دونالد توسك يدعو دول أوروبا في الاتحاد إلى تعزيز الدفاع التجاري
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فرض مبدأ المعاملة بالمثل ووسائل لحماية ومراقبة الاستثمارات

دونالد توسك يدعو دول أوروبا في الاتحاد إلى تعزيز الدفاع التجاري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دونالد توسك يدعو دول أوروبا في الاتحاد إلى تعزيز الدفاع التجاري

دونالد توسك
بروكسل - صوت الامارات

أعلن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، دونالد توسك، أنه من أجل حماية أجندة التجارة الحرة، يجب "أن نثبت أننا نستطيع الدفاع عن أوروبا ضد أولئك الذين يريدون إساءة استغلال انفتاحنا... وتحقيقاً لهذه الغاية يجب أن نكفل فعالية الدفاع التجاري، ولا بد من إجراء مناقشة جادة بشأن كيفية تعزيز المعاملة بالمثل، وفحص الاستثمارات من البلدان التي تفرض قيودًا غير عادلة، ويجب أن يشعر الناس أننا نستطيع حمايتهم من الممارسات التجارية غير العادلة".

وفي بيان، وزع في بروكسل الأربعاء، عشية القمة الأوروبية التي تنطلق اليوم الخميس لمدة يومين، أوضح توسك أن على الدول الأوروبية أن تعمل من أجل تعزيز فاعلية أدواتها الدفاعية التجارية، فـ«علينا أن نناقش بجدية كيف يمكننا فرض مبدأ المعاملة بالمثل، وفحص الاستثمارات القادمة من بلدان تريد فرض قيود غير عادلة».

ومن وجهة نظر بعض من المراقبين، فإنه ورغم أن توسك، لم يسم هذه البلدان، ولكن قراره مناقشة وسائل حماية الاستثمارات الأوروبية يأتي تصدياً لتحرك مشترك يقوم به كل من الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لحماية التجارة الأوروبية من الإغراق الصيني تحديداً.

إلى ذلك، أكد مصدر أوروبي مطلع أن تعزيز وسائل حماية ومراقبة الاستثمارات الأوروبية لا يعني أن بروكسل ستقبل بالسياسات الحمائية، حيث «يتعلق الأمر بفحص واختيار الاستثمارات، واستبعاد تلك التي ستؤثر على تجارتنا ومبادئنا وحتى أمننا»، على حد قوله.

ونفى المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن يكون للاتحاد أي نية في تعليق أو رفض الاستثمارات القادمة من الصين، باعتبار أن بكين تفرض إجراءات مشددة على الاستثمارات الأوروبية. وأوضح المصدر أن هدف أوروبا هو التوصل إلى إقرار مبدأ المعاملة بالمثل، وإبرام اتفاقيات تجارة حرة عادلة مع الشركاء الدوليين: «هذه سياسة سنستمر في الدفع بها للأمام»، حسب تعبيره. ونوه بأن الاتحاد الأوروبي سيتابع العمل من أجل التوصل إلى اتفاقيات تجارة حرة عادلة مع الكثير من الشركاء، كما أنه يسعى لفتح باب التفاوض مع دول أخرى.

ومن وجهة نظر البعض يأتي تحرك الاتحاد الأوروبي باتجاه الانفتاح التجاري المنضبط، رداً على أمرين، أولهما تخفيف من الآثار السلبية للعولمة على اقتصاديات دوله، وثانيهما مواجهة سياسات الانغلاق الاقتصادي التي تريد الولايات المتحدة انتهاجها بعد وصول الرئيس الجديد دونالد ترمب إلى سدة السلطة.وقبل يومين قال البرلمان الأوروبي في بروكسل عقب التصويت لصالح أول اتفاق للتعاون بين كوبا والاتحاد الأوروبي، إن الاتفاق يشكل تغييرا كبيرا في العلاقات الثنائية، وبعد رفع الحظر الأميركي، ولكن ينبغي تحسين ملف حقوق الإنسان في كوبا.وبالنسبة للصين، ففي مارس (آذار) الماضي، قالت المفوضية الأوروبية في بروكسل، إن أوروبا تحتاج إلى مراقبة أكثر صرامة لعمليات الاستحواذ على الشركات الأوروبية، من جانب المستثمرين الصينيين، الذين يتلقون مساعدة من الدولة الصينية لتحقيق ذلك. هذا ما جاء على لسان المفوض الأوروبي، يوركي كتاينن، المكلف بملف النمو والتوظيف، الذي أضاف أن جميع الاستثمارات الخاصة هي موضع ترحيب، ولكن على الاستثمارات الأجنبية «في إشارة إلى الصين» أن لا تتسبب في خلل بالسوق الأوروبية حسب ما نقلت وسائل الإعلام في بروكسل من تصريحات أدلى بها المسؤول الأوروبي لصحيفة «هانلسبلات» الألمانية.وأضاف: «يجب دائماً أن تكون المنافسة عادلة من كلا الجانبين، ولكن هذا لا يحدث إذا كان المستثمر الصيني يحصل على دعم من الحكومة الصينية».

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دونالد توسك يدعو دول أوروبا في الاتحاد إلى تعزيز الدفاع التجاري دونالد توسك يدعو دول أوروبا في الاتحاد إلى تعزيز الدفاع التجاري



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates