتسم بالتسارع والشمول والتعقيد في الوقت نفسه، لهذا كان الحرص على أن تتضمن محاورُ المؤتمر جميع الجوانب السياسية والاستراتيجية والاقتصادية والأمنية، في أبعادها الإقليميَّة والدوليَّة.

وأكد السويدي أن التغيرات التي تشهدُها المنطقة تثير مجموعة من التحديات التي لا يمكنُ لدول المنطقة تجاهل تأثيراتها في أمنها واستقرارها، خاصة في ظل استمرار حالة التعثر التي تشهدها أزماتُ المنطقة المختلفة، وتنامي خطر التطرف والإرهاب بصورةٍ ملحوظة، الأمرُ الذي يفرض على دول المنطقة مزيداً من التنسيق والتعاون البنَّاءِ فيما بينها لمواجهة هذه التحديات.

وأشار إلى الدور الحيوي الذي تقوم به الإماراتُ، من خلال التعاونِ مع دول "مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، ومن خلال مبادراتها البنَّاءة وجهودها المتواصلة لإيجاد حلولٍ لأزمات المنطقة، وتعزيز أسس الأمن والاستقرار فيها.
ويعقد المؤتمر على مدار يومين في "قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" بمقر المركز في أبوظبي، وقد حضر افتتاح المؤتمر عددٌ من المسؤولين في الدول العربية، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمَدين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، ونخبة من الباحثين والأكاديميين والخبراء، وذلك بحضور لفيف من الكتَّاب والصحفيين ورجال الإعلام.

وعقدت الجلسة الأولى للمؤتمر، تحت عنوان "تطورات الأوضاع في المنطقة: المحددات والتحديات"، وترأسها الشيخ الدكتور خالد بن خليفة بن دعيج آل خليفة، نائب رئيس مجلس الأمناء-المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي في مملكة البحرين.

وتحدث في هذه الجلسة العديد من الباحثين والخبراء، حيث تناول الدكتور جون ديوك أنتوني، الرئيس المؤسس والمدير التنفيذي للمجلس الوطني للعلاقات الأميركية-العربية، في الولايات المتحدة الأميركية في ورقته البحثية سياسات ومصالح القوى الدولية في المنطقة العربية.

وأكد في مستهل كلمته أن الأهمية الاستراتيجية التي توليها الولايات المتحدة الأميركية لدول "مجلس التعاون لدول الخليج العربية" لن تتراجع، مشيراً في هذا السياق إلى أنه لا يتعين على أي أحد أن يتوقع تسجيل تراجع في وعي وتقدير إدارة ترامب للمكانة والدور الحيويَّين لمنطقة الخليج كلها، وهذا يدحض كل التقييمات التحليلية التي تحدثت عن نيّة الولايات المتحدة الأميركية تقزيم دور منطقة الخليج مقابل التركيز بشكل أكبر على منطقة آسيا الباسيفيكية. ولفت إلى أن موارد الطاقة لدول "مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، ونفوذها الجيوسياسي، وقدراتها المالية والاستثمارية المتزايدة، أصبحت مرتبطة أكثر من أي وقت مضى بالنمو الاقتصادي العالمي.

وضمن فعاليات الجلسة الأولى أيضاً، استشرف الفريق الركن متقاعد جمال سالم الشوابكة، المستشار الخاص لرئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية، مستقبل الاستقرار الداخلي في الدول العربية، مشيراً إلى أن الدول العربية تعيش صراعات عدة تتفاوت من حيث حدتها، وهي تتوزع إلى: صراعات سياسية، وصراعات دينية، وصراعات طبقية واجتماعية.

وتطرَّق أسامة هيكل، وزير الإعلام السابق، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار في مجلس النواب المصري، في جمهورية مصر العربية، إلى "طبيعة العلاقات العربية-الإقليمية والتحولات في خريطة التحالفات"، مشيراً إلى أن منطقتنا العربية تشهد اليوم الكثير من الصراعات والتغيرات، فهي تعاني انعدام التوازن الاستراتيجي بين الأقطاب الإقليمية، إذ يحاول القطب القوي الحفاظ على مكانته والتوسع على حساب الآخرين، بينما يسعى القطب الضعيف إلى زحزحة مكانة القطب القوي إقليمياً.
وتحت عنوان "إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستقبل السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط"، دارت فعاليات الجلسة الثانية للمؤتمر ورأسها عمر البيطار، نائب رئيس أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.

وتحدث في هذه الجلسة جهاد الخازن، الصحفي والكاتب في جريدة "الحياة"، عن مستقبل التحالفات الأميركية-الإقليمية في الشرق الأوسط في ظل إدارة ترامب، متوقعاً أن تستمر هذه التحالفات، لأن ترامب من الأساس رجل أعمال، وحريص على استمرار علاقة طيبة مع الدول العربية المنتجة للنفط، كما أنه حريص على علاقة مباشرة طيبة مع مصر والأردن للمحافظة على معاهدة السلام بين كل منهما وإسرائيل.

وتطرَّق السفير سام زاخم، السفير الأميركي السابق لدى مملكة البحرين، إلى رؤية إدارة ترامب للتحالف مع دول "مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، حيث توقع أن تنمو العلاقات الأميركية-الخليجية، فقيام ترامب بالتواصل مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد تولّيه منصبه، يدلّ على احترامه القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتناول الدكتور مارك تسلر، أستاذ كرسي صموئيل ألدرسفلد للعلوم السياسية في جامعة ميتشيجان في الولايات المتحدة السياسة الأميركية، وموقفها من الإسلام السياسي والتطرف الديني، قائلاً "إن من المبكر جداً الحديث بشكل تفصيلي عن سياسة إدارة ترامب في الشرق الأوسط، فضلاً عن تقييم هذه السياسة، ولكن تصريحات ترامب خلال حملته الانتخابية، والأسماء التي اختارها لشغل أبرز المناصب السياسية، تسمح بتحديد بعض الجوانب التي يرجَّح أن تكون مصدراً للقلق، ومن أبرزها، زيادة الدعم لإسرائيل، وتراجع الدعم لحل الدولتين للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمال السويدي يؤكد أن الإمارات قدمت تجربة ثرية في التعامل مع تقلبات سوق النفط جمال السويدي يؤكد أن الإمارات قدمت تجربة ثرية في التعامل مع تقلبات سوق النفط



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates