القطاع غير النفطي في البحرين يحقق زيادة سنوية في النمو تبلغ 47
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بفضل النشاط الملحوظ الذي يشهده القطاع الخاص في البلد

القطاع غير النفطي في البحرين يحقق زيادة سنوية في النمو تبلغ 4.7 %

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القطاع غير النفطي في البحرين يحقق زيادة سنوية في النمو تبلغ 4.7 %

القطاع غير النفطي في البحرين
المنامة - صوت الامارات

حقق القطاع غير النفطي في البحرين زيادة سنوية في النمو بلغت 4.7 في المائة خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع ما حققه من نسبة نمو بلغت 4.0 في المائة عام 2016، وفقًا لآخر الإحصاءات والأرقام المنشورة في التقرير الاقتصادي الفصلي الصادر عن مجلس التنمية الاقتصادية.

ويعزى الارتفاع في القطاعات غير النفطية في الاقتصاد البحريني بشكل شبه كلي إلى النشاط الذي يشهده القطاع الخاص، ما يؤكد متانة محفزات النمو والخطوات المتخذة للتأقلم مع التقلبات الاقتصادية في البحرين، كما يعزز النمو من مرونة الاقتصاد ، واستمرار الزخم الإيجابي رغم تراجع أسعار النفط إلى الحد الأدنى، وقاد النمو غير النفطي في النصف الأول من 2017 عددًا من القطاعات، كان على رأسها قطاع الفنادق والمطاعم، وقطاع الخدمات الاجتماعية والشخصية، وقطاع الخدمات المالية التي نمت جميعها بنسب تفوق 7 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وسجّلت قطاعات النقل والاتصالات، والقطاع العقاري والأنشطة التجارية نموًا قويًا، في حين بلغ معدل النمو السنوي خلال النصف الأول من العام 2017 ما نسبته 3.4 في المائة لهذه القطاعات، وهو ما يشير إلى حدوث تحسن بالمقارنة مع معدل النمو السنوي لمجمل العام 2016 الذي كان يبلغ 3.2 في المائة.
ويرجع النمو في الاقتصاد البحريني بشكل أكبر إلى الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية الرئيسية التي تساندها الأطر والأنظمة القانونية والمؤسسية، كما تشكل مشاريع البنية التحتية الرئيسية بصفة خاصة مصدرًا مهمًا لاستمرارية النمو الاقتصادي، في الوقت الذي تدفع فيه أيضًا إلى تحقيق تنويع القاعدة الاقتصادية، وتحفيز الطلب على السلع والخدمات عبر الاقتصاد غير النفطي.


وتعليقًا على الأداء الاقتصادي الفصلي، قال الدكتور يارمو كوتيلاين المستشار الاقتصادي في مجلس التنمية الاقتصادية، إن استمرار الزيادة في معدل النمو الاقتصادي مرة تلو الأخرى يعطي دلالة على المرونة الاستثنائية، ومتانة الخطوات المتخذة للتغلب على التقلبات الاقتصادية في الاقتصاد البحريني، لا سيما الإنفاق غير المسبوق على مشاريع البنية التحتية الكبرى كبرنامج توسعة مطار البحرين الدولي وغيرها"

وأضاف أن الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية تدفع النمو الاقتصادي بشكل متزايد، إذ أسهمت المبادرات خلال النصف الأول من هذا العام في تحسين بيئة الأعمال في البحرين مثل استحداث لوائح تنظيمية للتمويل الجماعي، والبيئة الرقابية التجريبية لشركات التكنولوجيا المالية، وسياسة السحابة أولًا المصممة لدعم المؤسسات في الاستفادة من تكنولوجيا الحوسبة السحابية، حيث نجحت البحرين في تحقيق مكانة مرموقة في مصاف الدول التي تتبنى الابتكار في الوقت الذي أصبحت فيه آفاق النمو في اقتصاديات الخليج مرتبطة بشكل متزايد بالإنتاجية.

ولفت كوتيلاين إلى أن البحرين نجحت في جذب أسماء كبيرة في قطاع الأعمال، منها أن أمازون لخدمات الويب ستفتح أول منصة سحابية لها في الشرق الأوسط في البحرين بحلول عام 2019، كما يشهد قطاع السياحة في البحرين نموًا مطردًا، فوفقًا للإحصاءات الصادرة عن هيئة البحرين للسياحة والمعارض، بلغ إجمالي عدد السياح الذين زاروا البحرين حتى الربع الثالث من العام الحالي 8.7 مليون شخص، بزيادة 12.8 في المائة عن الفترة ذاتها من عام 2016.

كما تشهد البحرين مشاريع تنموية قيد الإنشاء في القطاع السياحي تقدر قيمتها بنحو 10 مليارات دولار، ولديها حزمة من مشاريع البنية التحتية قيد الإنشاء، أو من المقرر البدء فيها قريبًا، تزيد قيمتها الإجمالية عن 32 مليار دولار.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القطاع غير النفطي في البحرين يحقق زيادة سنوية في النمو تبلغ 47 القطاع غير النفطي في البحرين يحقق زيادة سنوية في النمو تبلغ 47



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates